كم تبلغ سرعة صقر الصيد في الانقضاض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٦ مايو ٢٠١٩
كم تبلغ سرعة صقر الصيد في الانقضاض

سرعة انقضاض الصقر

الصّقر (بالإنجليزيّة: Falcons) طائر جارح ينتمي إلى فصيلة الصّقريات (بالإنجليزيّة: Falconidae)، ويتميّز بمهارته في الصّيد بفضل بصره الحاد، ومخالبه القويّة، ومنقاره المعقوف الذي يُمكنّه بعضة واحدة من كسر عنق الفريسة،[١] وأهمّ ما يميزه السّرعة الفائقة، على سبيل المثال تتراوح السرعة الطبيعية لصقر الشّاهين (بالإنجليزيّة: Peregrine Falcon) بين 64-97 كم/ساعة، ولكن قد تصل سرعته إلى 354 كم/ساعة.[٢]


تكيّف الصقر للطيران السريع

يتمكّن الصّقر من الطّيران بسرعة عالية أثناء الانقضاض على الفريسة بفضل الخصائص الآتية:[٣]

  • عضلات الجسم: تتميّز العضلات التي يتكوّن منها صدر وجناحا الصّقر بالقوة.
  • شكل الجناح: يمتلك الصّقر جناحين طويلين مقوّسين ينتهيان بحافة مدببّة؛ مما يعطي الجناح الشّكل الانسيابيّ، ويقلّل من مقاومة الهواء، ويزيد من قوة اندفاعه.
  • الرّيش: يتكوّن جناح الصّقر من ريش نحيل ومتماسك.
  • خفة الوزن: يتميّز الصّقر كغيره من الطّيور بعظام مجوفة تزيد من قدرته على الطّيران بسرعة.
  • حجم عظم زورق القص: يتميّز الصّقر بعظمة قص (بالإنجليزيّة: Keel) كبيرة الحجم، مما يوفّر مساحة كافية لارتكاز عدد أكبر من عضلات الطّيران، علماََ أنّ عظمة القص هو عظم ملحق بعظمة الصّدر.
  • الألياف العضليّة: تتكوّن عضلات الصّقر من العديد من الألياف الحمراء التي تزيد من امتصاص الأكسجين، مما يزيد من قدرة العضلات على استقلاب الطاقة فلا تتعب العضلات بسرعة كما يحدث في الطيّور التي تتكون عضلاتها من ألياف بيضاء.
  • كفاءة أجهزة التّنفس والدّوران: يتميّز كل من قلب ورئتيّ الصّقر بالقوة والضّخامة ما يعني قدرة أكبر على تزويد عضلات الجسم بالأكسجين، بالإضافة إلى وجود الأكياس الهوائيّة التي تؤدي الغرض ذاته.
  • الموائل المرتفعة: تعيش الصّقور عادة على الجروف الصّخرية شاهقة الارتفاع لذلك تكتسب أجسامها أثناء الانقضاض سرعة أكبر وقوة رفع أكبر.


تغذية الصّقور

تختلف حمية الصّقور تبعاً لاختلاف أنواعها، فالصّقور الصّغيرة تتغذى على الحشرات وعلى الفقاريات صغيرة الحجم مثل القوارض والزّواحف، لذلك فهي ذات قيمة بيئيّة عالية؛ لأنّها تُساهم في المحافظة على توازن البيئة من خلال التحكّم بأعداد القوارض والزّواحف، أمّا الأنواع الأكبر قليلاً فتتغذى على الطّيور صغيرة الحجم، أمّا الصّقور كبيرة الحجم مثل الشّاهين فتتغذى على الطّيور متوسطة الحجم والحيوانات التي تعيش على الأرض والتي يصل وزنها إلى 2 كغ.[٤]


المراجع

  1. "Falcons", www.encyclopedia.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  2. Stephanie Pappas (17-7-2017), "Speedy & Swift: The Fastest Animals in the World"، www.livescience.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  3. JENNIFER HORTON, "How do peregrine falcons fly so fast?"، animals.howstuffworks.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  4. "Falcon", www.newworldencyclopedia.org,27-9-2008، Retrieved 4-5-2019. Edited.