كم تبلغ سرعة قطار الحرمين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
كم تبلغ سرعة قطار الحرمين

قطار الحرمين السريع

يُعرف قطار الحرمين السريع بعدة مُسمّيات كسكة الحديد الغربية، أو السكك الحديدية عالية السرعة (مكة المكرمة - المدينة المنورة)، وهو أحد الأنظمة الخاصّة بالنقل بواسطة السكك الحديدية، تتمثّل وظيفته باختصار الوقت والمسافة بين مكة المكرمة، والمدينة المنورة، من خلال سلوكه طريق مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، مروراً برابغ، وجدة، ومَطار الملك عبد العزيز الدولي، وهو القطار الأول من نوعه في المملكة من حيث عمل سكّته الحديديّة بنظام الطاقة الكهربائية.


جاء مشروع قطار الحَرمين السريع بناءً على التوصيات الملكيّة بتطوير قطاع نقل الحجاج؛ فقدّمت وزارة الحجّ دراسةً كاملةً تضمّنت إطلاق مشروع خطة سكة حديدية كهربائية يصل طولها إلى 480 كم ابتداءً من مكّة المكرمة، وصولاً إلى المدينة المنورة، وذلك بالتّزامن مع توقّعات مُضاعفة لأعداد الحجاج والمعتمرين، في غضون خمسٍ وعشرين عاماً إلى ما يزيد عن 3 ملايين حاج.


محطات قطار الحرمين السريع

تتضمّن المرحلة الأولى من مشروع قطار الحرمين السريع إقامة أربع محطّات رُكاب، أولها: في مكة المكرمة، وثانيها: في مطار الملك عبد العزيز الدولي، وثالثها: في وسط مدينة جدة، وأمّا المحطة الرابعة فستُقام في المدينة المنورة، ونفّذتها عدد من الشركات المحلية والعالمية، ومنها: شركة هيئة الحديد، وشركة العراب للمقاولات، بينما تولّت شركة الشُعلة السعودية وعدد من الشركات الإسبانية مسؤوليّة تنفيذ المرحلة الثانية منها.


يُشار إلى أن هذا المشروع جاء لينقل الحجّاج والمُعتمرين بالدرجة الأولى؛ حيث يٌقدّر عددهم سنوياً بنحو ثلاثة ملايين راكب، ووفقاً للإحصائيات فإن 3.5 مليون حاج قد استقلّوا الطرق السريعة أثناء موسم الحج لعام 1426هـ.


سرعة قطار الحرمين

يمتاز قطار الحرمين السريع بسرعته العالية على الإطلاق في اختصار الوقت والمسافة؛ حيث يقطع 300 كيلومتر في الساعة الواحدة، أما عند بلوغه مشارف البحرين فستقلّ سرعته إلى مئتي كيلومتر في الساعة تقريباً.


يمتاز القطار بتزويده بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى عدد من المميزات كقدرته على تحمّل درجات الحرارة المرتفعة، وتحملّه الصدمات في حال التعرض للحوادث، ويتألف من 36 قطاراً كهربائياً في كل قطار 13 عربة.


وجهات القطار

يَسير قطار الحرمين السريع في مسار مُحدّد له؛ ليربط كلّاً من جدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وغيرها مع بعضها البعض، حيث يربط مدينتي جدة، ومكة المكرمة بخطٍ مزدوجٍ يمتد طوله إلى ثمانيةٍ وسبعين كيلومتراً؛ وبذلك فإن المسافة تَقصُر إلى أقل من نصف ساعة بينهما، أما مساره بين جدة، والمدينة المنورة، فسيختصر الوقت إلى ساعتين ونصف سالكاً بهما 410 كيلومتر، ويبرز دوره بشكل جليّ في المناطق المقدّسة في تخفيف حدة الاختناقات المرورية التي تشهدها مواسم الحج والعمرة.