كم تبلغ مدة حياة الشعرة في الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
كم تبلغ مدة حياة الشعرة في الرأس

الشعر

يُعتبر الشعر من أهم المظاهر الجمالية في جسم الإنسان، وهو من الأجزاء التي تنمو بسرعة في جسم الإنسان، فعلى الإنسان أن يهتم به كونه من جمالياته، كأن يهتم بنظافته اليومية وتمشيطه باستمرار وغسله بالشامبو المناسب لكل نوع من أنواع الشعر، وأن يتجب الملونات والصبغات التي تؤثر سلباً على الشعر، وأن يُعرضه لأشعة الشمس باستمرار، نظراً لأهميتها في إعطاء الفيتامينات المفيدة للشعر.


ويختلف الشعر بحد ذاته من شخص إلى آخر، من حيث كثافته ومدى لمعانه وكذلك طوله، فللشعر أنواع؛ منه الشعر الدُهنيّ، الذي يُعتبر زيتيّ الملمس، ويتطلبُ عناية جيدة وباستمرار، والجاف، الذي تظهر عليه علامات التقصف والخشونه لكونه جافاً، ويتطلب عناية فائقة من الشخص، والشعر العاديّ، وكل نوع بحاجة إلى عناية خاصة.


ويختلف لون الشعر السكان من دولة إلى أُخرى ومن قارة إلى قارة، فنرى الدول الأوروبية يتميزُ سُكانها بالشعر الأشقر والبشرة البيضاء، ويتميز سكان القارة الإفريقية بالشعر الأسود والغليظ، أما الشرق الأوسط فيغلبُ عليهم اللون البُني والأسود.


عدد الشعر في رأس الإنسان

يتغيرُ عددُ شعرٍ الرأس من شخص إلى آخر، ومن عمر إلى آخر، فعند الأطفال يختلف عدده عما هو عند الكبار، ويمكن تقدير متوسط عدد الشعرات على رأس الإنسان العادي بحوالي مئة ألف شعرة، ويمن أن نجدَ ثمانين ألف شعرة غليظة وقاسية مقابل مئة وعشرين ألف شعرة ناعمة، ويتراوح قطر الشعرة الواحدة ما بين 0.05 و0.12 ملم، وبذلك بحسب عمر وعرق الإنسان.


وتنمو الشعرة بطول يتراوح ما بين 0.9 و 1.25 سم في الشهر الواحد، ويمكن أن يصل طولُ الشعرة إلى حوالي 90سم، إذا لم يتعرض الشعر للقص، وتزن الشعرة حوالي 100غرام.


مدة حياة الشعرة في الرأس

تتراوح مدة حياة الشعر في رأس الإنسان من سنتين إلى ست سنوات، حيثُ تمر هذه الفترة نفسها بثلاث مراحل متعاقبة ومتتالية، فالمرحلة الأولى مرحلة النمو، وتمتد من سنة إلى سنتين، والمرحلة الثانية هي مرحلة التحول الانتقالي، ومدتها أسبوعان إلى ثلاثة أسابيع، والمرحلة الثالثة، هي مرحلة التساقط والاستعداد لتتجدد، ومُدتها من شهرين إلى ثلاثة شُهور.


أغذية لنمو الشعر

  • الجرجير: ويساعد على حماية الشعر ونموه مرة أخرى بعد قصه.
  • البروتين: كما في السمك والبيض والجبن يُقوي جذور الشعر.
  • الحديد: كما في الخضروات ذات الأوراق الخضراء، كالسبانخ.
  • الأحماض الدهنية الأساسية: كما في الجوز، وفول الصويا.
  • فيتامين هـ ، د:في المكسرات، والبذور، وأشعة الشمس.
  • الكبريت: الموجود في اللحوم والبقول والخضروات.