كم تبلغ مساحة تركيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
كم تبلغ مساحة تركيا

تركيا

تقع دولة تركيا في الشرق الأوسط، يحيط بها من الشمال البحر الأسود وجورجيا، ومن الشرق مدينتا إيران وأرمينيا، ومن الجنوب دولة العراق وسوريا، ويحيط بها البحر المتوسط ويربطها بحدود بحرية مع قبرص، ومن الغرب تحيط بها بلغاريا وبحر إيجه ودولة اليونان، وبهذا يعتبر موقعها إستراتيجيّاً، إذ تعتبر نقطة وصلٍ بين القارة الأوروبيّة والآسيويّة، ويحيط بها بحر مرمرة من الجهة الشمالية الغربية، وتتميّز تركيا بشكلها المستطيليّ بمساحةٍ إجماليةٍ تبلغ 782562 كم مربع، ويبلغ طولها 1600 كم، وعرضها 800 كم، وتقع بين خطي عرض 35 درجة و43 درجة شمالاً، وخطي طول 25 درجة و45 درجة شرقاً.[١]


المناخ

يتميز مناخ تركيا بتنوعه تبعاً للبحار المائية التي تحيط بها، حيث تتمتاز سواحلها الواقعة على سواحل بحر إيجه والبحر المتوسط بأنّها ذات مناخٍ معتدلٍ، مع ارتفاعٍ للحرارة والجفاف في الصيف، أمّا في الشتاء فهو باردٌ ومعتدلٌ إلى رطب، أمّا المناطق التي تطل على ساحل البحر الأسود فهي دافئةٌ ورطبةٌ صيفاً وباردةٌ ورطبةٌ شتاءً، حيث تهطل أكبر كمية من الأمطار في تلك المناطق؛ إذ يصل معدل الهطول في الساحل الشرقي منها 2500 مم سنوياً، وهو أعلى معدل في البلاد، أمّا المناطق التي تقع على ساحل بحر مرمرة فيمتاز بمناخ حار وجاف صيفاً وبارد ومعتدل إلى رطب شتاءً، ولا تسقط الثلوج في تلك المناطق.[٢]


الاقتصاد

تعتمد في اقتصادها على مجموعة من الموارد الهامة، وتتضمن ما يلي:[٣]

  • الصناعة: حصلت تركيا على المرتبة الثالثة عالميّاً في تصدير المنسوجات بعد إيطاليا وألمانيا، وتشتهر تركيا بالكثير من الصناعات مثل صناعة السيارات والمشروبات والمواد الغذائية، وتصدر المنتوجات للكثير من دول العالم، منها روسيا وبلغاريا والعراق وفرنسا وإيطاليا، والدول العربية، وفي عام 2011 م زادت نسبة الصناعات الكيميائية حيث بلغ الدخل الذي حققته هذه الصناعات لتركيا ما يقارب 8 مليارات، أي ما يعادل 278 مليون دولار أمريكي.
  • المعادن: تحتوي تركيا على الكثير من الثروات المعدنيّة في أراضيها مثل النحاس والفضة والفحم الحجري إضافة إلى الخارصين، كما أنها تعد من أكبر دول العالم المنتجة للكروم.
  • الزراعة: تعتبر تركيا من أكثر دول العالم المنتجة للبندق، واحتلت المرتبة السابعة عالميّاً والأولى أوروبيّاً لكثرة وجود المياه الجوفية فيها، وتشتهر بزراعة الكثير من المحاصيل منها الحبوب والشعير والشاي والزيتون والعنب.
  • الطاقة: ولدت تركيا الكهرباء من الطاقة الشمسية ومن طاقة الرياح، وحالياً تولدها عن طريق سماد الحيوانات وخاصة الدجاج.


المراجع

  1. "تركيا"، www.fao.org، اطّلع عليه بتاريخ 14/6/2018. بتصرّف.
  2. "الدليل اإلرشادي للطالب و الباحث السعودي يف تركيا"، www.tr.moe.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 14/6/2018. بتصرّف.
  3. د. عصام فاعور ملكـاوي ، "تركيا والخيارات الإستراتيجية المتاحـة "، www.repository.nauss.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 14/6/2018. بتصرّف.
321 مشاهدة