كم سنة تعيش الدجاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢ يناير ٢٠١٩
كم سنة تعيش الدجاجة

الدّجاج

الدّجاج وهو من الطّيور الدّاجنة التي يربيها الإنسان، حيث يعتمد عليه كثيراً في الحصول على اللحم والبيض اللذين يعتبران مصدرين أساسيين للبروتين ليستمد به الجسم طاقته.


ينتشر الدّجاج بأشكال كثيرة وبأعداد هائلة جداً في كافة مناطق العالم؛ ليلبي الحاجة المستمرة للحوم والبيض، ولكن كغيره من الكائنات الحية له مدة وفترة زمنية معينة وعمر محدد يصل إليه، ثمّ يموت ما لم يتعرّض أو تصبه أمراض قد تؤدي إلى نفوقه، وسنتعرف معاً على أنواع الدّجاج ودورة حياة الدّجاجة وكم سنة تعيش.


دورة حياة الدّجاجة

بداية يتم تلقيح الدّجاجة من الذكر وهو الديك، وعندما تضع البيض ترقد عليه لمدة واحد وعشرين يوماً، وتختلف هذه المدة إذا كان الدّجاج تتم تربيته في المزارع، ففي هذه الأماكن تراعى شروط درجات الحرارة والمطاعيم، وعندما يفقس البيض يخرج صغير الدّجاج ويسمى الفرخ أو الصوص.


تستمر أمه في إطعامه حتى يعتاد على الطعام بنفسه أي في عمر الثمانية أسابيع، وعندما يصبح عمر أنثى الدّجاج عشرين أسبوعا تصبح قادرة على إنتاج البيض؛ نتيجة نضج قناة البيض لديها، ويتراوح معدل إنتاج البيض لدى الدّجاجة الواحدة من مائة وستين إلى مائتي بيضة في السنة.


أما الدّجاج الهجين الذي يخضع للعناية الكثيفة، يصل معدل إنتاجه إلى ثلاثمائة بيضة في السنة، ولكن إلى كم سنة ستستمر الدّجاجة في العطاء؟ يذكر أن متوسط العمر الإنتاجي للدجاج يتراوح ما بين الأربع والخمس سنوات.


عدد السنوات التي تعيشها الدّجاجة

هناك سلالات كثيرة للدجاج، ويعتمد عمر الدّجاج على السلالة التي ينتمي إليها وكذلك على صحة جسم الدّجاجة وخلوها من الأمراض، وعدم إصابتها بالفيروسات، وقد يصل الحد الأعلى الذي تعيشه الدّجاجة من خمس إلى عشر سنوات، ولكن المعدل الذي يعيشه الدّجاج بشكل عام يدور حول السبع سنوات، وهو العمر الافتراضي، ويذكر أن أكبر دجاجة معمرة وصل عمرها إلى خمس عشرة سنة.


أنواع الدّجاج

كان الدّجاج في الحياة البدائية يعيش مع الإنسان يأكل الحبوب، والحصى الموجودة على الأرض، فقدم قام الإنسان بتربية الدّجاج للحصول على البيض وعلى اللحوم البيضاء، ومع تطور التكنولوجيا والبحوث الزراعية أصبح هناك تهجين واضح لاستنباط سلاسلات مطورة قادرة على إنتاج البيض بشكل تجاري، وآخر تتم تربيته للذبح والحصول على اللحم ويسمى اللاحم المخصص فقط لأكله.


من الدّجاج المهجن هو الدقي الناتج من الفيومي ودجاج البليموث، ويتميز بلونه الأبيض والأسود، ومن الأنواع الأخرى سلالة المطروح، والمتنزة الفضي، والمنتزة الذهبي، والجميزة، والمندرة، والبندرة، والبهيج، والمعمورة ، والسلام، والأنشاص.


فيديو الدجاج بيعمل برونزاج

كيف يمكن للدجاج أن يتشمس؟ وهل يمكن أن يضع بيضاً أزرق؟ ليست تلك أغرب الحقائق عن الدجاج! شاهد الفيديو لتعرف أكثر