كم سنة يعيش القرد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
كم سنة يعيش القرد

متوسط حياة القرد

يُمكن أن تعيش القرود ما بين العشرين والثلاثين عاماً، ونادراً ما تعيش القردة البرية لأكثر من ذلك، كما يُمكن لها أن تعيش حتّى سن البلوغ، ويشار إلى أنّ العمر الافتراضي الدقيق للقرود يختلف اختلافاً كبيراً، وذلك اعتماداً على أنواعها، فهناك ما لا يقلّ عن 264 نوعاً من القرود، كما يعتمد أيضاً على نظامها الغذائي، والحيوانات المفترسة الموجودة في بيئتها، ويُذكر أنّ القرود التي تُحبس تعيش حياةً أطول بكثير؛ وذلك لأنّها لا تتعرّض للعوامل التي تُهدّد موتها.[١]


أماكن عيش القرود

تعيش القرود في جميع أنحاء العالم، وتنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما: العالم الجديد والعالم القديم، حيث تعيش قرود العالم الجديد في القارّتين الأمريكيتين،[٢] بينما تتواجد قرود العالم القديم في جميع أنحاء القارّة الإفريقية، وساحل البحر الأحمر بشبه الجزيرة العربية، وفي مناطق عديدة من قارّة آسيا كأفغانستان، واليابان، والجنوب الشرقي من جزر الفلبين، وغيرها من أماكن القارّة الآسيوية،[٣] ويُذكر أنّ معظم القرود تعيش في الأشجار، ويعيش بعضها في المناطق الجبلية أو السافانا.[٢]


معلومات عامة حول القرود

يوجد العديد من المعلومات المُتعلّقة بالقرود، وهي كما يأتي:[٢]

  • تتنوّع القرود في أشكالها وأحجامها، وهي بذلك مثل البشر.
  • تُعتبر القرود من الحيوانات آكلة اللحوم، كما تأكل الأطعمة النباتية، فعادةً ما تأكل المكسّرات، والفواكه، والبذور، والأزهار، كما تأكل بيوض الطيور، والسحالي الصغيرة، والحشرات، والعناكب.
  • تتميّز القرود بأنّها حيوانات اجتماعية تعيش ضمن مجموعات ترعى القرود الصغيرة.
  • تُنجب أنثى القرد صغارها مرّةً واحدةً كلّ عامين.
  • تنتمي القرود إلى عائلة الثدييات، وهي حيوانات ذكية جداً، كما تمتلك القدرة على استخدام الألعاب، حيث تُحبّ القردة اللعب، واحتضان وحماية بعضها البعض.
  • تمتلك معظم القرود وجهاً مسطّحاً وقصيراً نوعاً ما.[٣]


المراجع

  1. "How Long Does a Monkey Live?", www.reference.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Alina Bradford (28-5-2014), "Monkeys: Facts, Types & Pictures"، www.livescience.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Colin Peter Groves (30-1-2019), "Monkey"، www.britannica.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
20 مشاهدة