كم عدد أرجل الفراشة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
كم عدد أرجل الفراشة

الفراشة

الفراشة نوع من الحشرات جميلة الشكل، وتتبع طائفة الحشرات الحرشفية الأجنحة، والتي تنتمي لها اليعاسيب، والعث، والخنافس، ومعروف عنها بأنّها حشراتٌ رقيقة، وذات ألوان زاهية، وأشكال جميلة، وتعيش فترة حياةٍ قصيرةٍ تمتد فقط لأربعةَ عشر يوماً.


دورة حياة الفراشة

تمر الفراشة بعدةِ مراحل في حياتها حتى تصبح فراشة بالغة، فبعد حدوث التزواج تضع الأنثى بيوضها على نباتٍ تستطيع أنْ تأكل منه طوال فترة مكوثها بجانب البيض والتي تبلغ سبعة أيام تقريباً، تخرج بعدها يرقاتٍ صغيرة، تبدأ بأكل قشر البيض الذي خرجت منه في أول ثلاثة أيام بعد التفقيس، ثمّ تأكل أوراق الأشجار، والنباتات بنهمٍ كبير، حتى تتحول إلى الطور الثاني من حياتها، وهو طور الشرنقة.


تبدأ اليرقة في هذه المرحلة بنسج خيوطٍ حريريةٍ رفيعةٍ حول جسدها حتى يغطيها تماماً، وتسمى هذه العملية بالتشرنق؛ وتُشكّل وسادةً حريرية لها تدعى بالخادرة، وتبقى اليرقة الصغيرة داخل خادرتها لعدةِ أيام، ثمّ تنشقُ عنها وتخرج منها فراشةً بالغة.


أنواع الفراشات

تنتشر الفراشات في شتى أنحاء العالم، ويقدر عدد أنواعها بأكثرِ من مئةٍ وخمسين ألف نوع ، تتوزع أكثرها في الغابات المدارية، وفي الحقول الواسعة، والمناطق الباردة، باستثناء بعض الأماكن الحارة جداً التي لا تستطيع التّكيف في ظروفها المناخية، وهناك بعض الأنواع تهاجر في فصل الخريف للمناطق الدافئة، بحثاً عن الدفء.


من أنواع الفراشات المنتشرة حول العالم:

  • فصيلة الفراشات خطافات الذيل: وهذا النوع يُعد أكبر أنواعِ الفراشات حجماً، وهي تتميز بألوانها الزاهية، ووجود تعرجاتٍ حادةٍ في أجنحتها، بحيث تستطيع التخفي بين الأزهار، خوفاً من هجومٍ مباغتٍ لها من أعدائها، ويتوزع هذا النوع في شمال أمريكا، وقارتي آسيا، وأوربا.
  • فصيلة الحورائيات: هذا النوع من الفراشات واسعُ الانتشار في مناطقَ مختلفة من العالم، وتقل تصبغات أجنحتها اللونية عن مثيلاتها من السلالات الأخرى، إلا أنّها تتميز بوجود نقاط لؤلؤية بجناحيها ذات ألوان لامعة، كالذهبي، والبني، والأبيض، والأرجواني، ومن الأمثلة عليها فراشة الإكليل، وفراشة الشخر.
  • فصيلة رهيفات الجناح: هذا النوع ينتشر بكثرةٍ في الخليج العربي، وجنوب أفريقيا، ويتغذّى بشكلٍ رئيسيٍ على أوراق وثمار التين، وهذا النوع هادئ السلوك، قليل التنقل، ومن الأمثلة عليه فراشات التين الزرقاء.
إنّ النوع الثاني من نفس هذه الفصيلة هو فراشات الياقوت العربية، المميزة بلونها الأزرق، والتي تنتشر في جنوب الجزيرة العربية، ووادي الأردن، وجنوب أفريقيا، وتتميز بوجود خطوطٍ سوداءَ بارزة على أجنحتها، وذيول خيطيةٍ تستخدمها في صد هجوم الحشرات التي تحاول افتراسها، وتتغذى هذه الفراشات على زهور الأشجار، ونبات الهدال البري.


تركيب جسم الفراشة

يتركب جسم الفراشة من الأعضاء التالية:  
  • الرّأس: حجم رأس الفراشة صغيرٌ نسبياً مقارنةً بحجم جسدها، وتتكوّن من العينين، وقرني الاستشعار، والفم.
  • الصدر: الجزء الذي يلي الرّأس مباشرة، وهو الجزء الأوسط من جسد الفراشة، يربطه بالرّأس عنقٌ قصيرٌ جداً، وهو يتكون من الأجنحة، والأرجل، والذيل.
  • للفراشة زوجان من الأجنحة، زوجٌ أمامي، وآخرٌ خلفي، ويحتوي على الأوعية التي تمتلئ بالهواء فيساعدها في الطير والاستناد عليها، فتصبح كدعامات هوائية لها، تساعدها على الطيران لمسافات طويلة.
  • الأرجل : للفراشة ثلاثةُ أزواجٍ من الأرجل، تحتوي كل رجلٍ لها على خمسةِ مقاطعَ رئيسية، تصل بينها مفاصلٌ صغيرة، يسهل من خلالها تحريكها في مختلف الاتجاهات، وأرجلها نحيلة، ورقيقة، ولا تستطيع السير عليها لمسافاتٍ طويلة، وهناك بعض الأنواع تمتلك أرجلاً قصيرةً جداً لا تصلح للمشي أبداً، فقط تستند الفراشة عليها في وضعية الوقوف، وهذا النوع يدعى بالفرشية، أو الأرجل الفرشية، والتي تستطيع الفراشة من خلالها تمشيط أوراق النباتات وبتلات الأزهار، ومعرفة إن كانت صالحة كغذاء لها أم لا.
تنتهي الأرجل كذلك بمخالب صغيرة، تستطيع الفراشة من خلالها التمسك بالأسطح الملساء، والوقوف عليها لفتراتٍ طويلة، كما توجد وسائد شعرية ناعمة، تستخدمها الفراشة في التّذوق.


فيديو معلومات عن الفراشة

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن الفراشة :

360 مشاهدة