كم عدد أرجل النحلة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ١٩ يوليو ٢٠٢٠
كم عدد أرجل النحلة

عدد أرجل النحلة

يتكوّن جسم النحلة من ثلاثة أجزاء رئيسية، هي: الرأس، والصدر، والبطن، إذ يرتبط بالصدر زوجين من الأجنحة، وثلاثة أزواج من الأرجل، هي: الزوج الأمامي الذي يُعدّ الأقرب للرأس، والزوج الأوسط، والزوج الخلفي وهو الأبعد عن الرأس، وتشكّل أرجل النحلة القوية قاعدة ثابتة تمكّنها من الوقوف والمشي، إذ تبقى على الأقلّ ثلاثة أرجل على السطح طوال الوقت أثناء حركتها، وتمتلك أرجل النحلة مخالب تساعدها على التمسّك بالأسطح غير المستوية، ولبادة لزجة تساعدها على التشبّث بالأسطح الملساء، ويوجد على كلّ زوج منها شعيرات قاسية (بالإنجليزيّة: Setae) تستخدمها النحلة لتنظيف جسدها وحبوب اللقاح.[١][٢]


أجزاء أرجل النحلة

تُقسّم كلّ رجل من أرجل النحلة إلى ستّة أجزاء، ممّا يكسبها الكثير من المرونة، وفيما يأتي شرح لهذه الأجزاء:[٣][٤]

  • الحرقفة: (بالإنجليزيّة: Coxa)، هي جزء صغير الحجم يربط رجل النحلة بصدرها، وتضع كلّ حرقفة الرجل المرتبطة بها باتّجاه محدّد، إذ تتأرجح حراقف الأرجل الأمامية للأمام، بينما تتأرجح حراقف الأرجل الوسطى والخلفية للخلف.
  • المدوّر: (بالإنجليزيّة: Trochanter)، هو جزء صغير الحجم، يوجد بين الحرقفة والفخذ، ويتأرجح بحسب حركة الحرقفة، ويُعدّ المدوّر بشكلٍ عام الجزء المسؤول عن حركة الأرجل للأعلى والأسفل.
  • الفخذ: (بالإنجليزيّة: Femur)، هو جزء كبير من الرجل، يتّصل بالمدوّر بواسطة مفصل طويل مائل، إذ يمكن بفعل هذا الاتّصال تحريك كلا الجزئين كوحدة واحدة، ممّا يسمح للأرجل بحركة بسيطة إلى الأمام والخلف.
  • الساق: (بالإنجليزيّة: Tibia)، يعمل هذا الجزء كمفصل بين الفخذ والمشط، وهو بمثابة ركبة للنحلة، ويُعدّ الجزء الأخير من رجلها الذي يحتوي على عضلات، ويختلف شكل ساق الأرجل الخلفية عن ساق باقي الأرجل، فهو أكبر حجماً، وذلك لأنه الجزء الذي تستخدمه النحلة عند استخراج حبوب اللقاح من الأزهار.
  • المشط: (بالإنجليزيّة: Metatarsus)، يوجد هذا الجزء من رجل النحلة بين الساق والرسغ، ويحتوي على صفوف من الشعيرات التي تشكّل فرشاة، ولا يحتوي على أيّ عضلات، وإنما يمرّ من خلاله وتر يساعد على ثنيه للأسفل باتّجاه المخالب.
  • الرسغ: (بالإنجليزيّة: Tarsus)، هو الجزء الأخير من رجل النحلة، ويتكوّن من كاحل (بالإنجليزيّة: tarsi)، ومخالب (بالإنجليزيّة: Pretarsus) يوجد فيها غدّة خاصّة تفرز رائحة عند حركة النحلة، ممّا يساعدها على أداء مهمّة البحث عن الرحيق بنجاح.


وظائف أرجل النحلة

تُعدّ الحركة الوظيفة الأساسية لأرجل النحلة، إذ تتمكّن النحلة من ثني كلّ رجل من أرجلها عند أي مفصل من مفاصلها الستّة، ممّا يساعدها على الركض والمشي، وبالإضافة إلى ذلك تؤدّي أرجل النحلة بأجزائها المختلفة وظائف أخرى، منها:[٣][٥][٦]

  • تساعد الشعيرات التي توجد على شكل فرشاة في السطح الداخلي من المشط لزوج أرجل النحلة الأمامية على جمع حبوب اللقاح والجزيئات الأخرى من الرأس، والعينين، وأجزاء الفم، في حين تؤدّي الفرشاة الموجودة على زوج الأرجل الوسطى مهمّة تنظيف الصدر.
  • تساعد الأشواك الموجودة في نهاية ساق النحلة على تنظيف أجنحتها.
  • تساعد الأشواك الصغيرة التي تتّخذ شكل صف يحيط بشقّ شبه دائري يوجد على الحافّة الداخلية لساق أرجل النحل الأمامية على تنظيف قرون الاستشعار، ويُعرف هذا التركيب باسم منظّف قرون الاستشعار (بالإنجليزيّة: Antenna cleaner)، ويوجد لدى جميع أفراد خلية النحل، بما في ذلك الملكة، والعاملات، والذكور.
  • تحمل النحلة العاملة حبوب اللقاح والعكبر إلى الخلية بآمان، وذلك من خلال وضعها في تركيب مقعّر ومجوّف الشكل محاط بعدّة شعيرات طويلة تساعد على بقاء المواد ثابتة داخله أثناء طيران النحلة، ويوجد هذا التركيب على ساق الأرجل الخلفية، ويُعرف باسم الكوربيكولا (بالإنجليزيّة: Corbiculae)، أو سلة اللقاح (بالإنجليزيّة: pollen baskets).
  • يوجد على أطراف أرجل النحلة الستة مستقبلات خاصة بالتذوّق.


للتعرف أكثر على مملكة النحل يمكنك قراءة المقال مملكة النحل

المراجع

  1. "Bee Anatomy", www.askabiologist.asu.edu, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  2. "About Honey Bees - Types, Races, and Anatomy ", www.uaex.edu, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "The Anatomy of Bees", www.perfectbee.com, 2-11-2018, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  4. DAN GREENWOOD (9-11-2019), "How Many Legs Do Bees Have?"، www.beehivehero.com, Retrieved 24-6-2020. Edited.
  5. " Anatomy of the honeybee", www.fao.org, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  6. "Thorax of the Honey Bee", www.bee-health.extension.org,20-8-2019، Retrieved 24-6-2020. Edited.