كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٨ يناير ٢٠١٩
كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

عيد الفطر

يحتفل المسلمون بعيدين شرعهما الله في كل عام وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، حيثُ إن عيد الفطر والذي يسمى في بعض البلدان العيد الصغير هو العيد الأول للمسلمين ويوافق أول أيّام شهر شوال، حيثُ يكون بعد صيام شهر رمضان المبارك، وهو اليوم الأول الذي يفطر به الناس بعد صيام ثلاثين يوماً ولهذا سميَ بعيد الفطر. ومدة عيد الفطر يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب شمس آخر يوم من أيّام رمضان المبارك وينتهي بعدَ غروب شمس أول يوم من شهر شوال.


عيد الأضحى

أمّا العيد الثاني الذي يحتفل به المسلمون فهو عيد الأضحى، والذي يعرف باسم العيد الكبير، وعيد القربان أو عيد الحجاج في بعض البلدان، ويوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة بعدَ انتهاء يوم وقفة عرفة، أي يوم وقوف الحجاج المسلمين لأداء مناسك الحج في بيت الله الحرام.


يأتي العيد كذكرى لقصة تضحية سيدنا إبراهيم عليه السلام بابنه إسماعيل تلبية لأوامر الله سبحانه تعالى، فيقدّم المسلمون في هذا اليوم الأضاحي تقرّباً لله تعالى، فيضحّون بنوع من أنواع الأنعام مثل البقر، أو الأغنام، أو الإبل، وتوزع هذه الأضاحي على الفقراء والمحتاجين وعلى أهل البيت. يمتد عيد الأضحى حتى اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي أنَ مدة العيد 4 أيام ويحرَم الصيام في أي منها.


صلاة العيد

فرضت صلاة العيد في السنة الأولى للهجرة وهي تعتبر فرض كفاية عند الحنابلة، وسنّة مؤكدة عند المالكية والشافعية وواجبة عند الحنفية. وصلاة العيد تكون ركعتين في صباح اليوم الأول من العيد ووقتها بينَ ارتفاع الشمس في السماء وتنتهي بزوالها، وقَد كان الرّسول محمد صلى الله عليه وسلم يواظب على صلاة العيد ويأمر النساء والرجال بالخروج إليها.


تُصلّى صلاة العيد في العراء، أي في الخارج وليسَ داخل المسجد، ففي الرّكعة الأولى تكبّر تكبيرة الإحرام ثُم تليها سبع تكبيرات، ويقرأ المصلّي سورة الفاتحة ويتبعها بسورة " ق " أو سورة الأعلى، وفي الرّكعة الثانية يقوم مكبّراً وبعدَ الانتهاء من القيام يكبّر خمس تكبيرات ويقرأ سورة الفاتحة ويتبعها بسورة الغاشية، وبعد الانتهاء من الصلاة يخطب الإمام بالناس عن أمور حياتهم وينبغي أن يخص النساء في الخطبة بحيث يوجههن إلى ما يجب أن يفعلن وما يجب أن يمتنعنَ عنه. 


عدد التكبيرات في صلاة العيد

قال النّبي محمد صلى الله عليه وسلم: ( التكبير في الفطر سبع في الأولى وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتاهما ) . أي أنّ عدد التكبيرت في الرّكعة الأولى سبع تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة القيام.


فيديو أعياد المسلمين

فرحة للمسلمين بعد صيام شهرٍ كامل! هذا سبب تشريع الله لعيدي الفطر والأضحى، شاهد الفيديو لتعرف أكثر عنهما :