كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

عيد الأضحى

عيد الأضحى، أو ما يعرف بالعيد الكبير، أو عيد النحر، أو عيد الحجاج، هو أحد العيدين عند الأمّة الإسلامية، وعيد الفطر هو العيد الآخر، ومدّة عيد الأضحى أربعة أيام، ويوافق يوم العاشر من ذو الحجة ويمتدّ حتى الثالث عشر من ذو الحجة، ويعتبر عيد الأضحى ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، عندما أراد تلبية أمر الله والتضحية بابنه إسماعيل عليه السلام، لكن الله فداه بكبشٍ ذبح لوجه الله، لذلك يقوم المسلمين في يوم عيد الأضحى بالتقرب إلى الله عن طريق ذبح الأنعام سواء خروف أو بقرة أو إبل، ويقوم المضحي بتوزيع لحم الأضحية على أهل بيته وعلى الأقارب وعلى الفقراء والمحتاجين.


شعائر عيد الأضحى

التكبيرات للعيد

التكبير في العيد سنة مؤكدة، وقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة؛ فعند المذهب الحنفي والحنبلي يبدأ وقت التكبيرات بعد صلاة الفجر من يوم عرفة (التاسع من ذو الحجة)، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيّام التشريق (الثالث عشر من ذو الحجة)، بحيث تكون التكبيرات لمدّة خمسة أيّام، وعند المذهب المالكي تبدأ التكبيرات بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وتنتهي بصلاة الفجر من اليوم الرابع (الثالث عشر من ذو الحجة)، وعند المذهب الشافعي تبدأ التكبيرات من فجر يوم عرفة (التاسع من ذو الحجة)، وتنتهي عند غروب شمس ثالث أيام التشريق (الثالث عشر من ذو الحجة)، والمأثور من صيغ التكبير (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، وهناك زيادة وهي (الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلا، وصلى الله على محمد وعلى أله وصحبه وسلٌم تسليماً كثيراً).


صلاة العيد

صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها ما بين طلوع الشمس، وينتهي بزوالها. أما هيأتها فيكبر في الركعة الأولى سبع مرات من غير تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الأعلى أو سورة (ق)، وفي الركعة الثانية يكبر خمس مرات من غير تكبيرة القيام، ويقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر. وتجوز صلاة العيد جماعة وعلى انفراد، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.


ذبح الأضحية من الأنعام

في العاشر من ذي الحجة يقدم الحجاج وباقي المسلمين في العالم الأضاحي لوجه الله، وتبدأ الإحتفالات بعيد الأضحى.