كم عدد اللاعبين في كرة اليد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
كم عدد اللاعبين في كرة اليد

كرة اليد

هي إحدى الألعاب الجماعية التي تمارس على شكل مبارةٍ بين فريقين، وهي عبارةٌ عن شوطين مدّة كلّ واحد منهما ثلاثون دقيقة، حيث يقوم اللاعبون خلالهما بتمرير الكرة بين بعضهم محاولين بذلك تسديد الأهداف في مرمى الخصم، والفريق الرابح هو الذي يسجل أكبر عددٍ من الأهداف في نهاية شوطي المبارة. وكانت كرة اليد قديماً تمارس في الأماكن الخارجية، فقد كانت كرة اليد الشاطئية هي الأكثر انتشاراً، إلّا أنّها في الوقت الحالي أصبحت تُقام في قاعاتٍ داخلية مصممة خصصياً لهذه الغرض.


ملعب كرة اليد

يلعب فريقا كرة اليد في ملاعب مصممة خصيصاً لذلك،حيث يصل طول الملعب إلى أربعين متراً تقريباً، بينما يكون عرضه نحو عشرين متراً، وفي الملعب يوجد ما يسمى بخط المنتصف، ومرميان محاطان بمنطقةٍ شبه دائرية يطلق عليها اسم منطقة المرمى، وعادةً ما تكون محددة بخطٍ يقع على بعد ستة أمتارٍ عن شباك المرمى، وهناك خطٌ آخر على شكل نقاطٍ متقطعة يبعد ما يقارب تسعة أمتارٍ عن المرمى ويطلق عليه اسم خط الرمية الحرة.


مرمى كرة اليد

يثبت المرمى بأرض الملعب أو في الحائط من الخلف، وهو عبارةٌ عن منطقةٍ مستطيلة الشكل عرضها لا يتجاوز ثلاثة أمتار، وارتفاعها يصل إلى مترين، ومن المهم أن يكون مرمى الفريقين باللون نفسه، كما يجب أن تكون الشباك متراخيةً لمنع الارتداد الفوري للكرة عند تسديد الأهداف.


لاعبو كرة اليد

يتكون كلّ فريق في لعبة كرة اليد من سبعة لاعبين أساسيين، وخمسةٍ آخرين يطلق عليهم لاعبو الاحتياط، وفي كلّ فريقٍ لاعبٌ وظيفته حراسة المرمى وحمايته من أهداف الفريق الخصم ويتميز بلباسه الذي يختلف عن باقي أعضاء الفريق، ويمكن التبديل بين اللاعبين الأساسيين ولاعبي الاحتياط في أي وقتٍ أثناء المباراة، ومن الممكن أن يكون ذلك دون إخطار الحكم بشرط أن يكون التبديل على الخط المخصص لذلك.


يستطيع لاعبو كرة اليد أن يلمسوا الكرة بأي جزءٍ من أجسامهم ابتداءً من الركبة حتّى الرأس، ويمكن للاعب الذي يستحوذ على الكرة أن يثبت في مكانه مدّةً لا تزيد عن ثلاث ثوانٍ، ولا يمكنه أن يمشي والكره بيده أكثر من ثلاث خطوات، فإذا تجاوز هذا العدد من الخطوات يخسر حقه في امتلاك الكرة، وبذلك عليه أن يصوبها باتجاه مرمى الخصم، أو أن يمررها للاعبٍ آخر، أو تنطيطها بالطريقة التي يرغب فيها بشرط أن تكون يده ملامسة للجزء العلوي من الكرة فقط، ولا يجوز للاعبي كرة اليد أن يحملوها بين أيديهم أثناء تمريرها بين بعضهم، وإذا فعلوا ذلك يحق للاعبي الفريق الخصم أن يخطفوها ليحصلوا على رميةٍ حرة.


منطقة تبديل لاعبي كرة اليد

هي منطقةٌ تقع على الجوانب الخارجية لخط المنتصف، فيكون لكلّ فريقٍ منطقة تبديلٍ خاصةٍ به، عادةً ما تكون قريبةً من المرمى الخاص به، وتحتوي هذه المنطقة على مقاعد يجلس عليها مدرب الفريق، ولاعبو الاحتياط، بالإضافة إلى اللاعبين الموقوفين، ويتمّ تبديل هذه المنطقة بين الفريقين خلال الاستراحة بين الشوطين.