ما عدد لاعبي كرة السلة داخل الملعب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
ما عدد لاعبي كرة السلة داخل الملعب

كرة السلة

تعتبر لعبة كرة السلة واحدة من أشهر الرياضات التنافسية العالمية، والتي تتطلب وجود فريقين متنافسين، كل فريق يتكون من خمسة لاعبين، ويكون الهدف الأساسي للعبة أن يستحوذ الفريق على الكرة، ويحاول إدخالها في سلة الفريق الخصم لتسجيل النقاط، وذلك من خلال تناقل الكرة بين اللاعبين بالأيدي فقط، والفريق الذي يدخل أكبر عدد من النقاط، يكون هو الفريق الفائز.


ملعب كرة السلة

ملعب كرة السلة مستطيل الشكل، يتراوح طوله بين أربعة وعشرين، وثمانية وعشرين متراً، أما عرضه فيتراوح ما بين ثلاثة عشر، وخمسة عشر متراً، وهو مقسوم إلى قسمين متساويين ومرسوم في النصف دائرة، يصل نصف قطرها إلى مئة وثمانين سنتيمتراً. ويصل طول اللوحة الخشبية المعلق عليها السلة إلى مئة وثمانين سنتيمتراً، أما عرضها فيبلغ مئة وعشرين سنتيمتراً، وتبعد عن الأرض حوالي المترين والنصف.


احتساب النقاط

يتم احتساب النقاط من خلال عدد مرات إدخال الكرة في سلة الفريق الخصم، وحسب قوانين هذه اللعبة، فإنّ التسديدة التي ترمى من مسافة 6.25 سم حسب قوانين المباريات الدولية، ومن مسافة 7.24سم بحسب قوانين الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية NBA، فإنّ التسديدة تقدر بثلاثة نقاط، والفريق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط خلال أربعة أشواط يكون هو الفائز.


عدد اللاعبين

يتألف فريق كرة السلة من اثني عشر لاعباً مسجلين في قائمة اللاعبين، خمسة منهم يلعبون في الملعب، والبقية يبقون على دكة الاحتياط، حيث يمكن التبديل بين اللاعبين خلال أشواط المباراة حسب رؤية المدرب، ويتكون فريق كرة السلة من مدرب، ومساعد مدرب، ومدير فني، وطبيب، ومدرب لياقة بدنية، وأخصائي للتغذية.


مدة المباراة

تقسم مباراة كرة السلة إلى أربعة أشواط، تفصل بينها استراحة لمدة عشر دقائق حسب قوانين المباريات الدولية، واثنتي عشر دقيقة حسب قوانين الرابطة الوطنية الأمريكية، ويمكن لمدربي الفريقين طلب أوقات مستقطعة كثيرة بقصد مناقشة استراتيجيات اللعب، وتغيير الخطة مع اللاعبين، أما بالنسبة لتبديل اللاعبين فلا يمكن إجراء أي تبديل فيهم إلّا في وقت الاستراحة، كما لا يتم احتساب الوقت الضائع في المباراة، أي أن المباراة تنتهي بمجرد انتهاء الوقت المحدد لها، إلّا في حالة تعادل الفريقين، فيضاف شوط إضافي مدته خمس دقائق لتعديل النتيجة.


قواعد عامة في اللعب

  • يجب أن تبقى الكرة في الملعب ولا تخرج عن الخطوط البيضاء المحددة فيه، والفريق الذي تخرج منه الكرة خارج حدود الملعب، يخسر استحواذه لها، وتمنح للفريق المنافس.
  • يجب استخدام يد واحد في نقل الكرة، وتناقلها بين اللاعبين، فلا يسمح للاعب رمي الكرة وضربها بالأرض بكلتا يديه إلا في حالة ضربة الجزاء.
  • لا يجوز ركل الكرة بالقدم، أو بالرأس، أو بالكتفين