كم عدد اللغات في الصين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كم عدد اللغات في الصين

الصين

الصين هي دولة تقع في الجهة الشرقيّة من قارّة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 9.640.821 كم²، وهي تعرف رسميّاً بجمهوريّة الصين الشعبيّة، وعاصمتها مدينة بكّين، كما تُقسم إداريّاً إلى 22 مقاطعة، و5 مناطق ذات حكم ذاتي، و4 بلديّات، ونظام الحكم فيها جمهوري شيوعي ذو نظام الحزب الواحد، ومن الجدير ذكره أنّ الصين تنتمي للأمم المتّحدة، ومنظّمة التجارة العالميّة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومنظّمة شانغهاي للتعاون.


اللغات في الصين

تضم الصين كثيراً من اللغات واللهجات المحكيّة، ومن أشهر اللغات فيها:

اللغة الصينية

تعتبر اللغة الرسميّة في البلاد، وتتميّز بأنّها أكبر اللغات على مستوى العالم من حيث عدد الناطقين بها؛ حيث بلغ عدد متحدّثيها 1.2 مليار نسمة، وهي أيضاً تحتل المرتبة الثانية بين لغات العالم من حيث الصعوبة؛ وذلك لاحتوائها على عدد كبير جدّاً من الحروف، كما أنّ نظامها معقّد في الكتابة، ويتم التحدث بها في أكثر من دولة، مثل كتيوان، وأسيان، وهونج كونج، وسنغافورة.


لقد اخترعت اللغة الصينيّة قبل أربعة آلاف عام، وهي تكتب بنظام فكري يعرف باسم هاندز، حيث إن أراد الشخص قراءة جريدة واحدة يستوجب عليه تعلّم ستّة آلاف حرف، كما تمتاز بطريقة كتابتها من اليسار إلى اليمين، وباحتوائها على كلمات لا على أبجديّة .


لغة مندرين

تعتبر من اللغات الرسميّة في جمهوريّة الصين الشعبيّة، وتحتوي على عدد كبير جداً من اللهجات، وتنتشر في المناطق الغربيّة والجنوبيّة والشماليّة من جمهوريّة الصين، وتعد لغة رسميّة في تايوان، وسنغافورة.


لغة كانتونية

تُعرف أيضاً باسم اللغة الكنتونيّة، وتعتبر فرعاً رئيسيّاً من فروع اللغة الصينيّة، وتحتل المركز 21 بين لغات العالم من حيث النطق بها؛ إذ يتحدّث بها 71 مليون نسمة، وتنتشر في المقاطعات التي تقع في الجهة الجنوبيّة من الصين، كمقاطعة هونغ كونغ، وماكاو، وقوانغشي، وقوانغدونغ، كما تتحدث بها الأقلّيات من السكّان الذين يسكنون داخل أراضي الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ومناطق الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارّة الآسيويّة، وكندا.


لغة كن

تنتشر في إقليم جياكشي، والمناطق الجغرافيّة المحيطة به، وتمتاز بلفظ حرف الكاف بـ (g) وقد يُضم أو يُفتح، كما يتحدّث بها أكثر من عشرين مليون شخص.


لغة وو

تنتشر لغة وو في مدينة شانغهاي والمناطق الجغرافيّة المحيطة بها، ويتحدّث بها حوالي سبعة وسبعين مليون شخص.


لغات أخرى

  • لغة هاكا السائدة بين سكّان مناطق جنوب الصين، كشعب الهاكا، كما تنتشر في مناطق الشرق والجنوب الشرقي من قارّة آسيا.
  • لغة مين السائدة في إقليم فتشين.
  • لغة شيانغ التي يتحدّث بها سكّان مقاطعة هونان.
  • لغة هويتشو التي تعتبر لغة صغرى، وتندرج تحت اللغة وو الصينيّة.
136 مشاهدة