كم عدد اللغات في سويسرا

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كم عدد اللغات في سويسرا

سويسرا

سويسرا، أو الاتّحاد السويسري، هي جمهوريّة فيدراليّة تقع في المنطقة الغربيّة من قارّة أوروبا، حيث تحدّها من الجهة الشماليّة الجمهوريّة الألمانيّة، ومن الجهة الغربيّة الجمهوريّة الفرنسيّة، ومن الجنوب إنجلترا، ومن الشرق النمسا وليختنشتاين، وتميّزت بأنّها قلب القارّة الأوروبيّة؛ بسبب موقعها المميّز، وحفاظها على استقرارها منذ نهاية القرن الثالث عشر، خاصّة عندما اشتعلت نيران الحروب عند الدول المجاورة لها، كما أنّها مهد للصليب الأحمر، وموطن لعدد لا بأس به من المؤسّسات والمنظّمات الدوليّة.


عدد اللغات في سويسرا

يحتوي الاتّحاد السويسري على أربع مناطق جغرافيّة لغويّة وثقافيّة، وهي: الإيطاليّة، والفرنسيّة، والألمانيّة، والرومانشيّة، وعلى الرغم من أنّ غالبيّة سكّان سويسرا يتحدّثون اللغة الألمانيّة، إلّا أنَّ هذه اللغة ليس لها أي معنى عرقي أو لغوي مشترك، وبشكلٍ عام تعتبرالإيطاليّة والفرنسيّة والألمانيّة اللغات الأم على المستوى الوطني، داخل حدود الإدارات الاتّحاديّة للكونفدراليّة السويسريّة، وفيما يأتي معلومات عن اللغات المحكيّة في سويسرا.

اللغة الإيطالية

هي لغة من اللغات التي تنتمي إلى عائلة اللغات الهندوأوروبيّة الرسميّة، ويتقنها حوالي 60 مليون نسمة في إيطاليا، ونحو 70 مليون نسمة في شتّى أنحاء العالم، وبالإضافة إلى كونها لغة رسميّة في الاتّحاد السويسري، فهي لغة رسميّة أيضاً في سان مارينو، واللغة الأولى في دولة الفاتيكان.


اللغة الفرنسية

هي لغة من اللغات الرومانسيّة الرسميّة والأم بالنسبة لـ80 مليون نسمة في جميع دول العالم، كما أنّها من اللغات الرسميّة الثانية لحوالي 190 مليون نسمة، وهي لغة مكتسبة لـِ200 مليون شخص تقريباً، وينتشر الناس الذي يتقنون هذه اللغة في حوالي 54 بلداً حول العالم، ومعظم الناطقين بالفرنسية يعيشون في الجمهوريّة الفرنسيّة، بينما يتوزّع الآخرون على كندا، وسويسرا، وموناكو، وبعض أجزاء أفريقيا، وبلجيكا، ولوكسمبرغ وغيرها.


اللغة الألمانية

تُستخدم اللغة الألمانيّة في المقام الأوّل في ألمانيا، حيث ينطق بها حوالي 95% من سكّان الجمهوريّة الألمانيّة، ويتحدّث بها حوالي 89% من سكّان النمسا، و65% من سكّان الاتّحاد السويسري، وغالبيّة السكان في ليختنشتاين، وهي من اللغات الجرمانيّة الغربيّة المشهورة في دول العالم الغربي، وقد تُوجد فيها بعض المصطلحات المشتقّة من اللغات اللاتينيّة واليونانيّة والإنجليزيّة.


اللغة الرومانشية

هي لغة من اللغات السائدة بين سكّان الاتّحاد السويسري، وهي اللغة السويسريّة الأصليّة من بين اللغات الأربع الأخرى، ولكن يتحدّث بها حوالي 0.6% فقط من سكّان سويسرا من مختلف الطوائف اللغويّة.


ملاحظة: يرتبط القسم السويسري المتحدّث بالإيطاليّة مع إيطاليا، بينما يرتبط القسم المتحدّث بالفرنسيّة مع فرنسا، والمتحدّث بالألمانيّة مع ألمانيا والنمسا.