كم عدد سكان كوريا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
كم عدد سكان كوريا

دولة كوريا

يُشتقّ اسم كوريا من مملكة كوريو؛ أي السلالة التي حكمت تلك المناطق في فترة العصور الوسطى، وتقسم دولة كوريا إلى كوريا الجنوبيّة والشماليّة، وتقع كوريا الجنوبيّة في الجزء الجنوبي من شبة الجزيرة الكوريّة، حيث تحدها الصين من الجهة الغربيّة، واليابان من الجهة الشرقيّة، وكوريا الشماليّة من الجهة الشماليّة، ومضيق كوريا من الجهة الجنوبيّة، وعاصمتها هي سيول، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 99.392 كم².


أمّا كوريا الشمالية أو جمهورية كوريا الديمقراطيّة الشعبيّة فتقع في النصف الشمالي من شبه الجزيرة الكوريّة، وعاصمتها بيونغ يانغ، ويفصل نهر تومن بينها وبين روسيا، بينما نهري الأمنوك والتومن يفصلاها عن الصين في الحدود الشماليّة والشماليّة الغربية، أمّا من الجهة الغربية فتطل على البحر الأصفر وخليج كوريا، ويمتد على طول الجهة الجنوبيّة شريط بري يفصل بينها وبين النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكوريّة الذي تشغله كوريا الجنوبيّة، حيثُ توجد خلافات بين الدولتين بسببه حتى يومنا هذا.


عدد سكان كوريا

يبلغ عدد سكان كوريا الشماليّة قرابة 24.000.000 مليون نسمة، حيث تعتبر من أكثر الدول التي تتعدد فيها الأعراق، كما توجد فيها بعض الأقليّات الوافدة من الصين، واليابان، وأوروبا، والفيتنام. أمّا عدد سكان كوريا الجنوبية فيبلغ 50.219.669 مليون نسمة، حيث تعتبر العاصمة سيول من أكثرها كثافة وتطوراً، والتي يبلغ عدد سكانها قرابة 9.8 مليون نسمة.


اللغة

تتشابة اللغة في كوريا بجزئيها، إلا أنّ هناك اختلاف في اللهجة بينهما، فبالرغم من الحدود القريبة بين الشمال والجنوب إلا أنّ هذا لا يعني التماثل والتشابه اللغوي التام، فمثلاً ما زالت تستخدم الحروف الصينيّة الهانجا في كوريا الجنوبية، بينما لم تعد تُستخدم في كوريا الشماليّة منذ عام ألف وتسعمئة وتسعة وأربعين.


إنّ كوريا بجزئيها تستخدم في النظام الدراسيّ ما يُسمى بنظام الكتابة الصوتيّة "Chosongul" وخاصة في المناطق الشماليّة والجنوبيّة من هانغول، أمّا الكتابة باللغة اللاتينيّة الرسميّة فتختلف في كلا الجزأين؛ ففي كوريا الشماليّة عدلت بشكل طفيف ما يسمى بنظام ماكيون Reischauer، بينما كوريا الجنوبيّة فستخدم الكتابة باللغة اللاتينيّة المنقحة والمختارة جيداً.


الديانات

تشترك كوريا الشماليّة والجنوبيّة بوجود تراث ديانتي البوذية والكونفوشيوسيّة حتى العصر الحديث، فقد وُجدت حركات للديانة المسيحية وغيرها من الديانات كديانة Cheondoism أي دين الطريق السماوي، وينص الدستور الكوريّ الشماليّ بعدم السماح بالحرية الدينيّة، ومع ذلك فالتأثير الثقافيّ من الديانات التقليديّة الشعبيّة كالبوذية، والكونفوشيوسية لا يزال موجوداً في الحياة الروحيّة لديهم.