كم عدد كواكب مجموعتنا الشمسية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
كم عدد كواكب مجموعتنا الشمسية

المجموعة الشمسية

ككائنات تعيش على كوكب الأرض، فنحن لا ندرك من حولنا إلا القمر المحيط بنا والشمس وبعض النجوم التي تشع في السماء، لكن النظام الشمسي أكبر من هذا بكثير، فهو يحتوي على ملايين الكواكب والأجرام التي لا نراها بالعين المجردة.


يمكن تعريف المجموعة الشمسية أو النظام الشمسي بالنظام الكوكبي الذي يشمل الشمس وكل ما يدور حولها من أجرام وكواكب، ويشمل أجراماً صغيرة مثل الكواكب القزمة والكويكبات والمذنبات والنيازك، بالإضافة إلى توابع الكواكب وهي الأقمار وعددها 150 قمر، وسحابة من الغازات والغبار الذي يوجد بين الكواكب والأجرام ويعرف باسم الوسط بين الكوكبين.


أكبر نجم في المجموعة الشمسية هو الشمس، والتي تعد مركز النظام الشمسي وسبب جذب الكواكب كاملة، حيثُ تبلغ كتلتها ما يقارب 99.8% من كتلة النظام الشمسي بأكمله، وبالرغم من هذا فهي تعتبر نجماً متوسط الحجم بالنسبة لنجوم أخرى.


كما أنها السبب الأساسي للحياة ونمو الكائنات الحية، فالحرارة والضوء الناتجان عنها هما أساس الحياة على كوكب الأرض. وتأتي الكواكب المختلفة بعد الشمس.


الكواكب

يعرف الكوكب حسب الاتحاد الفلكي الدولي للكواكب، بأنه جرم سماوي يدور حول الشمس، ويمتلك مقداراً من الجاذبية التي تحقق الاتزان الهيدروستاتيكي، والذي يحقق الشكل الكروي أو شبه الكروي للكوكب، كما أن هذه الجاذبية قادرة على تنظيف مدار الكوكب من الأجرام المحيطة به. الكواكب الموجودة في النظام الشمسي والتي تحقق هذه الشروط هي عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.


أما الكواكب الأخرى مثل كوكب بلوتو فقد حدث جدل كبير في الأوساط العلمية من أجل تصنيفه، حيثُ إنه كوكب وله مدار حول الشمس وجاذبية لجعل شكله كروياً، إلا أن هذه الجاذبية غير قادرة على تنظيف مداره من الأجرام المجاورة، لهذا اتفقَ العلماء على تسمية بلوتو وبعض الكواكب الأخرى المجاورة مثل كوكب سيريس، وهاوميا، وميكميك، وأيريس، بالكواكب القزمة.


تصنيف النظام الشمسي

تم تصنيف النظام الشمسي إلى :


نظام شمسي داخلي

تتميز الكواكب التي تقع ضمن النظام الشمسي الداخلي بأنها كواكب صخرية، أي أنها تتكون من السيليكا والمعادن، كما أنها قريبة من الشمس ومن بعضها البعض أيضاً مقارنةً بباقي الكواكب.


نصف قطر النظام الداخلي أقل من المسافة بين كوكبي زحل والمشتري. هو نظام قليل الأقمار، حيث يحتوي على 3 أقمار، واحد للأرض واثنين للمريخ. وهذه الكواكب هي عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ وحزام الكويكبات.


نظام شمسي خارجي

هو الجزء الذي يقع خارج حزام الكويكبات، وكواكب هذا النظام هي من الكواكب العملاقة والغازية، وبالرغم من أنها تتكون بشكل أساسي من الغازات، إلا أنها تمتلك نواة تتكون من معادن سائلة وثقيلة. وتتميز هذه الكواكب بامتلاكها حلقات غازية تحيط بها بالإضافة إلى عدد كبير من الأقمار. وهذه الكواكب هي المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.