كم عدد لاعبي الرجبي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
كم عدد لاعبي الرجبي

لعبة الرجبي

الرجبي، أو كرة القدم الأمريكية NFL، هي لعبةٌ استراتيجيةٌ تعتمد على القوة الجسمانية للاعبيها، والحركات التكتيكية، وخطط مُعقدة يمارسها كل لاعبٍ من الفريقين للوصول إلى أكبر عددٍ من النّقاط، وبذلك يخلقون جواً مفعماً بالإثارة طوال مدةِ المبارة، ويترقب متابعوها بحرص كل حركة يقوم بها اللاعبون، دون التوقّف عن الهتاف والتّشجيع.


يتكوّن فريق الرجبي من خمسة عشر لاعباً، ويحاول كل فريقٍ تسجيل أكبرِ عدد من النقاط من خلال طريقتين: الطريقة الأولى هي تحريك كرة الرجبي ناحية منطقة In Zone، أو نهاية منطقة الفريق الخصم، بحيث لو وصل الفريق إلى نهاية منطقة الفريق الخصم فسيسجّل ما يُسمّى بـ Touch down، وهي تمنح الفريق ستّ نقاط وتحويلة إضافية.


أمّا الطريقة الثانية لتسجيل النقاط فهي: ضرب الكرة بالرجل بين قائمتي الفريق الخصم؛ بحيث يحصُل الفَريق على ستّ نقاطٍ إضافيّةٍ بكلّ مرة يتم فيها دخول كرة الرجبي بين قوائم الفريق الخصم.


العقل المدبر في فريق الرجبي هو لاعب قلب الهجوم؛ حيث يخبر فريقه بالحركات التكتيكيّة التي يجب أنْ تُستخدم طوالَ مدة المبارة، كما له صلاحيّةٌ في تبديل أماكنِ اللاعبين، وتحريكهم بمقتضى مُجريات المباراة.


أهمّ قاعدةٍ في كرة القدم الأمريكية أنْ الفريق المنافس لديه أربع فرصٍ ليتقدّم بالكرة مسافةَ عشر ياردات باتّجاه منطقةِ نهاية الفريق، وذلك من خلال الجري بالكرة، وتخطّي كلّ الحواجزِ البشريةِ التي تَعترضُ اللاعب حتى يستطيع تخطي منطقة مرمى فريق الخصم، وتثبيت الكرة فيها، ويمكن عندها لأي لاعبٍ تسجيلُ نقاطٍ إضافية من خلال عمل تحويلة Conversation؛ أي ركل الكرة بين قائمتي مَرمى الخصم.


حتّى يستطيع اللاعب تَحصيل ضربات جزاء يَقوم بأداءِ ما يُسمّى بالرّكلة المباشرة، أي ركل اللاعب للكرة بعد ارتطامها بالأرض، وإدخالها بين عارضتي المرمى للفريقِ الخصم، ومن بعدها تنفيذ ركلة جزاءٍ من مكانٍ ثابتٍ ليسجّل بذلك ثلاث نقاط.


المميز في لعبة الرجبي أنّه لا يُمكن تمرير الكرة إلى الأمام بين اللاعبين بواسطة الأيدي، بل يتم تمريرها بشكلٍ جانبيٍ، أو بالرَّكل إلى الأمام بالقدم، فيتسابق اللاعبون لالتقاطها.


زمن مباراة الرّجبي هو ثمانون دقيقة، مقسّمة على شوطين، يحاول فيها كل فريقٍ تسجيل عددٍ أكبر من النقاط، من خلال زيادة عدد الرّكلات، وإدخال الكرة في منطقةِ الفريق الخصم؛ حيث لا يوجد قانونٌ يُلزم اللاعبين على تحديد عدد نقلاتِ الكرة بينهم، باستثناء تجاوز قوانين اللعبة، وبالتالي التعرّض للمخالفة.


تبلغ مساحة ملعب الرجبي مئةٌ وأربعةٌ وأربعون متراً مربّعاً طولاً، وتسعةٌ وستون متراً مربعاً عرضاً، كما تبلغ المسافة من المرمى لمرمى الفريق المنافس حوالي مئة متر، هذا باستثناء منطقة الجزاء المحدّدة باثنين وعشرين متراً مربعاً، أمّا كرة الرجبي فهي كرةٌ بيضويةُ الشكل، يبلغ طولها ثمانيةٌ وعشرون سنتيمتراً، ووزنها حوالي أربعمئة وخمسون جراماً.