كم عدد لاعبي فريق كرة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ٧ يناير ٢٠١٩
كم عدد لاعبي فريق كرة اليد

كرة اليد

كرة اليد هي رياضة أولمبية صيفية، وهي واحدة من أسرع الرياضات الجماعية في العالم، تتصف بسرعتها وديناميكيتها، تحتاج إلى قدر كبير من الاتصال الجسدي بين اللاعبين، وسرعة البديهة في تبادل الكرة، والتقاطها، وتمريرها فيما بينهم، إضافة إلى رشاقة وليونة في الأداء، فهي تتطلب الركض بسرعة، والقفز لتحقيق أكبر قدر من الأهداف. [١]


تاريخ لعبة كرة اليد

تعد لعبة كرة اليد واحدة من أقدم ألعاب الكرة التي ظهرت في العالم، إذ تعود أصولها إلى حمامات روما، ثم لعبت في وقت لاحق بوصفها لعبة تقام في أماكن مفتوحة في كلاً من إسبانيا وفرنسا، ثم ما لبث إلا أن تطورت لعبة كرة اليد في الجزر البريطانية في القرن السادس عشر. [٢]

بدأت ممارسة رياضة كرة اليد في شكلها الحالي في أوروبا، وكان ذلك في عام 1920 ميلادية، إذ بدأت اللعبة تتطور، وتأخذ منحى جديد في اللعب، بعد أن شاركت لأول مرة في الأولمبياد عام 1936 ضمن فريق يتكون من 11 لاعباً، وكان ذلك في الهواء الطلق، أو في ملعب مفتوح، ومن ثم تم إسقاط هذه النسخة من اللعبة، وإدخالها مرة أخرى في الألعاب الأولمبية ولكن في ملعب داخلي، ومكونة من 7 لاعبين فقط، وكان ذلك في عام 1972، أما كرة اليد النسائية فأصبحت رياضة أولمبية أيضاً في عام 1976 ميلادي. وتعتبر هيئة The Fédération Internationale de Handball هي الهيئة الحاكمة لهذه اللعبة في العالم. [٣]


عدد لاعبي لعبة كرة اليد

يتكون فريق كرة اليد أو الكرة الميدانية من سبعة لاعبين أو أحد عشر لاعباً، يقومون بمهمة رمي الكرة فيما بينهم لمحاولة ايصالها إلى طرفي الملعب وتسجيل أكبر قدر من الأهداف، وهي بذلك ليس لها علاقة بالألعاب التي تضم لاعبين أو أربعة لاعبين، والتي تضرب فيها كرة صلبة صغيرة ضد جدار واحد أو أكثر.

تتكون اللعبة من شوطين اثنين، مدة كلاً منهما ثلاثين دقيقة مع وجود استراحة بين الشوطين، ومن الجدير بالذكر أن اللاعبين لا يرتدون أي معدات حماية، ولا يحملون أي أدوات لتحريك الكرة، إنما يتم تحريك الكرة بأسلوب التمرير، أو المراوغة، أو من خلال ضربها بأي جزء من الجسم من فوق الركبة.

يرتدي اللاعبون ملابس رياضية ملائمة لممارسة لعبة لكرة اليد، والتي تتمثل في إرتداء شورت قصير، والقمصان، والأحذية الرياضية، وهم يلعبون في ملاعب مفتوحة أو مغلقة بحسب نوع اللعبة، وعدد اللاعبين، وإن كانت اللعبة للرجال، أو النساء، أو الأطفال. [٤]

يسمح لحارس المرمى في لعبة كرة اليد ركل الكرة بقدمه فقط، إذ يعتبر قذف الكرة لأكثر من ثلاث خطوات خارج خط اللعب، وإمساكها لأكثر من ثلاث ثوان أمر غير قانوني، ويعاقب عليه القانون.

يتوجب على لاعبي الهجوم في الفريق عدم تصويب الهدف خارج قوس اللعب على سطح الملعب، والذي يمكن أن يلعبه فقط حارس المرمى، كما يتم منح رميات مجانية (يتم تمريرها بين أفراد الفريق الواحد) بسبب وقوع مخالفات بسيطة للقواعد، ويتم تنفيذها من موقع حدوث المخالفة، أو من خط يقع على مسافة قصيرة خارج منطقة المرمى أو دائرة اللعب، إذ يتم منح ركلة جزاء على المرمى للحصول على مخالفات أكثر خطورة ويتم أخذها من علامة جزاء خارج الدائرة مباشرة أمام المرمى. [٣]


قوانين اللعبة

يمكن تلخيص قوانين لعبة كرة اليد في النقاط التالية: [٥]


الهدف من اللعبة

تتشابه قوانين لعبة كرة اليد مع لعبة كرة السلة بشكل كبير، فكلاهما يتطلب تحريك الكرة بين اللاعبين بواسطة اليد فقط لتسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق الخصم، ضمن شوطين اثنين يقدر زمنهما بنصف ساعة، مع وجود مهلة بين الشوطين، يعود تقديرها إلى الحكم، بحسب حاجة الفريق للاستراحة، أو الإصابات، أو بحسب تقدير الحكم.


مساحة الملعب

تزيد مساحة ملعب كرة اليد عن مساحة ملعب كرة السلة بقليل، إذ تبلغ مساحاته حوالي 20 × 40 متراً، إذ تسمى جميع خطوط الملعب من خلال قياساتها بالأمتار.

يعتبر خط الهدف، أو خط الطول هو الخط الأكثر أهمية في الملعب، والذي يبلغ طوله حوالي 6 أمتار، يسمح فيه فقط لحارس المرمى النقل فيه، أي داخل منطقة المرمى، ويمكن أن يقفز اللاعبون في منطقة الهدف في حال قامو بإرسال الكرة نحو المرمى، بشرط تجنب ملامستها.

أما خط الرمية الحرة والذي يبلغ طوله حوالي 9 أمتار فيستخدم لتنفيذ العقوبات البسيطة، في حين يستخدم خط ركلة الجزاء والذي يبلغ طوله حوالي 7 أمتار لتنفيذ ضربات الجزاء، كضربات الجزاء التي تنفذ في كرة القدم تماماً.

يبلغ ارتفاع الهدف حوالي 2 متر، أما عرضه فهو 3 أمتار، أما عمق الشبكة فتبلغ متر واحد في قاعدة الهدف، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن ممارسة رياضة كرة اليد الجماعية في ملاعب داخلية، كصالات الألعاب الرياضية، أو في الهواء الطلق على العشب، أو في منطقة مرصوفة، أو على الشاطئ.


الكرة

تصنع كرة اليد من الجلد الطبيعي، إذ يصل حجمها بحجم حبة الشمام الكبيرة، وهي تختلف في الحجم والوزن تبعاً لنوع اللعب ضمن المجموعة، إذ يزن حجم الكرة للرجال حوالي 466,55-530 غرام، أما طولها فيتراوح ما بين 23-24 سنتميتر، أما النساء والأطفال فيستخدمون كرات أصغر، تزن ما بين 373,24-435,45 غرام، ومحيطها يترواح من 21-22.

 

المراجع

  1. "What is team handball", www.bchandball.ca, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  2. "Handball", www.britannica.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Team handball", www.britannica.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  4. "BASIC HANDBALL – The traditional game", activities.eurohandball.com, Retrieved 30/8/2018. Edited.
  5. "TeamHandball", web.wellington.org, Retrieved 30/8/2018. Edited.