كم عدد لغات العالم الرسمية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٦
كم عدد لغات العالم الرسمية

لغات العالم

تعتبر اللغة أداة التواصل، والتفاهم بين البشر، وهي الأداة الاجتماعيّة التي تسهّل كسب المعرفة والعلم في العديد من المجالات الحياتيّة، وتُعرف بأنّها: مجموعة منظمة من الإشارات، والرموز، والحروف التي تُصاغ بطريقة معينة للوصول للمعنى المطلوب، ويقدر عدد اللغات المنطوقة في العالم بين اللغات الرسميّة واللغات الفرعية حوالي سبعة آلاف لغة مسجلة في إحصائيات الأمم المتحدة عام 2015 ميلادي.


عدد لغات العالم الرسميّة

يبلغ عدد اللغات الرسميّة المعتمدة في العالم ست لغات بحسب الإحصائيات الرسمية للأمم المتحدة، بيد أنّ ذلك لا يلغي وجود عدد أكبر من اللغات المستخدمة بشكل كبير في عدد من الدول، كاللغة الألمانيّة، والروسيّة، والبرتغاليّة، والهنديّة، غيرها.


اللغات الرسميّة في العالم

اللغة الصينيّة أو لغة الماندرين

هي اللغة الرسميّة في كلّ من الصين الشعبيّة وتايوان، ويبلغ عدد الناطقين فيها حوالي ثمانمئة وخمسة وأربعين مليون شخص من البلدين وخارجها، وهي تكتب بطريقتين، الطريقة التقليديّة المتعارف عليها لدى السكان الأصليين، والطريقة البسيطة التي يتقنها الأشخاص الناطقين بها من خارج البلاد.


اللغة الإنجليزيّة

من أكثر اللغات المتداولة في العالم، حيث يتحدث بها ما يزيد عن ثلاثمئة وتسعة مليون شخص من ثلاث وخمسين دولة من جميع القارات، ولعلّ من أبرزها: الولايات المتحدة الأمريكيّة، وبريطانيا اللتين تضيفان اللهجة الأصليّة إليها، بالإضافة إلى كندا، وجنوب أفريقيا، ونيوزلندا، والهند، كما تعتبر أيضاً اللغة الرسميّة في الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي.


اللغة الإسبانيّة

تعتبر اللغة الإسبانية ثاني أكثر لغة منطوقة في العالم، بعدد لا يقل عن ثلاثمئة وتسعة وعشرين مليون شخص من عشرين دولة مختلفة حول العالم.


اللغة العربيّة

تعتبر اللغة العربيّة اللغة المنطوقة لما يزيد عن مليار ونصف شخص يقطنون منطقة الشرق الأوسط، وبالأخص العالم العربي، وهي تضم مجموعة كبيرة من اللهجات بحسب التنوع اللغوي في الدول، واعتبرت من اللغات الرسميّة في هيئة الأمم المتحدة عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين ميلادي.


اللغة الأوردويّة

هي اللغة المنطوقة في دول شمال، وشرق آسيا، ترجع أصولها للغة الهنديّة القديمة، وتجمع حروفها بين الحروف العربيّة، والهنديّة، ويبلغ عدد المتحدثين بها حوالي المئتين واثنين وأربعين مليون شخص موزعين على خمس عشرة دولة حول العالم، أبرزها: باكستان، وبعض دول شمال أوروبا، وأمريكا.


اللغة الفرنسيّة

يرجع أصل اللغة الفرنسيّة إلى اللغة اللاتينية التقليدية، حيث يتحدث بها ما يزيد عن مئة وتسعة وعشرين مليون شخص موزعين على دول متعددة في العالم ومنها: بلجيكا، وسويسرا، ولوكسمبرغ، وموناكو، وكندا، وروندا، والكاميرون، وهي توصف باللغة الناعمة، أو اللغة الرومانسيّة.