كم عضلة في جسم الإنسان البالغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
كم عضلة في جسم الإنسان البالغ

عدد العضلات في جسم الإنسان البالغ

يبلغ عدد العضلات الهيكلية في جسم الإنسان أكثر من 650 عضلة، أما العدد الكلي للعضلات فيصل إلى 850 عضلة كما أشارت بعض المصادر، وهذا يعني أنه لا يمكن تحديد عددها بدقة نظراً لاختلاف العلماء حول إن كانت هذه العضلات منفصلةً، أو أنها جزء من عضلات أخرى أكبر منها، ومن الجدير بالذكر أنّ التغيّر في البناء العضلي بين الأشخاص يلعب دوراً في تحديد عددها.[١]

يعد الجهاز العضلي المسؤول عن حركة الجسم، ويرتبط مع العظام التي تكوّن الجهاز العضلي حوالي 700 عضلة تُشكل ما يقارب نصف وزن الجسم، ومن الجدير بالذكر أن كل عضلة من هذه العضلات هي عضو مُنفصل يتكون من الأنسجة العضلية الهيكلية، والأوعية الدَموية، والأوتار، والأعصاب، وتوجد الأنسجة العضلية في القلب، والجهاز الهضمي، والأوعية الدموية أيضاً، حيث تعمل العضلات في هذه الأعضاء على نقل المواد إلى جميع أنحاء الجسم.[٢]


أنواع العضلات

هناك ثلاثة أنواع من العضلات، كما يأتي:[٣]

  • العضلات الهيكلية: يُساعد هذا النوع من العضلات الجسم على الحركة، ويوجد أكثر من 600 عضلة هيكلية في جسم الإنسان تشكل 40% من وزنه.
  • العضلات القلبية: وهي عضلات لا إرادية تُغلّف بِطانة القلب، وتساهم في عملية نبض القلب التي يتم من خلالها ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وذلك بعد استقبال إشارات من الدماغ.
  • العضلات الملساء: تُغلف العضلات الملساء جدران الأعضاء المُجوّفة، والقنوات التنفسية، والأوعية الدموية، وتساعد الحركة الدودية لهذه العضلات في العديد من الأشياء مثل دفع الطعام من خلال المعدة، أو دفع البول من خلال المثانة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العضلات هو عضلات لا إرادية مثل العضلات القلبية.


وظائف العضلات

فيما يأتي بعض من الوظائف الرئيسية للعضلات:[٤]

  • الحركة: وهي الوظيفة الرئيسة للجهاز العضلي؛ وتشمل هذه الحركات المشي، والجري، والسباحة، أو حتى الحركات الصغيرة مثل الكتابة، والمحادثة، وتعابير الوجه.
  • التوازن: تساهم الأوتار العضلية الموجودة عند مفصل الركبة والكتف في المحافظة على توازن الجسم بشكل كبير، بالإضافة إلى العضلات الموجودة في البطن، والظهر، والحوض، التي تعمل على المحافظة على توازن الجسم، والقيام ببعض المهام مثل رفع الأثقال.
  • المحافظة على وضعية الجسم: حيث تعمل العضلات القوية، والمرنة على المحافظة على وضعية الجسم بالشكل الصحيح، على عكس العضلات الضعيفة، والمشدودة.


المراجع

  1. "The Muscular System", www.encyclopedia.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  2. Tim Barclay (15-6-2018), "Muscular System"، www.innerbody.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  3. "Muscular", www.healthline.com,4-2-2015، Retrieved 31-3-2019. Edited.
  4. Lana Burgess (25-4-2018), "What are the main functions of the muscular system?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.