كم وزن الطفل في الشهر الخامس

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٨
كم وزن الطفل في الشهر الخامس

وزن الطفل في الشهر الخامس

توصي مراكز مكافحة الأمراض واتقائها الأمريكية (CDC) باعتماد الأوزان التي وضحتها منظمة الصحة العالمية (WHO) كمتوسط للوزن الطبيعي للأطفال، وقد أشارت إلى أنّ الطفلة الأنثى في عمر خمسة أشهر تزن 6.7 كغم في المتوسط، أمّا الطفل الذكر فيزن في الشهر الخامس 7.4 كغم، وبشكلٍ أكثر دقّة، فإنّه بحلول الشهر الخامس يكون وزن الطفل قد وصل ضعف وزنه عند الولادة، وخلال هذا الشهر يستمر في الحصول على ما يُقارب 560 غراماً إضافي للوزن، و2سم في الطول؛ لذا يُنصح بمراجعة الطبيب بشكلٍ دوري وملاحظة فرق التغيرات في النمو، ويُشار إلى أنّ زيادة أو انخفاض وزن الطفل لا يعني أنّه سيُعاني من هذه الزيادة أو النقصان طوال حياته، كما لا يعني بالضرورة أنّ هناك مشكلة صحية ما يُعاني منها.[١][٢]


العوامل المؤثرة على وزن الطفل

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الوراثة: حيث يمكن ملاحظة أنّ حجم كلّ صغار الأم ذاتها يكون متشابهاً تقريباً.
  • طول فترة الحمل: إنّ الأطفال المولودين قبل موعد الولادة المحدد يكونون عادةً أقل حجماً من أٌقرانهم، وبالمقابل فإنّ الذين ولدوا بعد موعد الولادة المحدد يكونون أكبر حجماً من المتوسط.
  • التغذية خلال فترة الحمل: إنّ اتباع نظام غذائي صحي خلال الحمل يساعد الطفل على النمو بشكلٍ جيد سواءً داخل الرحم أو عند خروجه.
  • جنس الطفل: بالرغم من أنّ الفرق غالباً ما يكون بسيطاً عند الولادة، إلا أنّ الذكور يكونون أكبر حجماً من الإناث.


عدد مرات قياس وزن الطفل

يجب قياس وزن الطفل في الستة أشهر الأولى بعد الولادة بمعدّل مرة واحدة في كلّ شهر، وقياسه مرة واحدة كلّ شهرين بين عمر ستة أشهر وسنة، وقياسه مرة واحدة كل ثلاثة أشهر فوق عمر السنة، ولا حاجة لقياس وزن الطفل أكثر من ذلك إلّا عند طلب الطبيب، أو في حال التخوّف من وجود مشكلة صحية ما.[٣]


المراجع

  1. Mary Gavin (12-2014), "Your Baby's Growth: 5 Months"، kidshealth.org, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Corey Whelan (15-5-2018), "What’s the Average Baby Weight by Month?"، www.healthline.com, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  3. "Your baby's weight and height", www.nhs.uk,11-2-2017، Retrieved 11-9-2018. Edited.