كم يحتاج لاعب كمال الأجسام من الكربوهيدرات يومياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠١ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
كم يحتاج لاعب كمال الأجسام من الكربوهيدرات يومياً

الكربوهيدرات للاعب كمال الأجسام في اليوم

تهدف رياضة رفع الأثقال أو كمال الأجسام إلى الحفاظ على لياقة الجسم، من خلال اكتساب العضلات، والحفاظ على نسبة دهون منخفضة في الجسم مع اتّباع نظامٍ غذائيٍّ لكمال الأجسام، ويُنصح لاعبو كمال الأجسام بتناول ما يكفي من الطعام والكربوهيدرات للحفاظ على مستويات الطاقة في جسمهم؛ إذ إنّ تقليل كميّة الكربوهيدرات المتناولة سوف يؤدي إلى تحطيم العضلات، ممّا يقلل من الحصول على النتائج المرغوبة، ولكن يجب تعديل نوعيّة الكربوهيدرات المتناولة؛ عن طريق تجنّب الدقيق المكرّر، والسكريات، والحلويات، وغيرها من الكربوهيدرات المعالجة، وتختلف حاجة لاعب كمال الأجسام إلى الكربوهيدرات حسب المرحلة التي يمرّ خلالها، وفي الآتي تفصيلٌ لذلك:[١]

  • مرحلة التضخيم: وفي هذه الفترة يحتاج اللاعب للحصول على ما يتراوح بين 50-60% من إجمالي استهلاكه للسعرات الحرارية من الكربوهيدرات.
  • مرحلة التنشيف: ويجب على اللاعب في هذه الفترة استهلاك ما يتراوح بين 55-60% من إجمالي استهلاك السعرات الحرارية الكلية.


فوائد كمال الأجسام

هناك العديد من الفوائد الصحيّة لكمال الأجسام، ومنها الحفاظ على العضلات وبناءها؛ حيث يتدرب لاعبو كمال الأجسام بشكلٍ متكرّر، ويمارسون تمارين المقاومة التي تزيد من قوة العضلات وحجمها؛ حيث ترتبط قوّة العضلات بدرجةٍ كبيرةٍ بانخفاض خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والكلى، كما أنّهم يمارسون التمارين الهوائيّة التي تساعد على خفض الدهون في الجسم، وتحسين صحّة القلب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بشكلٍ كبير.[٢]


أهم المغذيات لكمال الأجسام

يجب على لاعبي كمال الأجسام الحصول على الأنواع الصحيّة من المُغذّيات الكبرى، ومن الأمثلة على ذلك:[٣]

  • الكربوهيدرات؛ مثل الخبز، والمعكرونة، والأرز، والفواكه، والخضروات.
  • البروتين؛ مثل البيض، والسمك، واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج، البقوليات مثل: الفول، والبازلاء، والحمص، والعدس، والألبان قليلة الدسم، والصويا، والتوفو.
  • الدهون؛ مثل زبدة الفول السوداني، والزيوت الصحية.


المراجع

  1. Paul Rogers (26-04-2019), "What Is a Bodybuilding Diet?"، www.verywellfit.com, Retrieved 19-05-2019. Edited.
  2. Gavin Walle (19-11-2018), "Bodybuilding Meal Plan: What to Eat, What to Avoid"، www.healthline.com, Retrieved 19-05-2019. Edited.
  3. "A bodybuilder's diet", www.health24.com,24-03-2016، Retrieved 19-05-2019. Edited.