كم يحتوي فنجان القهوة من الكافيين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٠ مايو ٢٠١٩
كم يحتوي فنجان القهوة من الكافيين

محتوى القهوة من الكافيين

يختلف محتوى الكافيين في القهوة باختلاف نوعها؛ حيث يمكن أن تتراوح كمية الكافيين بين 0-500 ملغيرام، ولكن بشكلٍ عام يمكن القول إنّ الكوب الواحد من القهوة المخمرة يحتوي على ما يعادل 95 مليغراماً من الكافيين، وفيما يأتي نذكر العوامل التي تعتمد عليها كمية الكافيين المتوفرة في القهوة:[١]

  • نوع بذور البن الأخضر (بالإنجليزية: Coffee bean).
  • نوع القهوة، كالقهوة الفورية، أو القهوة منزوعة الكافيين، أو القهوة المخمرة (بالإنجليزية: Brewed coffee)، أو قهوة إسبريسو.
  • طريقة التحميص؛ فإذا كان التحميص الذي تعرضت له القهوة خفيفاً؛ فإن محتواها من الكافيين يكون أكبر في القهوة من التي تعرضت للتحميص الثقيل.
  • الحصة المستهلكة من القهوة؛ حيث يمكن أن يتراوح حجم الكوب الواحد من القهوة بين 30-700 مليلتراً، ممّا يؤثر بشكلٍ كبيرٍ في محتواها من الكافيين.


محتوى أنواع القهوة المتعددة من الكافيين

فيما يأتي نذكر بعضاً من أنواع القهوة وكمية الكافيين التي يحتويها الكوب الواحد منها:[٢]

  • القهوة المخمرة: يحتوي الكوب الواحد بحجم 235 مليلتراً على 95 مليغراماً من الكافيين.
  • القهوة منزوعة الكافيين: ويحتوي الكوب الواحد بحجم 235 مليلتراً على مليغرامين اثنين من الكافيين.
  • قهوة إسبريسو: ويحتوي 30 مليلتراً على كميّةٍ من الكافيين تقارب 63 مليغراماً.
  • القهوة الفورية: يحتوي الكوب بحجم 235 مليلتراً على 62 مليغراماً من الكافيين.


الكمية الموصى بها من الكافيين

توصي إدارة الغذاء والدواء الأشخاص البالغين الأصحاء باستهلاك كمية كافيين تعادل 400 مليغرامٍ في اليوم، أي ما يغطي حوالي 4-5 أكواب من القهوة، ويجدر الذكر أنّ هذه الكمية لا ترتبط بأية تأثيرات سلبية أو خطيرة على الصحّة عند معظم الأشخاص، ولكن هناك اختلاف كبيرٌ في مدى حساسية الكافيين عند الأشخاص، ومدى سرعة استقلابه أو تحطيمه داخل أجسامهم. كما تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الحالات الصحية، أو استهلاك بعض أنواع الادوية تجعل الشخص أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين، وإضافةً إلى ذلك فإن السيدات الحوامل أو اللواتي يرغبن بالحمل، أو المرضعات يُنصحن باستشارة الطبيب حول ما إذا كانت بحاجة إلى الحد من استهلاك الكافيين. أمّا الأطفال أو المراهقون، فإنّ الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (بالإنجليزية: American Academy of Pediatrics) لا تشجع على استهلاكهم للكافيين أو أيّ نوعٍ آخر من المنشطات.[٣]


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (3-6-2017), "How Much Caffeine in a Cup of Coffee? A Detailed Guide"، www.healthline.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. Jamie Eske (16-4-2019), "Caffeine content of different types of coffee"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. "Spilling the Beans: How Much Caffeine is Too Much?", www.fda.gov, Retrieved 3-5-2019. Edited.