ما هي فوائد القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٣٧ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد القهوة

القهوة

تصنع القهوة من حبوب البن، والتي تعد الفاكهة المحمصة لنبات البن العربي (بالإنجليزية: Coffea arabica)، ويساعد مشروب القهوة على الشعور باليقظة وتخفيف الإعياء العقلي والجسدي الذي يواجه الأشخاص خلال اليوم، وتحتوي القهوة على الكافيين الذي يحفز الجهاز العصبي المركزي، كما أنها تستخدم للوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.[١]


فوائد القهوة

تتمتع القهوة بفوائد صحية عديدة وقد تساعد على وقاية مستهلكيها من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن فوائدها:[٢]

  • تقلل الشعور بالتعب وتزيد من مستويات الطاقة: ويعود ذلك لمادة الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine)؛ حيث يعتبر منبّهاً للدماغ ومن أكثر المواد المتناولة تأثيراً عليه، حيث ينتقل الكافيين مباشرة بعد امتصاصه عبر الدم إلى الدماغ فيقوم بمنع الناقل العصبي المثبط للأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) مما يزيد من كمية النواقل العصبية الأخرى وبالتالي تعزيز استجابة الخلايا العصبية، وقد أظهرت عدة دراسات أن القهوة تحسّن من وظائف الدماغ في العديد من الجوانب كالذاكرة والمزاج واليقظة وردود الفعل.
  • تساعد على عمليات حرق الدهون: حيث يعدّ الكافيين أحد المواد الطبيعية القليلة التي أثبتت فاعليتها في حرق الدهون، فهو يعزز من عملية الأيض في الجسم بنسبة 3-11%، وهذا ما جعله مكوناً أساسياً في المكملات المستخدمة لحرق الدهون.
  • تحسّن الأداء البدني بشكل كبير: حيث يساعد الكافيين على زيادة مستويات الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline) في الدم، كما يحفز الجهاز العصبي لإرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتكسير الدهون وإتاحة الأحماض الدهنية لاستخدامها كطاقة، ويحسّن الكافيين الأداء البدني بنسبة 11-12% تقريباً.
  • تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية: ومنها فيتامين ب2، وفيتامين ب5، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز.
  • تساعد على الوقاية من مرض ألزهايمر وباركنسون: فقد أثبتت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة قلّ لديهم خطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 65%، وبمرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's disease) بنسبة 32-60%.
  • تساعد على حماية الكبد: فقد تبيّن أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد وبالتالي تحافظ عليه من الإصابة بالتليف (بالإنجليزية: Cirrhosis).
  • تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب: وهو اضطراب عقلي شائع له آثار خطيرة تنعكس على نوعية الحياة وكثيراً ما يقود إلى الانتحار، ولهذا فقد تقلل القهوة بشكل كبير من خطر الانتحار.
  • احتمالية المساهمة في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الكبد، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة قل لديهم خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%.
  • تقلل مخاطر السكتة الدماغية: بالرغم من أن القهوة قد تزيد من ضغط الدم بشكل بسيط، إلّا أنها أيضاً لا تتسبب بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وبينت عدة دراسات أنّ شرب القهوة يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%.
  • تعدّ مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة: وقد تعد خياراً صحياً للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غربياً.


أضرار القهوة

تناول القهوة بشكل كبير قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية والأضرار، كما يفضل اختيار أصناف ممتازة عند شراء القهوة لتجنب المخاطر المحتملة على الصحة العامة، ومنها:[٣]

  • الكافيين قد يتسبب بظهور أعراض القلق عند بعض الأشخاص الأصحاء.
  • احتمالية تقليل فرص الحمل عند النساء بسبب تناول القهوة.
  • الأشخاص البالغون والمصابون بارتفاع ضغط الدم الخفيف قد يعانون من تأثيرات سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • اختلال في ساعة الجسم.


طرق تجعل القهوة فائقة الصحة

للقهوة شعبية كبيرة حول العالم، ومن المتعارف عليه أنها من المشروبات الصحّية، ونذكر بعض الطرق لجعلها صحيّة أكثر:[٤]

  • عدم تناولها في وقت متأخر من اليوم: فالقهوة غنيّة بمادة الكافيين الذي يعدّ منبهاً يمدّ الجسم بالطاقة والنشاط عند الشعور بالتعب، إلّا أن تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم قد يؤثر على النوم، لذا ينصح بتجنب تناول القهوة بعد الساعة 2-3 مساءً.
  • تجنب إضافة السكر إليها: حيث إن السكر المضاف أحد أسوأ المكونات الغذائية والذي يرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة كالسمنة والسكري، فقد يحول السكر القهوة إلى مشروب غير صحي، ويمكن استخدام المحليات الطبيعية مثل الستيفيا السكرية (بالإنجليزية: Stevia) عند الرغبة بتناولها حلوة المذاق.
  • اختيار علامة ذات جودة عالية: فقد تختلف نوعيتها اعتماداً على طريقة المعالجة وطريقة زراعة حبوب البن، كما يتم رشها بمبيدات حشرية اصطناعية ومواد كيميائية قد تسبب الضرر عند تناولها، لتجنب تلوثها ينصح باختيار حبوب البن العضوية فمن المفترض أن تحتوي على كميات قليلة جداً من المبيدات الاصطناعية.
  • شربها باعتدال: حيث إن الإفراط في تناولها قد يقلل من فوائدها، كما أن الكميات الكبيرة من الكافيين قد تتسبب بآثار جانبية ضارة إلّا أن ذلك يختلف من شخص لآخر. وتوصي بعض الجهات بعدم تجاوز 2.5 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
  • إضافة القليل من القرفة إليها: فذلك يمنحها نكهة جيدة ومختلفة، كما أن القرفة قد تساعد على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية عند مرضى السكري، مع عدم الإكثار منها لتجنب أي آثار جانبية ضارة قد تحدث.
  • الابتعاد عن إضافة الكريمات الاصطناعية وقليلة الدسم: فقد تحتوي على مواد مشكوك بها لم تثبت آثارها الصحية، لذلك ينصح باستخدام الحليب كامل الدسم والكريمة معها فهي تمتلك العديد من الفوائد الصحية مما يجعلها أكثر صحّة.
  • إضافة القليل من الكاكاو: فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية العديدة، كما أنه يضيف للقهوة نكهة ومذاق الشوكولاتة.


المراجع

  1. "COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 2-11-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (20-9-2018), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  3. Joseph Nordqvist (14-12-2017), "Health benefits and risks of drinking coffee"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-10-2018. Edited.
  4. Kris Gunnars, (24-4-2018), "8 Ways to Make Your Coffee Super Healthy"، www.healthline.com, Retrieved 5-10-2018. Edited.