كم يحرق جسم الإنسان سعرة حرارية في اليوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
كم يحرق جسم الإنسان سعرة حرارية في اليوم

متوسط السعرات الحرارية المحروقة في اليوم

يحرق جسم الإنسان يومياً كميةً من السعرات الحراريّة باستمرار للبقاء على قيد الحياة، سواءً مع ممارسة التمارين الرياضيّة أو دونها، إذ إنّ الجسم يحتاج إلى الطاقة للقيام بوظائفه بشكلٍ طبيعيّ حتّى أثناء النوم والراحة؛ وذلك ما يُسمّى بمعدل الأيض الأساسي (بالإنجليزية: Basal metabolic rate)، أو معدل الأيض الاستراحي (بالإنجليزية: Resting metabolic rate)، والذي يمكن حسابه بالمعدّات المخبريّة؛ التي تُعدّ الطريقة الأكثر دقةً، أو بالمعادلات المُتوفّرة في العديد من مواقع الإنترنت، والتي تعطي رقماً تقريبياً اعتماداً على العمر، والوزن، والجنس، ومستوى النشاط البدني، مثل معادلة هاريس بينديكت (بالإنجليزية: Harris–Benedict equation)، ومعادلة ميفلين سانت جوير (بالإنجليزية: Mifflin-St Jeor equation)، وغيرهما، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ ممارسة الرياضة بالإضافة إلى عملية هضم الطعام يزيدان من كميّة السعرات الحرارية المحروقة.[١]


معادلة هاريس بينديكت

تُستخدم معادلة هاريس بينديكت لحساب كميّة السعرات الحراريّة المحروقة خلال اليوم، وبالتالي معرفة الاحتياجات اليومية من السعرات الحراريّة للمحافظة على الوزن، والتي تُحسب عن طريق تطبيق المعادلة الآتية:[٢]


مُعدّل الأيض الغذائي = معدل الأيض الأساسي × مستوى النشاط


وسنذكر فيما يأتي طريقة حساب معدل الأيض الأساسي ومستوى النشاط البدني:[٢]


معدل الأيض الأساسي

يمكن حساب معدل الأيض الأساسي عن طريق المعادلات الآتية:[٣]

  • معدل الأيض الأساسي للرجال = 66.47 + (13.75 × الوزن بالكيلوغرام) + (5.003 × الطول بالسنتيمتر) - (6.755 × العمر بالسنوات).
  • معدل الأيض الأساسي للنساء = 655.1 + (9.563 × الوزن بالكيلوغرام) + (1.850 × الطول بالسنتيمتر) - (4.676 × العمر بالسنوات).


مستوى النشاط البدني

هناك رقمٌ يُحدَّد بناءً على مستوى النشاط البدني للشخص، وهو كالآتي:[٢]

  • 1.2: للشخص الخامل؛ عندما لا يمارس الرياضة، أو قليل الممارسة.
  • 1.375: للشخص قليل النشاط؛ عند ممارسة تمارين خفيفة لـ1-3 أيام في الأسبوع.
  • 1.55: للشخص متوسط النشاط؛ عند ممارسة تمارين معتدلة لـ3-5 أيام في الأسبوع.
  • 1.725: للشخص عالي النشاط؛ عند ممارسة تمارين شاقة لـ6-7 أيام في الأسبوع.
  • 1.9: للشخص عالي النشاط جداً.


المراجع

  1. HENRY HALSE (08-05-2019), "How Many Calories Does the Body Naturally Burn Per Day?"، www.livestrong.com, Retrieved 20-05-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Ashley Marcin (03-05-2017), "How Many Calories Do I Burn in a Day?"، www.healthline.com, Retrieved 20-05-2019. Edited.
  3. "HARRIS-BENEDICT -BASAL METABOLIC RATE CALORIE CALC", www.globalrph.com, Retrieved 20-05-2019. Edited.