كم يزن الفيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٦
كم يزن الفيل

الحيوانات الضخمة

رغم انقراض الديناصورات والتي كانت تعد أكبر وأضخم الحيوانات، إلا أنّه ما زال إلى يومنا هذا بعض الحيوانات الضخمة والكبيرة والثقيلة جداً، وهناك عدة طرقٍ يستخدمها الاختصاصيون لقياس حجم وكتلة هذه الحيوانات، مع العلم أنّ هذا الأمر من أصعب الأمور؛ لما لهذه الحيوانات من خطرٍ على الإنسان في حال غضبها.


من الحيوانات الضخمة الّتي ما زالت موجودةً: فرس النهر، ووحيد القرن الأبيض ووحيد القرن الأسود، وثور الجور، والزرافة، والفظ، وتمساح المياه المالحة، وجاموس الماء البري الآسيوي، والفيلة بنوعيها الآسيوي والإفريقي.


الفيل

يعد الفيل من الثديّات الضخمة برتبة الخرطوميّات، وفي الوقت الحالي يوجد نوعان من الفيلة؛ هما الفيل الإفريقي والفيل الآسيوي، كما أنّ فيلة إفريقيا تقسّم لنوعين هما فيلة الأحراش وفيلة الغابات، إلا أنّهما يعتبرا نوعاً واحداً، والفيلة موجودةٌ بشكلٍ كبير في كل أرجاء إفريقيا وجنوب شرق آسيا، وهي الوحيدة الّتي ما زالت موجودةً من رتبة الخرطوميّات، بعد انقراض الماموث والصناجات.


يعتبر الفيل أكبر وأضخم وأثقل حيوانٍ موجودٍ على الأرض، ويصل ارتفاع ذكور الفيلة الإفريقيّة إلى حوالي الأربعة أمتار، وللفيل الكثير من المميّزات؛ أهمها الخرطوم الّذي يستخدمه لعدة أغراضٍ، مثل الشرب وإمساك الأشياء، وللفيل أنيابٌ تكون كقواطع يستخدمها للحفر والتحريك وكسلاحٍ للدفاع عن نفسه، وللفيل آذانٌ كبيرةٌ تعمل على تخفيض حرارة جسمها برفرفتها عند الحرارة العالية.


يعيش الفيل في السافانا والغابات والمستنقعات، لأنّه يأكل العشب ويفضل البقاء قريباً من الماء، ونظراً لضخامة الفيل فإن كل الحيوانات تحافظ على مسافةٍ بينهما ولا تقترب كثيراً منه حتى الأسود والضباع لا تستهدف الفيل إلّا إذا كان دغفلاً(صغير الفيل).


تعيش إناث الفيلة في مجموعاتٍ عائليّةٍ تقودها الفيلة الأكبر سناً بينها، وتسمى الأم الحاكمة، وتعيش صغار الفيلة في المجموعات العائليّة وتعتمد على أمها حتى الثلاثة أعوام وتبقى حتى سن البلوغ في المجموعات، ثم تنفصل لتبقى الإناث ضمن المجموعة وتذهب الذكور لمجموعاتٍ عائليةٍ أخرى خاصّةٍ بالذكور وتبحث عن التكاثر والتناسل مع زيادة هرمون التستوستيرون عندها والعدوانية.


تسمية الفيل

لقد جاء اسم الفيل من اللغة التركية وكان نفسه موجوداً في اللغة العربية، وقد جاء إلى اللغة العربية من اللغة الآرامية من كلمة بيلو، والتي لها نفس المعنى في اللغة السنسكريتيّة بلفظ فيلديشي، واسم فيل في آسيا نقل من اللغة اليونانية من فيلفي، والتي وجدت في اللغة اللاتينية باسم فيل وبقي الاسم هكذا.


وزن الفيل

  • الفيل الإفريقي:

يعتبر الفيل الإفريقي أكبر وأثقل حيوان موجود على وجه الكرة الارضيّة، حيث يصل وزنه بالمتوسط إلى ما يقارب 12000 باوند وهو ما يساوي 5400 كيلوغرام، ويمكن أن يصل وزنه إلى 15000 باوند أي 6800 كيلوغرام، أما طوله فيصل إلى الاثني عشر قدماً أو 3.6 متراً.


  • الفيل الآسيوي:

يعد الفيل الآسيوي ثاني أضخم الحيوانات وأثقلها بعد الفيل الإفريقي، حيث يكون وزنه ما بين 6600 و11000 باوند أو 3000 و 5000 كيلوغرام، وفي أقصى الحالات يصل وزنه إلى حوالي 5200 كيلوغرام، أما طوله فيكون بمتوسط 8.858 قدماً وهو ما يعادل 2.7 متر.

424 مشاهدة