كم يكون وزن الجنين في الشهر الثامن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢١ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
كم يكون وزن الجنين في الشهر الثامن

الجنين في الشهر الثامن

يترواح عمر الجنين في الشهر الثامن من الحمل بين واحد وثلاثين أسبوعاً إلى الأسبوع الخامس والثلاثين، وفي هذا الشهر يكون الجنين قد اكتمل نموه تقريباً، ويصبح أقرب بشكل كبير للخروج للعالم الحقيقي، ولكن خلال هذه المرحلة يستمر الجنين في النمو حيث يزداد كل من وزنه وطوله، وخلال هذا الشهر تزداد حركته بشكل أكبر، كما أن لكماته ورفصاته تكون أقوى.[١]


وزن الجنين في الشهر الثامن

اليك بعض المعلومات عن وزن الجنين في الشهر الثامن:[٢]

  • الأسبوع الواحد والثلاثون يكون وزنه ما يقارب 1.600 كيلوغرام، بينما طوله حوالي اثنين وأربعين سنتمتراً.
  • الأسبوع الثاني والثلاثون وزنه 1.800 كيلوغرام، بينما طوله ثلاثة وأربعون سنتمتراً.
  • الأسبوع الثالث والثلاثون وزن الجنين يكون كيلوغرامين، وطوله أربعة وأربعون سنتمتراً.
  • الأسبوع الرابع والثلاثون الوزن 2.300 كيلوغرام وطوله خمسة وأربعون سنتمتراً.
  • الأسبوع الخامس والثلاثون وزنه 2.700 كيلوغرام، وطوله سبعة وأربعون سنتمتراً.


تغيرات الجنين في الشهر الثامن

الجنين يتغير من شهر الى اخر ، وهنا اليك التغيرات في الشهر الثامن:[٣]

  • في الأسبوع الواحد والثلاثين تتراكم الدهون تحت جلده بشكل أكبر، وتزداد حركته في ساعات الليل بشكل أكبر من النهار بحيث قد يوقظ أمه من النوم.
  • في الأسبوع الثاني والثلاثين يتكون كل من شعره وأظافره بشكل حقيقي وكامل، كما أنّ عظامه تبدأ بالتحوّل من حالة الغضاريف إلى العظام، ووزنه في هذا الأسبوع يكون تقريباً نصف وزنه عند الولادة.
  • خلال الأسبوع الثالث والثلاثين تصبح العظام أكثر قوة وصلابة عن السابق، ولكن عظام الجمجمة لا تلتحم مع بعضها البعض بشكل كامل، وذلك لتسهيل خروج رأس الجنين من بطن أمه أثناء الولادة، وخلال هذا الأسبوع تنتقل الأجسام المضادة من جسم الأم لجسم الجنين، وذلك لتوفير الحماية له من الأمراض ومسبباتها بعد الولادة، ومن الجدير بالذكر أنّ ولادة الجنين في هذا الأسبوع ترفع من احتمالية وضعه في الخداج وذلك حتى يكتمل نمو أجهزته الداخلية.
  • الأسبوع الرابع والثلاثون، يبدأ الدماغ بأداء الوظائف المطلوبة منه بشكل فعال، كما أن ذاكرته تصبح أقوى، وخلال هذه الفترة يتمكن من النوم ومن الممكن أيضاً أن يحلم.
  • الأسبوع الخامس والثلاثون، ينمو جهاز المناعة والجهاز العصبي بشكل تام، كما أنّ بؤبؤ عينيه يستجيبان للإضاءة بشكل كبير، وتكون أصابعه قد اكتمل نموها بشكل كامل، وخصيته اتخذت مكانها الصحيح في كيس الصفن، بالإضافة إلى أنّ الولادة في هذه المرحلة من الحمل ترفع فرصة بقاء الجنين على قيد الحياة إلى 99%.


المراجع

  1. "Pregnancy: The eighth month", www.aboutkidshealth.ca, Retrieved 3/10/2018. Edited.
  2. "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 3/10/2018. Edited.
  3. "Fetal ultrasound - 8 months", www.babycentre.co.uk, Retrieved 3/10/2018. Edited.