كيفة علاج الإمساك

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٣ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
كيفة علاج الإمساك

الإمساك

يقصد بعض الناس بمعاناتهم من الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) العديد من المفاهيم، ومنها: التبرّز بشكل أقل من المُعتاد، أو مواجهة صّعوبة في عمليّة التّبرّز، أو إخراج البراز بشكل أكثر صلابة من المعتاد. وفي الحقيقة يُعرّف الإمساك طبيّاً على أنّه التّبرز أقل من ثلاث مرّات أسبوعياً، وفي حال تبرز الإنسان أقلّ من مرّة واحدة أسبوعيّاً فيُعبّر عن هذه الحالة بالإمساك الشديد.[١]


كيفية علاج الإمساك

يعتمدُ علاج الإمساك بشكلٍ عام على معرفة السّبب المؤدّي إليه، ويُمكن القول إنّ مُعظم حالات الإمساك تكونُ بسيطة، ويُمكن الشفاء منها دون الحاجة إلى علاج. ويشمل علاج الإمساك المُتكرّر ما يأتي:[٢]


تعديلات نمط الحياة

يُمكن التخفيف من أعراض الإمساك دون استخدام الأدوية، وذلك عن طريق إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة اليوميّ، وتشمل هذه التعديلات ما يأتي:[٢][٣]

  • زيادة تناول الألياف: إذ تحتوي الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف (بالإنجليزية: Fibers)، ويجب على الأشخاص المصابين بالإمساك الحصول على حصّة يومية من الألياف تُقدّر بما يتراوح بين 18-30 غراماً.
  • زيادة شُرب الماء: حيثُ إنّ شُرب كوبين إلى أربعة أكواب إضافيّة من الماء بشكل يوميّ قد يساعد على إعادة ترطيب الجسم والتّخفيف من الإمساك.
  • مُمارسة التمارين الرّياضيّة: إذ تُساعد حركة الجسم بشكل عام على جعل عضلات الأمعاء أكثر نشاطاً، كما تُساعد مُمارسة التمارين الرياضيّة بانتظام على تنظيم العمليات المختلفة في الجسم، بما في ذلك تمرير البراز.
  • اتّباع روتين مُحدّد: حيثُ يُنصح بتحديد مكان ووقت محدد من اليوم للذهاب إلى المرحاض. كما يُنصح بعدم تجاهل حاجة الجسم للإخراج، وذلك للحدّ من تأثير الإمساك.


العلاجات المنزليّة

هناك بعض العلاجات المنزليّة الطبيعيّة التي يُمكن أن تُساهم في التخفيف من الإمساك، ومنها ما يأتي:[٤]

  • استخدام عشبة السنّا: إذ تُعتبر عشبة السنّا (بالإنجليزية: Senna) مُليناً طبيعيّاً؛ فهي تحتوي على عدد من المركبات النّباتية التي تسمى جليكوسيدات (بالإنجليزية: Glycosides)، والتي تُحفّز الأعصاب في الأمعاء، وبالتّالي تسرع حركتها. ومن الجدير بالذّكر أنّ استخدام السّنا من قبل البالغين يُعتبر آمناً فترات قصيرة من الزّمن، ولكن تجب استشارة الطبيب إذا لم تختفي الأعراض بعد بضعة أيام. كما يجدر التنبيه إلى عدم استخدام عشبة السّنا أثناء الحمل أو الرضاعة، وكذلك في حال المعاناة من بعض المشاكل الصحية مثل داء الأمعاء الالتهابيّ (بالإنجليزية: Inflammatory Bowel Disease).
  • تناول البروبيوتيك: حيث يُساعد تناول البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotic) في العلاج والوقاية من الإمساك المزمن، وذلك لجوره في زيادة حركة الأمعاء، وتحسين طبيعة البراز. ويُمكن الحصول على البروبيوتيك من خلال تناول بعض الأطعمة؛ مثل الزبادي، ومخلّل الملفوف (بالإنجليزيّة: Sauerkraut)، والكيمتشي (بالإنجليزيّة: Kimchi)، أو من خلال تناول مكمّلات البروبيوتيك.
  • أكل الخوخ: إذ يوصف الخوخ (بالإنجليزية: Prunes) أو عصيره كعلاج طبيعي للإمساك، وذلك لاحتوائه على الألياف، بالإضافة إلى احتوائه على السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol) ذي التأثير المُليّن.
  • استخدام المُليّنات التي تُباع دون وصفة طبيّة: ومنها ما يأتي:[٥]
    • المُليّنات المُنبّهة (بالإنجليزية: Stimulants): وهي تحفز انقباضات عضلات الأمعاء. ومن أمثلتها: بيسكوديل (بالإنجليزية: Bisacodyl).
    • المُليّنات المُطريّة (بالإنجليزية: Lubricants): وتُساعد هذه المُليّنات على تسهيل حركة الفضلات عبر القولون، ومن أمثلة المُليّنات الطرية: الزيوت المعدنية (بالإنجليزية: Mineral oil).
    • مُلينات البراز (بالإنجليزية: Stool softeners): حيث تسحب الماء من الأمعاء إلى البراز وبالتالي تلينه. ومن أمثلة هذه المُليّنات: دوكوسات الصوديوم (بالإنجليزية: Docusate sodium)، ودوكوسات الكالسيوم (بالإنجليزية: Docusate calcium).
    • مُكمّلات الألياف (بالإنجليزية: Fiber supplements): ومن أمثلتها السيليوم ( بالإنجليزية: Psyllium)، وألياف الميثيل السليولوز (بالإنجليزية: Methylcellulose fiber).
    • الملينات الأوسمولارية (بالإنجليزية: Osmotics): ومن أمثلتها: هيدروكسيد المغنسيوم (بالإنجليزية: Magnesium hydroxide)، وسيترات المغنيسيوم (بالإنجليزية: Magnesium citrate).
    • الحقن الشرجيّة (بالإنجليزية: Enemas) والتّحاميل (بالإنجليزية: Suppositories): إذ يُمكن للحقن الشرجية المُحتوية على الماء، أو فوسفات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium phosphate) أن تُساعد على تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء. ويُمكن كذلك استخدام تحاميل الجليسرين (بالإنجليزية: Glycerin).


العلاجات الدوائية

هناك بعض الخيارات الدوائية التي يمكن أن يصفها الطبيب المختص في حال معاناة الشخص من الإمساك، يمكن بيان أهمّها فيما يأتي:[٦]

  • لوبيبروستون (بالإنجليزية: Lubiprostone): ويتمّ وصف هذا العلاج مرّتين يومياً، ويؤخذ مع الطّعام، وغالباً ما يُلجأ لصرف هذا الدواء في علاج الإمساك المُزمن أو الإمساك الناتج عن استخدام الأفيونات (بالإنجليزية: Opioids).
  • ليناكلوتيد (بالإنجليزية: Linaclotide): حيث يُساعد هذا الدواء على علاج الإمساك المزمن ومتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) المصحوبة بالإمساك. ويُؤخذ هذا الدواء على شكل كبسولة مرّة واحدة في اليوم، ويكون ذلك قبل 30 دقيقة على الأقل من تناول الوجبة الأولى.
  • ميزوبروستول (بالإنجليزية: Misoprostol): إذ يُستخدم هذا الدواء في علاج الإمساك، وذلك لتسهيله حركة الموادّ داخل الأمعاء، ويجدر التنبيه إلى أنّ الميزوبروستول لا يُعطى للنساء الحوامل، لأنه يؤدّي إلى حدوث الإجهاض.
  • كولشيسين (بالإنجليزية: Colchicine): ويزيد هذا الدواء حركة الأمعاء. ويجدر التنبيه إلى أنّ الكولشيسين يُمكن أن يُسبب بعض المشاكل في العضلات، كما يجب عدم استخدامه في حالات القصور الكلوي.
  • لاكتيلوز (بالإنجليزية: Lactulose): ويسحب هذا الدواء الماء إلى الأمعاء لتليين البراز وتخفيفه.
  • بليكاناتايد (بالإنجليزية: Plecanatide): ويُستخدم هذا الدواء غالباً في حال المعاناة من إمساك مزمن لسبب مجهول، ويُؤخذ مرة واحدة في اليوم.


العلاج الجراحيّ

يُلجأ للخيارات الجراحية (بالإنجليزية: Surgery) في علاج بعض حالات الإمساك المُزمن الناتج عن وجود انسداد (بالإنجليزية: Blockage)، أو فتق في المُستقيم (بالإنجليزية: Rectocele)، أو تضيّق (بالإنجليزية: Stricture)، أو الشقّ الشرجيّ (بالإنجليزية: Anal fissure). كما يتمّ استئصال جزء من القولون جراحياً لعلاج حالات الإمساك الناجمة عن بطء حركة البراز بشكل غير طبيعي عبر القولون، والذين لم تُجدي الخيارات الأُخرى نفعاً في علاجهم.[٥]


المراجع

  1. Jay W. Marks, MD , "Constipation (Relief, Home Remedies, Treatment Medications)"، www.medicinenet.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Christian Nordqvist (18-12-2017), "What to know about constipation"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-9-2018. Edited.
  3. Neha Pathak, MD (13-11-2017), "What Is Constipation?"، www.webmd.com, Retrieved 28-9-2018. Edited.
  4. Helen West (1-8-2017), "Thirteen home remedies for constipation"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  5. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (10-1-2018), "Constipation Diagnosis & treatmen"، www.mayoclinic.org, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  6. "Medicines to Treat Constipation", www.webmd.com, Retrieved 29-9-2018. Edited.