كيفية إزالة آثار حب الشباب من الظهر

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢٨ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
كيفية إزالة آثار حب الشباب من الظهر

استخدام الكريمات الطبيّة الموضعية

تُستخدَم الكريمات الطبيّة الموضعيّة لعلاج حالات حبّ الشباب الخفيفة، والمعتدلة، وغالباً ما يمكن شراؤها دون وصفةٍ طبية على أن تحتوي على البنزوئيل بيروكسيد، أو حمض الساليسيليك، وتُطبَّق على الأجزاء المتضررة من الظهر والبُقع معاً من 1-2 مرّة يومياً، مع الاستمرارية في استخدامها مدّة تتراوح بين 4-8 أسابيع؛ إذ تقل الحبوب بعد استخدامها، وتصبح البشرة صافية. [١]


تناول الأدوية الطبيّة

تُستخدَم الكبسولات والحبوب؛ لعلاج حالات حبّ الشباب الشديدة، التي تشمل أكياس الحبّ الدهنيّة، وتحتوي هذه الأدوية على المضادات الحيوية؛ لمحاربة البكتيريا، وتخفيف التهاب البشرة، ويصفها الأطباء أحياناً مع الكريمات الموضعية، ويحتاج العلاج إلى المداومة على تناولها من 2-6 أشهر؛ لظهور النتائج المطلوبة.[١]


تغيير الروتين اليوميّ

فيما يأتي بعض الخطوات الواجب اتباعها؛ بهدف الوقاية من ظهور حبّ الشباب، وتخفيف آثاره، وأهمّها:[٢]

  • الاستحمام بعد أداء التمارين الرياضية: يُوفر العرق الناجم عن أداء التمارين الرياضية بيئةً خصبة لنمو البكتيريا المُسببة لحبّ الشباب، لذا يُنصَح بالاستحمام فور الانتهاء منها، مع ضرورة تغيير الملابس.
  • تقشير البشرة: تقشير البشرة بمنتجات تحتوي على حمض الساليسيليك، إذ يُطهّرها من الزيوت الزائدة، والأوساخ، ويُخفف من تراكم قشور الجلد الميّت في المسام، والتي تسبب انغلاقها.
  • ارتداء ملابس واسعة: تحبس الملابس الضّيقة العرق والأوساخ المتراكمة وتجمعه في المسام؛ لذلك يُنصَح بارتداء ملابس فضفاضة؛ لتسمح للبشرة بالتنفس، والتخلص من العرق.
  • تنظيف الشعر باستمرار: يحتوي الشعر الطويل على الزيوت الدهنية، والأوساخ المتراكمة التي قد تنتقل للظهر، وقد تسبب ظهور حبّ الشباب، وبينما تُنظف المنتجات المُستخدَمة الشعر، مثل: الشامبو، والبلسم، لكن قد تؤدي إلى زيادة ظهور حبّ الشباب بسبب بعض مكوناتها، وانتقالها للظهر، فيُنصَح برفع الشعر، وخاصةً في أوقات الأنشطة التي يزيد فيها إفراز العرق.
  • تطبيق واقي شمس خالٍ من المكونات الدّهنية: يُنصَح بتطبيق واقي شمس خالٍ من المكونات الدّهنية؛ لكونه خفيف على الجلد، ولا يسدّ المسامات.
  • اتباع نظام غذائي صحيّ: يُنصَح باتباع نظام غذائي صحي، لأنّ الأطعمة التي تزيد من نسبة السكر بالدم تُحفز ظهور حبّ الشباب، مثل: الخبز الأبيض، والسكر، والأرز، والبطاطا، ويُنصَح بتناول الحبوب الكاملة، والخضراوات، والورقيات الخضراء، والفواكه، والبروتينات منخفضة الدهون بدلاً منها.


وصفات منزليّة طبيعية

فيما يأتي بعض الوصفات الطبيعيّة التي تُعالج مشكلة حب الشباب في الظهر، ومنها:

خل التفاح العضوي

يُوازن خل التفاح العضوي درجة حموضة الجلد، ويُطهّر البشرة من الجراثيم، ويُستخدَم بتخفيفه مع الماء، ويُوضَع في زجاجة رذاذ فارغة، ويُحفَظ بالبراد، وتّرَش به منطقة الظهر المعرضة لحبّ الشباب مساءً قبل النوم، ويمكن تكرار استخدامه من 2-3 مرات يومياً.[٣]


زيت شجرة الشاي

يُخفف زيت شجرة الشاي من حبّ الشباب في منطقة الظهر، ويُكافح نمو البكتيريا المسببة له، كما أنّه يعالج الكثير من مشاكل البشرة، ويمكن استخدام العديد من المنتجات الطبية التي تحتوي على نسبة من زيت شجرة الشاي. [٢]


عصير الليمون الطبيعي

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الفعّال والمطهّر العميق للمسامات، ويُستخدَم بتقطيع حبة من الليمون إلى نصفين، وفرك المناطق المتضررة من الظهر بها، وتركها مدّة تزيد عن ساعة، ثمّ غسل المنطقة بالماء البارد، ويُراعَى عدم الإفراط باستخدامه؛ تفادياً لجفاف البشرة. [٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Amanda Barrell (24-7-2017), "How to get rid of acne on the back"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Rena Goldman (28-3-2017), "How to Get Rid of Back Acne"، www.healthline.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Debarati S Sen (20-11-2017), "Are you suffering from back acne?"، timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.