كيفية إزالة أحمر الشفاه من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩

مزيل البقع

يُمكن إزالة بقعة أحمر الشفاه عن الملابس القابلة للغسل باستخدام مزيل البقع، ويُمكن تطبيق ذلك من خلال اتّباع الخطوات الآتيّة:[١]

  • محاولة إزالة أيّ مواد صلبة على الملابس بالاستعانة بحافة السكين، أو ملعقة مثلاً، ويُراعى تجنب فرك البقعة على الفور؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تغلغلها بشكل أعمق في نسيج قطعة الملابس، وبالتالي مواجهة صعوبة أكبر عند إزالتها، هذا كما يُراعى البدء بإزالة الزيوت والشموع عن البقعة، إذ إنّ كافة أنواع أحمر الشفاه تقريباً تتكون من مزيج من الزيوت، أو الشموع؛ لمنحها الجودة العاليّة.
  • إزالة البقعة باستخدام منتج لإزالة البقع مرتكز على المذيبات، وفي حال عدم توفره يُمكن تطبيق كميّة قليلة من المنظّفات السائّلة شديدة التحمل، بحيث يتم تطبيقها على البقعة، مع مراعاة فركها بلطف باستخدام أصابع اليد، أو فرشاة شعر ناعمة.
  • ترك مزيل البقع على الملابس لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل، ثم القيام بغسلها في مياه مناسبة لنوع القماش.
  • التحقّق من منطقة البقعة قبل وضع قطعة الملابس في المجفف؛ لأنّ الحرارة العاليّة قد تجعل عمليّة إزالة البقع أكثر صعوبة، خاصةً بالنسبة للأقمشة الاصطناعيّة.
  • تكرار الخطوات السابقة إذا ما لزم الأمر.


مذيب التنظيف الجاف

يُمكن استخدام أحد أنواع محاليل التنظيف الجافّة والقويّة؛ لإزالة بقع أحمر الشفاه عن الملابس، بحيث يتم وضع محلول التنظيف الجاف على الإسفنجة الخاصة بالبقع، وفرك مكان البقعة برفق قبل القيام بغسلها كالمعتاد، ويتم تكرار هذه العمليّة حتى تختفي البقعة تماماً، وينبغي الحرص دائماً على إزالة أحمر الشفاه من جيوب الملابس قبل غسلها؛ لأنها قد تسبب بقعاً قويّةً إذا ما ذابت في النسيج.[٢]


مثبت الشعر

يُمكن استخدام مثبت الشعر للتخلص من بقع أحمر الشفاه من خلال ما يأتي:[٣]

  • رش مثبّت الشعر على البقعة مباشرة، وتركه لمدة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة.
  • ترطيب قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ، ثمّ الضرب برفق على مكان البقعة، والاستمرار في ذلك حتى تمتص قطعة القماش الصبغة.
  • غسل مكان البقعة بالماء، وفي حال عدم زوالها تماماً، يُمكن تطبيق سائل الجلي لإزالة البقعة بشكل كامل.
  • تجفيف قطعة الملابس بعد إزالة البقعة تماماً.
ملاحظة: ينبغي التأكّد أولاً من إمكانيّة استخدام مثبّت الشعر على قطعة الملابس من خلال قراءة التعليمات الخاصة بالنسيج المستخدم.


المراجع

  1. Mary Marlowe Leverette (17-12-2018), "How to Remove Lipstick Stains from Clothes, Carpet, and Upholstery"، www.thespruce.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  2. Lauren Smith (11-12-2017), "How to Get Lipstick Out of Clothes — And More"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 1-4-2019.
  3. "How to Get Lipstick Out", www.wikihow.com,1-4-2019، Retrieved 1-4-2019.