كيفية إزالة التسوس من الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
كيفية إزالة التسوس من الأسنان

الأسنان

تعتبرُ مشكلة تسوّس الأسنان من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الناس، وذلك نتيجة اتباع عاداتٍ خاطئة يستمرّون بها لفترات زمنيّةٍ طويلة، ومنها عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، وتناول السكريّات بكثرة، ممّا يسبب ذلك تشكّلَ الثقوب في الأسنان، ومن الممكن أن تصلَ هذه الثقوب إلى منطقة العصب، لذلك يجبُ معالجتها بأسرع وقتٍ ممكن، وسنقدّم لكم في هذه المقالة طرقاً لإزالة التسوّس من الأسنان.


وصفات طبيعية لإزالة التسوس من الأسنان

  • جوزة الطيب: والتي تحتوي على خصائصَ فعاّلة ومضادّة لتسوس الأسنان، وللاستفادة منها، نعصر ثلاث حبات أو أكثر من جوزة الطيب، لاستخراجِ العصارة منها، ثمّ نخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل، وندلّك الأسنان المصابة بهذا المزيج، ونتركُها لمدة لا تقلّ عن الربع ساعة، ونغسله بعد مرور الوقت بالماء الفاتر.
  • القرنفل: نخلط ربع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل، ونصف ملعقة كبيرة من زيت السمسم، ونضع قطعة من القطن المعقّم في هذا المزيج، ثم نفرك الأسنان المصابة جيّداً بهذه القطنة، ونتركها لمدّة ليلة وضحاها.
  • الملح: نضع نصف ملعقة كبيرة من ملح الطعام، في كأس من الماء الفاتر ونخلطه حتى يذوب الملح بشكل كامل، ثم نتمضمض بهذا المزيج، لمدّة لا تقلّ عن الثلاث دقائق.
  • الكركم: وللاستفادة من خصائصهِ المضادّة للالتهابات والبكتيريا، يجب أن نضع ملعقة صغيرة من الكركم على قطنة نظيفة ومعقّمة، ثم نفرك الأسنان المصابة بها، ونتركها لمدة لا تقلّ عن عشرِ دقائق، ثمّ نغسلها بعد مرور الوقت بالماء الفاتر.
  • الملح الصخريّ: نخلط ملعقتين كبيرتين من الملح الصخريّ، وملعقتيْن كبيرتين من زيت الخردل، ثم ندلّك الأسنان المصابة بها، ونتركها لمدّة تتراوح ما بين ثلاثٍ إلى خمسِ دقائق، ثمّ نتخلّص منها عبر بصقها للخارج، ونغسل الفم بعد ذلك بالماء الفاتر عدّة مرّات.
* زيت جوز الهند: نخلط ملعقة كبيرة من الكركم المطحون ناعماً، وربع ملعقة كبيرة من الملح، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت القرنفل، ثم نضع هذا المزيج في علبة زجاجيّة محكمة الإغلاق، ونضع من هذا الخليط ملعقة صغيرة، فوق فرشاة الأسنان، ونستخدمُها مثل معجون الأسنان.
  • الليمون: نضع ملعقتيْن كبيرتيْن من عصير الليمون في الفم، ونتمضمض به جيّداً، ثم نتخلّص منه، ونغسل الأسنان بالماء الفاتر.
  • الفحم النباتيّ: نغسل الأسنان بواسطة الفحم النباتيّ مرتيْن في اليوم.
  • السكّر: نخلط ملعقة كبيرة من السكر الأبيض الخشن، وملعقة كبيرة من الملح، وملعقة كبيرة من عسل النحل، ثم ندلّك الأسنان بهذه الخلطة، ونتركها لمدّة لا تزيد عن الربع ساعة، ونغسلها بعد مرور الوقت بالماء الفاتر.