كيفية إزالة السواد حول الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
كيفية إزالة السواد حول الفم

سواد حول الفم

السواد حول الفم من مشاكل البشرة المنتشرة بشكل كبير وخاصّة عند النساء، غالباً ما تؤثر بصورة سلبية على جمالهنّ، وإطلالتهنّ المميّزة، كما أنّه يشكّل عائقاً أمام حصولهنّ على بشرة ذات لون موحّد، ومن المهم معرفة أنّ هذا السواد نابع عن مجموعة من الأسباب التي يجب حلّها بشكل سريع.[١]


أسباب سواد حول الفم

هناك عدة اسباب للاسوداد حول الفم منها:[٢]

  • مرض الأكزيميا البنيويّة، وهو عبارة عن مرض تحسّسي، وأعراضه تتمثل بظهور التصبغات حول كل من العينين والفم، ومن الضروري علاجه بطرق طبية.
  • بقاء بقايا معجون الأسنان حول الفم حتّى يجفّ، فمعجون الأسنان يحتوي على العديد من المواد التي تؤدّي إلى تغيّر في لون البشرة المحيطة بالفم.
  • علاج الالتهاب والحكّة المنتشرة حول منطقة الفم باستخدام الكورتيزون، وهذا الالتهاب ناتج عن ترطيب الشفتين باللعاب، وفي هذه الحالة لا بدّ من التوقف عن استخدامه واستبداله بمرطب الشفاه.
  • طبيعة لون البشرة، فالبشرة الداكنة قابلة للتصبّغ بكلّ سهولة، وإهمال تغطيتها بواقي الشمس يفاقم هذه المشكلة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الحمضية، والمعاناة من بعض المشاكل، مثل الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي، وجفاف البشرة.


طرق إزالة سواد حول الفم

من طرق علاج السواد حول الفم:[٣]

  • مزيج العسل والنشا: يحضر بمزج ملعقتين كبيرتين من الحليب والنشا ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، مع ملعقة كبيرة من العسل، ثمّ يطبق هذا على البشرة لخمس عشرة دقيقة، ثمّ تنظفها بشكل جيد بالماء الفاتر.
  • خليط الجليسرين: تخلط ملعقة كبيرة من الجليسرين مع قطرتين من عصير الليمون، ويدهن حول الفم به قبل النوم، ويترك طوال الليل، وفي الصباح يجب غسل حول الفم بشكل، تكرّر هذه الطريقة بشكل يومي حتى الوصول إلى بشرة ذات لون موحد.
  • خليط عصير البرتقال: يحضر هذا الخليط بخلط مبروش قشر ليمونة مع ملعقة كبيرة من كل من زيت اللوز الحلو، وعصير البرتقال، وعصير الليمون، يدهن بالخليط المنطقة المحيطة بالفم، ويترك لخمس دقائق، ثمّ تنظف بالماء الفاتر.
  • مزيج الشوفان: يحضر هذا المزيج بمزج ملعقة كبيرة من كل من عصير الليمون ومطحون الشوفان، مع مهروس قشرة برتقالة، يوضع المزيج على المنطقة السوداء لخمس دقائق، ثمّ تشطف المنطقة بالماء الفاتر.
  • خلطة الخوخ: يوضع في خلاط كهربائي ثمرة فراولة وثلاث ثمرات من المشمش، وثمرة خوخ مع الحرص على نزع بذورهما، وملعقتين كبيرتين من الماء وملعقة من كريم البشرة الذي يتلاءم مع طبيعتها، وتدهن المنطقة السوداء بالخليط، ويترك لعشر دقائق عليها قبل تنظيفها بالماء الفاتر، وما يميّز هذه الطريقة عن غيرها، أنّها تعطي نتائجها من أوّل استعمال.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Dark Circles Around the Mouth", www.livestrong.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  2. "Dark Pigmentation Around My Mouth", www.livestrong.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of the Dark Area Around the Mouth", www.wikihow.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.