كيفية إزالة اللبان من الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٢٠ مايو ٢٠١٨
كيفية إزالة اللبان من الشعر

التصاق اللبان في الشعر

إنَّ التصاق اللبان في الشعر يُعدّ من أصعبِ الأمور وأكثرها تعقيداً، فمن الصعب جدّاً إزالته بعدَ أن يُصبح بينَ الشُعيرات؛ فهو مَعروفٌ بلزوجته الكبيرة، وعندما يلتصق بشيءٍ ما تكون من المستحيل إزالته دونَ حدوثِ أيّ ضرر، لذلك يُحذِّر الكثيرون من النّوم مع وجوده في الفم حتّى لا يسقط أثناء النوم ويلتصق بالشعر، وعدم إعطاءهِ للأطفال الصغار لأنّهم لا يعرفونَ كيفيّة مضغه أو التّصرُف في حال التصاقهِ في الشعر أو على الثياب.[١]


كيفية إزالة اللبان من الشعر

يمكن إزالة اللبان من الشعر من خلال:[٢]

  • ربط الشعر: من المُفضّل القيام بهذهِ الخطوة أوّلاً لمنع اللبان من الانتشار لباقي الشعر.
  • فرشاة الأسنان: تُستخدم فُرشاة الأسنان لوضع أحد المُزيلات السابقة ولفرك خُصل الشعر المُتضررة لإزالة اللبان بكُل فاعليّة، ومن الجدير ذكره أنَّ العملية قد تحتاج للتّكرار لأكثر من مرة واحدة لِتتم إزالته بشكلٍ نهائيّ.
  • تفريق الشعر: تفريق الشعيرات المُلتصقة باللبان بقدر الإمكان باليد أو باستخدام مشط للشعر، ويجب الانتباه عندَ القيام بهذهِ الخطوة حتّى لا يُشد الشعر وينتزع من مكانه، ويُفضّل وضع زيت الزّيتون عليه حتّى تُصبح عملية تفريق الشعر أسهل.
  • قص الشعر: تُعد هذهِ الخطوة الأخيرة من بين كُل الخطوات؛ ففي حال عدم نجاح أيّ من الطُرق السابقة قد يُجبر الشخص على قص خُصلةِ الشّعر المُتضررة باللبان، وهذا الحلّ في الغالب يكون للأطفال، فهُم أقل صبراً لِتحمُّل الطُرقِ السابقة.


مواد طبيعية لإزالة اللبان من الشعر

يمكن إزالة اللبان من الشعر من خلال الآتي:[٣]

  • زبدة الفول السوداني: يُعتبر هذا الحلّ من الحلول الكلاسيكيّة والكثير من النّاس يُشيدونَ بفعاليته، وتُعدّ نتائجهُ مضمونةً بسبب الزّيوت الموجودة فيه، فخصائصها الطبيعيّة تُكسّر جُزيئات اللبان وبالتالي إزالته بكُلّ سهولة عن الشعر.
  • الثلج: يجعل الثلج اللبان صلباً وبالتّالي تسهيل إزالته عن طريق تقشيره عن الشعر وإزالته كأجزاء صلبة، وقد تكون هذهِ الطريقة مؤلِمةً أكثر من غيرها لأنَّ اللبان يجب أن يُنتزع من الشعر.
  • المواد المُزلقة: من السهل إيجاد المواد المُزلقة في المنزل؛ فالعديد من مواد الطبخ والزّينة تحتوي على عناصر التّشحيم (الزيوت)، ومن هذهِ المواد: معجون الأسنان، وزيت الطبخ، وجل الشعر، وكريمات التّرطيب، ويتم استخدام أيٍّ من هذهِ المواد عن طريق وضعها على اللبان والبدء بإزالته بلُطف.
  • المواد المذيبة: يُمكن إيجاد هذهِ المواد أيضاً في المنزل ويتم استخدامها غالباً في إزالة الصمغ، وهيَ جيّدة بإزالة اللبان أيضاً، ومن هذهِ المواد: صودا الخبز، وعصير الليمون، والمايونيز، والكحول، ويتم استخدامها بالطريقة السابقة نفسها عن طريق وضعها على اللبان في الشعر.


المراجع

  1. Ariane Cooley, "How To Get Gum Out Of Hair: 15 Easy Methods You Can Try At Home"، www.littlethings.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  2. "How to Get Gum Out of Your Hair", www.wikihow.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  3. "How to Get Chewing Gum Out of Hair", www.healthline.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.