فوائد الزبدة للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ١٦ مايو ٢٠١٨
فوائد الزبدة للجسم

فوائد زبدة الطعام

اعتُبرت الزبدة مسؤولة عن أمراض القلب والبدانة لعدة عقود، ولكنها عادت مؤخراً لتصبح غذاءً صحياً عند تناولها باعتدال، ومن فوائدها الصحية ما يلي:[١]

  • تعد الزبدة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات الذائبة في الدهون ومنها فيتامينات A ،E ،K2، ويعد فيتامين K2 مثلاً من الفيتامين غير المعروفة بشكل كبير رغم أن آثاره الصحية كبيرة؛ فهو يشارك في أيض الكالسيوم، كما قد وُجِد أن هناك ترابط بين انخفاض تناوله وبعض الأمراض الخطيرة؛ كالسرطان، وهشاشة العظام، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعتبر منتجات الحليب المأخوذة من الأبقار التي تناولت الأعشاب أحد أبرز الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.
  • تحتوي الزبدة على الدهون الصحية المشبعة، وقد وُجِد مؤخراً عدم وجود ترابط بين الدهون المشبعة وأمراض القلب، حيث إنّها تزيد مستوى الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL)، كما أنها تعمل على تحويل الجزيئات الصغيرة والكثيفة للكوليسترول السيء (بالإنجليزية: LDL) إلى جزيئات كبيرة وحميدة، هذا بالإضافة إلى احتواء الزبدة على قدرٍ مناسبٍ من السلاسل الدهنية الصغيرة والمتوسطة التي تتسبب في الشعور بالشبع بالإضافة إلى تزايد حرق الدهون.
  • تقليل خطر التَّعرض للنوبات القلبية، وذلك بالمقارنة مع السمن النباتي المارغرين (بالإنجليزية: Margarine).
  • تعد الزبدة مصدراً لأحد الأحماض الدهنية (بالإنجليزية: Fatty Acid Butyrate) الذي يعد أحد مضادات الالتهاب، والذي له تأثيرات حماية كبيرة على الجهاز الهضمي.
  • تعد الزبدة مصدراً غنياً بحمض اللينوليك الدهني المُقترن (بالإنجليزية: Conjugated Linoleic Acid) الذي له تأثيرات فعالة على عملية الأيض، وتقليل نسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى ميِّزاته المضادة للسرطان.
  • ترتبط الزبدة بتقليل فرص البدانة.

ملاحظة: يمكن تناول الزبدة بكميات قليلة، فالإفراط في تناولها يتسبب في بعض المشاكل، بالإضافة إلى أنها ليست صحية كما زيت الزيتون الذي يعد المصدر الدهني الأكثر صحةً في العالم.[١]


القيمة الغذائية لزبدة الطعام

يحتوي الجدول الآتيعلى أهم المكونات الغذائية الموجودة في 100 غم من الزبدة:[٢]

المكوِّن الكمية
السعرات الحرارية 717 سعر حراري
الدهون المشبعة 50 غم
الكوليسترول 215 ملغم
مجموع الكربوهيدرات 0.1 غم
البروتين 0.9 غم
الصوديوم 11 ملغم
فيتامين A 2499 وحدة دولية
فيتامين E 2.32 ملغم
فيتامين K 7 ميكروغرام
الكالسيوم 24 ملغم
البوتاسيوم 24 ملغم
الماء 17.94 غم


فوائد زبدة الفول السوداني

يحتوي كل من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني على الكثير من المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، لذا فإن لهما الكثير من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:[٣]

  • التحكّم في الوزن؛ يعد كل من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، فقد استنتجت إحدى الدراسات عدم اكتساب وزن إضافي عند تناول نصف كوب من زبدة الفول السوداني أو من الفول السوداني يومياً لمدة شهر إلى جانب النظام الغذائي العادي، بالإضافة إلى ذلك فإنهما من أبرز المصادر للحمض الأميني أرجينين المشترِك في بناء البروتين، والذي أُشير إلى أنّه يؤدي لزيادة حرق دهون الجسم.
  • الوقاية من سرطان الثدي، وتقليل خطر الإصابة بالداء الكيسي الليفي للثدي.
  • تستخدم رائحة زبدة الفول السوداني لفحص واختبار مرض الزهايمر؛ حيث يبدأ المرض في الجزء الدماغي الذي يعالج الروائح أولاً، لذا فإن التَّغير في حاسة الشم من أوائل الدلالات السريرية لمرض الزهايمر، فقد وُجِد في أحد الاختبارات التي أُجريت في جامعة فلوريدا بأنه قد تم اشتمام رائحة الزبدة على بُعد إنشين (حوالي 5.08 سم) من الفتحة اليسرى للأنف لدى كل المرضى المرجّح إصابتهم بمرض الزهايمر.


فوائد الأنواع الأخرى من الزبدة

  • زبدة الشيا: تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تجعلها من المقومات التجميلية المثالية لتليين وتنعيم الجلد، كما أن لزبدة الشيا ميزات علاجية ومضادة للالتهابات، حيث يمكن أن يؤدي تطبيق زبدة الشيا على الجسم وخصوصاً على الوجه إلى تبريد وتسكين وتوحيد لون الجلد. [٤]
  • زبدة الكاكاو: تحتوي زبدة الكاكاو على مستويات عالية من الأحماض الدهنية التي تمكِّن من تغذية الجلد وترطيبه وزيادة ليونته، كما أنها غنية ببعض المواد الكيميائية النباتية التي قد تُحسِّن تدفق الدم إلى الجلد، كما تقي الجلد من أشعة الشمس الضارة، ويؤدي ذلك إلى تأخير شيخوخته وهرمه، بالإضافة إلى ذلك فإن زبدة الكاكاو تستخدم لتنعيم العلامات الجلدية كالندوب والتجاعيد، إلى جانب علاج الطفح الجلدي في حالات الالتهاب والأكزيما. [٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars, BSc (8-4-2013), "7Reasons Why Butter is Healthy in Moderation"، www.healthline.com, Retrieved 15-5-2018. Edited.
  2. "Butter, without salt", www.nutritionvalue.org, Retrieved 15-5-2018. Edited.
  3. "Peanut Butter", www.nutritionfacts.org, Retrieved 15-5-2018. Edited.
  4. Kathryn Watson (4-4-2018), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 15-5-2018. Edited.
  5. Stephanie Watson (23-12-2016), "Everything You Need to Know About Cocoa Butter"، www.healthline.com, Retrieved 15-5-2018. Edited.