كيفية إزالة رائحة السمك من اليد

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٢ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
كيفية إزالة رائحة السمك من اليد

كيفية إزالة رائحة السمك من اليد

يمكن استخدام عدّة طرق للتخلص من رائحة السمك العالقة باليدين، ومنها ما يأتي:[١]

  • استخدام الليمون والخل: يكون ذلك من خلال مزج كوب من الخل وربع كوب من عصير الليمون في وعاء، وإضافة القليل من سائل غسيل الصحون ومزجها جيداً باستخدام الملعقة، ثمّ تركها لمدّة نصف ساعة، ويتمّ بعدها وضع اليدين في الخليط وفركها جيداً، ثمّ غسل اليدين بالصّابون والماء الدّافئ للتخلّص من آثار الخليط.
  • استخدام صودا الخبز: ذلك من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الماء في وعاء، ومزجها جيداً للحصول على عجينة، ويتمّ إضافة القليل من الماء في حال كان المزيج بودرة، ثمّ فرك اليدين والأصابع بالعجينة جيداً، وتركها على اليدين لمدّة دقيقة تقريباً، ثمّ غسل اليدين بالماء والصابون للتخلص من آثار الخليط.
  • استخدام معجون الأسنان: يُستخدم معجون الأسنان للتخلص من البكتيريا ومكافحة الروائح السيئة كرائحة السمك العالقة على اليدين، ويتمّ ذلك من خلال تبليل اليدين بالماء ووضع كمية بسيطة من المعجون على اليدين وفركهما معاً لحين تغطيتهما بالكامل، ثمّ غسل اليدين بالماء الدّافئ لإزالة المعجون، وتكرار غسل اليدين بالماء والصّابون.
  • استخدام الستانلس ستيل: يساعد الستانلس ستيل المقاوم للصدأ على امتصاص الروائح السيئة، وذلك من خلال غسل اليدين بالماء، ثمّ فرك اليدين بشيء مصنوع من الستانلس ستيل كصنبور الماء مثلاً، بحيث يتمّ مسح اليدين فيه لمدّة دقيقة، ثمّ غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، ويتمّ مسح صنبور الماء أو الجزء المستخدم بعد فرك اليدين فيه.
  • غسل اليدين بالماء البارد والصابون: تعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق التي يتمّ اتباعها للتخلص من رائحة السمك العالقة في اليدين، فالماء البارد يعمل على التخلص من آثار هذه الرائحة الكريهة، على عكس الماء الساخن الذي يساهم في زيادة الرائحة على اليدين.[٢]


طرق أخرى لإزالة رائحة السمك من اليد

توجد مجموعة أخرى من الحلول التي يُمكن تطبيقها للتخلص من رائحة السمك من اليد، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تقطيع الليمون إلى شرائح، ووضعه على اليدين وفركهما معاً، ثمّ غسلهما بالماء جيداً.
  • وضع السائل المطهر على اليدين، وفركهما معاً حتّى تجفّا.
  • استخدام الكحول الطبية، وذلك بتطبيق كمية كافية من الكحول الطبية على اليدين، وفركهما جيداً، ثمّ غسلهما بالماء.
  • سكب الخلّ على اليدين وفركهما معاً.
  • غسل اليدين بالشامبو المضاد للقشرة برائحة النعناع.
  • غسل اليدين بأيّ نوع من أنواع الصابون المُخصّصة لإزالة رائحة السمك، والتي تتوافر في الأسواق التجارية.


كيفية إزالة رائحة السمك من المطبخ

يعتبر السمك من الوجبات التي تترك رائحة كريهة في أجواء المنزل، ويكون من الصعب التخلص من هذه الرائحة بسبب قوتها والتصاقها بالجو، ولكن من حُسن الحظ أنَّ هُناك بعض الطُرق التي يُمكن أن تُساعد على إزالة هذه الروائح من المطبخ وتجنّب انتشارها، ويمكن اتباع الطرق الآتية للتخلص من رائحة السمك:[٤]

  • شراء الأسماك الطازجة وطبخها مباشرةً: وذلك لأنّ ترك السمك في الثلاجة يساعد على ازدياد الرائحة وانبعاثها كلما طالت المدّة لطبخها.
  • نقع الأسماك في الحليب: يحتوي الحليب على بروتين يُدعى Casein، ويرتبط هذا البروتين بمركّب موجود في الأسماك يُسمّى ثلاثي ميثيل أمين المسؤول عن انبعاث الرّائحة الكريهة، لذلك فإنّ نقع السمك بالحليب يساهم في تخفيف الرّائحة المنتشرة.
  • إعداد بعض المشروبات: يمكن أن يتمّ تجهيز بعض المشروبات كالقهوة والشاي والأعشاب التي من شأنها أن تساعد على إزالة وتخفيف رائحة السمك.
  • تجنب قلي الأسماك: يعتبر قلي الأسماك من طرق الطبخ التي تسهم في انتشار الرائحة في المنزل كاملاً، لذلك يُنصح باستخدام الشوي في الفرن لتقليل انتشار الروائح.
  • تنظيف المطبخ: يجب تنظيف المطبخ جيداً بعد الانتهاء من طهي السمك، ومسح جميع الأسطح والبلاط والأرضيات باستخدام المنظفات التي تحتوي على مضادات للبكتيريا وبعض المواد المطهرة والمعقمة.[٥]
  • وضع كمية من الخل في وعاء ووضعه بجانب الموقد: يمكن التخلص من رائحة السمك المنبعثة أثناء الطبخ من خلال وضع كمية من الخل في وعاء ووضعه بجانب الموقد، ممّا يساعد على امتصاص رائحة السمك، أمّا رائحة الخل فستختفي من تلقاء نفسها.[٦]


طرق إزالة رائحة السمك من المنزل

يمكن التخلص من رائحة السمك في شتى أنحاء المنزل باستخدام عدّة طرق، ومنها ما يأتي:[٧]

  • تهوية المنزل: تعتبر تهوية المنزل من أهم الطرق التي يجب اتخاذها، ويكون ذلك من خلال فتح النوافذ قبل البدء بتحضير وطهي السمك، وتركها مفتوحة لأطول مدّة ممكنة، الأمر الذي يساعد على تهوية البيت وإدخال الهواء النقي في حال كان الجو لطيفاً، أمّا في حال كان الجو بارداً فمن الممكن فتح النافذة فتحة صغيرة؛ لتساعد على تجديد الهواء في المنزل، ومن الممكن أيضاً تشغيل شفاط المطبخ للتخلص من الروائح المزعجة.
  • إشعال شمعة معطرة: يمكن إشعال شمعة معطرة بروائح جميلة في شتى أنحاء المنزل؛ للتخلص من الرائحة الكريهة.
  • استخدام الخل الأبيض: يتكون الخل الأبيض من مكوّنات طبيعية يمكن أن تساهم في التخلص من رائحة السمك، وذلك من خلال وضع القليل من الخل الأبيض داخل وعاء، وتركه بالقرب من الغاز أثناء عملية الطبخ، إذ يقوم الخل الأبيض بامتصاص كافة الروائح الكريهة المنبعثة من تحضير السمك، ويساعد على إزالتها بسرعة، ويمكن خلط الخل الأبيض مع أيّ نوع من الحمضيات ووضعها في أنحاء المطبخ لتعطيره.[٨]
  • استخدام بيكربونات الصوديوم: يستخدم معجون الصودا لإزالة رائحة السمك، وذلك من خلال تنظيف الأسطح ومكان التحضير بالطريقة المعتادة أولاً، ثمّ التنظيف باستخدام الليمون والماء وبيكربونات الصوديوم.[٩]


المراجع

  1. " How to Get Fish Smell off Your Hands", www.wikihow.com. Edited.
  2. "Simple tricks to remove fish smells", www.goodhousekeeping.com. Edited.
  3. "How to Get Fish Smell off Your Hands", www.wikihow.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  4. "5 Ways To Get The Smell Of Fish Out Of The Kitchen", www.delish.com. Edited.
  5. "How to get rid of the smell of fish", www.cleanipedia.com. Edited.
  6. "Simple tricks to remove fish smells", www.goodhousekeeping. Edited.
  7. How to Get Rid of Fish Smell in Your House, "How to Get Rid of Fish Smell in Your House"، dengarden.com, Retrieved https://dengarden.com/cleaning/How-to-Get-Rid-of-Fish-Smell-In-Your-House. Edited.
  8. "Simple tricks to remove fish smells", www.goodhousekeeping.com. Edited.
  9. "How to Get Rid of the Smell of Fish After Cooking", www.hunker.com. Edited.