إزالة رائحة السمك من البيت

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
إزالة رائحة السمك من البيت

الروائح الكريهة

تتمتّعُ بعض الأكلات بطعمٍ شهيّ إلا أنّها تتركُ في بعض الأحيان روائحَ قويّةً وكريهة تنتشر في العديد من الغرفِ في المنزل، وتحديداً في المطبخ أو غرفة الطعام وغيرها، ويعتبر السمك واحداً من هذه الأطباق، خاصةً في حالِ كان مقليّاً، لذلك سنقدّمُ لكم في هذا المقالِ مجموعة من الوصفات الطبيعيّة التي من شأنِها التخلّص من الرائحة الكريهة للسمك في المنزل.[١]


طرق إزالة رائحة السمك من البيت

الخلّ الأبيض

يعتبرُ الخلّ من أهمّ المكوّنات الطبيعيّة التي من شأنِها التخلص من رائحة السمك القويّة، ويكون ذلك من خلال سكب كميّة من الخلّ الأبيض في كوب، ووضعه بجانب الغاز خلال عمليّة الطهي، حيث يعمل الخلّ الأبيض على امتصاص الروائح الصادرة من السمك، ممّا يحافظُ على رائحةٍ منعشة في البيت، ولا داعيَ للقلق من رائحة الخل القويّة، إذ إنّها تختفي بشكل سريع، ويُشار إلى أنّه من الممكن مزجُ أيّ نوع من الفواكه الحمضيّة مع الخلّ الأبيض، وتركها في المطبخ لتعطيره.[٢]


الليمون

أثبتت التجارب أنّ لليمونِ دوراً كبيراً في التخلص من الرائحة الكريهة التي قد تحيط بالبيت نتيجةَ طبخ السمك، ويتمّ استخدامه من خلال غلي كمية من الماء المضاف إليه بضع قطرات من عصير الّليمون، وتركها تغلي لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة إلى أن تزولَ رائحة السمك.


التفاح

يكون ذلك من خلال تقطيع حبّة التفاح إلى شرائح رقيقة، ووضعها في الإناء المراد استخدامه لطبخ السمك، حيث يجب تركها لبضع دقائق ثمّ إزالتها، ومن الجدير بذكرِه أنّ التفاح لن يؤثّر على طعم السمك أبداً.


قشر الحمضيّات

يتم استخدامها من خلال غلي القشور في الماء على نار متوسّطة الحرارة إلى حين التخلّص من رائحة السمك، حيث من الممكن استخدام قشر البرتقال، أو الجريب فروت، أو الليمون وغيرها.


القرفة

من الممكن استخدام القرفة في تعطير المنزل والتخلص من الروائح المزعجة، ويكون ذلك من خلال إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى قدر من الماء المغليّ، وترك المزيج ليغلي على نار هادئة.


البطاطا

تستخدمُ البطاطا في إزالة الرائحةِ عن الأواني المستخدمة في الطهي، ويكونُ ذلك من خلال قطع بضع حبّات من البطاطا من المنتصف ورشّها بالقليل من الملح، ووضعها في الأواني لمدّة ساعتين، ثمّ غسل الأواني بالماء والصابون.


الفانيلا

من الممكن استخدام الفانيلّا وذلك من خلال وضع كمية من مسحوقها الذي يشبه السكّر البودرة أو الناعم في ورقة من الألمنيوم، مع الحرص على إغلاقها بشكل جيّد، ثم شويها في الفرن لبضعِ دقائق، وفتحها في البيت والتمتّع بالرائحة الجميلة، ومن الجدير بذكرِه أنّه يجب القيام بتهوية المنزل جيّداً من خلال فتح الأبواب والشبابيك، أو تشغيل المراوح فيها، إلى جانبِ اتباع الوصفات السابقة.[٣]


المراجع

  1. "How to Deodorize a Room", www.wikihow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  2. "SIMPLE TRICKS TO REMOVE FISH SMELLS", www.goodhousekeeping.co.uk, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  3. "9 Hacks to Make Your House Smell Great Without Any Dangerous Chemicals", www.onegreenplanet.org, Retrieved 7-6-2018. Edited.