كيفية إزالة شوكة السمك من الحلق

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
كيفية إزالة شوكة السمك من الحلق

تناول السمك

يعتبر السمك من أشهى أنواع اللحوم وأكثرها طلباً على مستوى العالم، حيث يتمّ تناوله إمّا مقلياً، أو مشوياً، أو مسلوقاً حسب الذوق والرغبة، ولكن قد تواجه الأشخاص بعض مشكلة أن تعلق الشوكة في الحلق، الأمر الذي يسبب الألم والإزعاج، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال مجموعة من الطرق المنزليّة السهلة التي تساهم في التخلّص من الشوكة بشكل نهائي.


كيفية إزالة شوكة السمك من الحلق

  • السعال: في حالة الإحساس بوجود شوكة سمك عالقة في الحلق، يفضّل البدء بالسعال، وذلك للضغط على الحلق، وذفع الشوكة للخروج، حيث يجب أن تكون السعلة قوية، وهي من أسهل الطرق وأبسطها، ولكن في حالة عدم خروجها فمن الممكن اللجوء إلى الطرق الأخرى.
  • شرب الماء المملح: وذلك من خلال سكب كمية من الماء الفاتر في كوب، ومزجها مع رشة من ملح الطعام، حيث سيعمل الماء المالح على إخراج الشوكة من الحلق، ودفعها للنزول عبر البلعوم إلى المعدة، وتعتبر هذه الطريقة المثالية في حالة كانت الشوكة صغيرة وناعمة.
  • تناول المارشميللو: ويكون ذلك عن طريق حشي الفم بكمية كبيرة من قطع المارشميللو، ولكن بدون التأثير على عملية التنفس أو المضغ، ومن ثم البدء بمضغ القطع جيداً، حيث سيعمل القوام اللزج واللاصق لهذه الحلوى على إخراج الشوكة من الحلق، ومن بعدها ستنزل إلى المعدة من بعد البلع، ويجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء من بعد تجربة هذه الوصفة.
  • زبدة الفستق السوداني: من الممكن أن تعمل زبدة الفول السوداني بنفس الطريقة السابقة، ولكن استخدامها يكون من خلال دهن القليل منها على قطعة من الخبز، ومن ثم تناولها وبلعها.
  • زيت الزيتون: حيث يعمل زيت الزيتون على تليين الشوكه، وجعلها تنزلق من الحلق، وذلك من خلال شرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الدافئ، أو من الممكن غلي حفنة من حبات الزيتون في كوب من الماء، ومن ثم تركه جانباً حتى يبرد ويصبح دافئاً، ومن ثم شربه، حيث سيعمل هذا المشروب على تليين الشوكة والمساعدة على خروجها من الحلق.
  • الموز: وضع كمية من الموز في الفم، وتركها بدون مضغ لبضع دقائق، وذلك حتى تصبح طرية، ومن بعدها بلعها، حيث سيعمل الموز على سحب الشوكة وإنزالها إلى المعدة، وذلك بسبب لزوجة الموزة.
  • شرب الخلّ الأبيض: حيث يقترح العديد من الأشخاص بأن يتم شرب الخل الأبيض، حيث أنه يعمل على يعمل على تحليل الشوكة وإذابتها، ولكن يجب عدم الإكثار إذ إنّه قد يؤدّي إلى حدوث التهابات وتقرّحات في المعدة، حيث يفضّل شربه مع كمية من الماء.
  • التدخل الطبي: في حالة عدم نجاح أيّ من الطرق السابقة، فقد يتطلّب الأمر تدخلاً طبياً للتخلّص من هذه المشكلة.