كيفية إزالة طلاء الأظافر من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ٢ فبراير ٢٠١٦
كيفية إزالة طلاء الأظافر من الملابس

طلاء الأظافر

قد تكون بعض ألوان طلاء الأظافر جميلةً على يدين السيّدة ولكنها حتماً ليست على الملابس والأقمشة؛ حيث قد تسقط منكِ سيّدتي بعض النّقاط من إحدى ألوان الطّلاء الخاصة بك ملطخّةً بها قطعة الملابس والأقمشة وحتّى الأثاث، تاركةً بقعاً قد تصعب إزالتها، ولذلك قد تضطرّين لإزالتها وتنظيفها بطريقةٍ ما، وقد يزداد الأمر سوءاً وتعقيداً إذا لم تكوني على درايةٍ تامةٍ بالخطوات الصّحيحة لإزالة طلاء الأظافر عن الأقمشة.


إزالة طلاء الأظافر عن الملابس

إزالة بقع طلاء الأظافر الجديدة

يمكنكِ تفادي الكثير من العناء لإزالة بقع طلاء الأظافر فور سقوطها وعدم تركها لتجف، أحضري قطعة قماشٍ قطنيّة نظيفة وضعيها على بقعة الطّلاء بطريقة التّربيت وليس الدّلك أو الفرك حتّى لا يتلطّخ القماش أكثر، اغسلي البقعة بعدها بالماء البارد وستخف، ويمكنكِ غسلها مرةً أخرى حتّى تختفي تماماً. يمكنكِ استخدام الورق النشّاف الخاص بالمطبخ لوضعه على بقعة الطّلاء الجديدة ليمتصّ الورق الفائض من الطّلاء، وغسل قطعة القماش ليزول الأثر تماماً.


إزالة بقع طلاء الأظافر القديمة

استخدام مزيل طلاء الأظافر ( الأسيتون)

يُعتبر الأسيتون من السّوائل المذيبة والقوية والقابلة للاشتعال، يجب قبل اتخاذ القرار بتنظيف البقعة قراءة الشّريط الملصق على قطعة القماش للتّعرف على نوعيّة القماش ومدى متانته وتحمُّله لقوة الأسيتون؛ فإذا كانت نوعية النّسيج لا تحتوي على أسيتات أو ثنائي الأسيتات أو إحدى مواد الكريليك التي تدخل في تصنيع البوليستر والملبوسات التي تحتوي على نايلون فيمكنكِ المباشرة بالتّنظيف به، وإذا كانت قطعة القماش تدخل في نسيجها المكوّنات السّابقة فيجب العزوف عن هذا الأمر تماماً حتّى لا تخسري القطعة تماماً.


قد يؤدّي استخدام الأسيتون إلى تهتُّك الأنسجة وذوبانها وبالتّالي تلف القطعة، وقد تحتاجين لطريقةٍ أخرى لإزالة بقعه الطّلاء سنذكر لكِ بعضاً منها لاحقاً. لنُسهِّل عليكِ الأمر يمكنكِ إجراء اختبار التّنظيف بالأسيتون على إحدى الحواف الدّاخلية غير الظاهرة لقطعة القماش وانتظار النّتيجة.


عند التّأكد من متانة أنسجة قطعة القماش استخدمي الأسيتون بتبليل كرةٍ من القطن ومرّريها على بقعة الطّلاء مع وضع ثلاث ورقاتٍ من ورق النّشاف أسفل قطعة القماش حتّى يمنع من تسرُّب الطّلاء بعد تحلُّله أكثر في خلايا النّسيج وليمتصّ الفائض من الأسيتون، كرّري العملية حتّى تختفي البقعة، واغسلي مكان البقعة بالماء البارد ثمّ اغسليها بالغسّالة كالمعتاد.


استخدام مثبِّت الشّعر

يمكنكِ استخدام مثبِّت الشّعر برشِّ بقعة الطّلاء به وتركه لمدّة خمس دقائق ثمّ افركيها بفرشاةٍ خاصة للتّنظيف، كرّري الأمر إن كانت البقعة عنيدةً حتّى تختفي ثمّ اغسليها بالماء البارد وضعيها في الغسالة متّبعةً التّعليمات على الملصق.


استخدام الكحول

يستطيع الكحول أن يُذيب بقع الطّلاء العنيدة، ضعي القليل منه على بقعة الطّلاء وضعي عدداً من الورق النّشاف أسفل قطعة القماش، افركي مكان البقعة بفرشاةٍ صغيرة حتّى تذوب البقعة ويمتصها الورق النّشاف، اشطفيها بالماء البارد واغسليها كالمعتاد.


زيت الأطفال

قد يكون الأمر غريباً ولكنّه فعّال، لزيت الأطفال القدرة على اقتحام أنسجة القماش وتحليل البقعة مع فركها، ضعي القليل من زيت الأطفال على البقعة واتركيها تعمل ببطء لمدّة ربع ساعة، ولا تنسي وضع الورق النشّاف أسفل القطعة، افركيها جيداً بالفرشاة حتّى تخف البقعة، كرّري الأمر إن احتجت لذلك، فور الانتهاء رشّي القليل من بودرة التّلك فوق مكان البقعة ليمتصّ الفائض من الزّيت، اتركيها لربع ساعةٍ إضافية وتخلّصي من بودرة التّلك، اشطفي مكان البقعة واغسليها بالغسّالة.