كيفية إزالة علامات حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية إزالة علامات حب الشباب

علامات حب الشباب

من أكثر المشاكل التي تؤثر بشكلٍ سلبي على جمال ونضارة البشرة ظهور حبوب الشباب عليها، وما يزيد الأمر سوءاً تركها لبعض العلامات والآثار بعد اختفائها، مثل: التصبغات والبقع البنية، والحمراء، أو الندب والحفر، إذ تحتاج هذه العلامات للكثير من الوقت حتّى يتمّ التخلص منها بشكلٍ نهائي، واستعادة البشرة إشراقتها وحيويتها، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطرق التي يمكن خلالها إزالة علامات حب الشباب.


كيفية إزالة علامات حب الشباب

علاجات طبيعية للتخلص من آثار حب الشباب

  • النشا وماء الورد: يتمتع ماء الورد بخصائص محاربة للبكتيريا، ممّا يجعله علاجاً فعالاً في القضاء على حبوب الشباب وما ينتج عنها من آثار، كما أنّ النشا يشدّ البشرة، ويحضر هذا الماسك بخلط ربع ملعقةٍ كبيرة من النشا، مع ملعقةٍ كبيرة من ماء الورد، ليطبق على الأماكن المصابة وتركه حتّى يجف، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر، ويستخدم بشكلٍ يومي لضمان الحصول على نتائج واضحة.
  • صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم): تساعد هذه المادة على تقشير البشرة، وتنظيفها من خلايا الجلد الميتة، ممّا يقلل ظهور الحبوب، كما أنّها تزيل الآثار التي تتركها البثور على الوجه وذلك عن استخدامها ثلاث مراتٍ في الأسبوع عن طريق خلط ملعقةٍ كبيرةٍ من صودا الخبز مع القليل من الماء، وتطبيق الخليط على الوجه مدّة عشر دقايق تقريباًَ، وغسله بالماء الفاتر.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على الكثير من مضادات الأكسدة التي ترمم الجلد، ممّا يخفف ندب حب الشباب التي تشوه الوجه، ويستفاد منه عن طريق تدليك البشرة النظيفة به، مع التركيز على المناطق المصابة، وتدليكها بحركاتٍ دائرية مدّةً تصل لخمس دقائق، ثمّ غسل الوجه باستخدام الماء الفاتر، والصابون الطبي، وإعادة شطفه بالماء البارد لضمان إغلاق المسامات، وينصح بتكرار الوصفة مرّةً كلّ يوم حتّى تختفي الندب بشكلٍ كاملٍ.
  • البطاطس: تحتوي على مضادات الجراثيم، ممّا يجعلها علاجاً فعالاً في التخلص من الحبوب والبثور، بالإضافة إلى قدرتها على تخليص البشرة من الخلايا الميتة، الأمر الذي يزيد إنتاج الخلايا الجديدة، وبالتالي اختفاء ندب حب الشباب، ويستفاد منها عن طريق تدليك الوجه ببعض شرائح البطاطس الرفيعة، وترك آثارها على الوجه مدّة ربع ساعةٍ تقريباً، ومن المهم تكرار الوصفة مرّةً كلّ أسبوع.
  • صفار البيض: يعتبر البيض من أبرز العلاجات الطبيعية في هذا المجال، وأكثرها فعاليةً، ويستفاد منه من خلال خلط صفار بيضة، مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل، وتطبيق الخليط على البقع الداكنة، والندب، وتركه حوالي عشرين دقيقةً، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الماسك ثلاث مراتٍ من كلّ أسبوع.
  • خل التفاح: يتمتع الخل بخصائص مطهرة، ممّا يجعله علاجاً فعالاً لندب وعلامات حب الشباب، وذلك عن طريق إزالة الخلايا الميتة المتراكمة في مسامات الجلد، ويستخدم عن طريق مزج كميةٍ قليلةٍ من الخل مع الماء، ودهن المناطق الصابة باستخدام قطعةٍ من القطن الطبي، وتركه لبضع دقائق، ثمّ غسله بالماء العادي.


علاجات طبية للتخلص من آثار حب الشباب

  • العلاج الموضعي: وذلك باستخدام الكريمات والمراهم التي يدخل في تركيبها الهيدروكينون، والذي له دورٌ مهمٌ وفعالٌ في توحيد لون البشرة، والتخلص من البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب.
  • التقشير الكيميائي: إذ يزيل طبقات الجلد القديمة، ممّا يساعد على ظهور جلدٍ فاتح اللون، وأكثر نعومة ونضارة، كما أنّه يزيد ليونة ومرونة البشرة.
  • الحقن: حيث يتمّ حقن البشرة بالكورتيزون، الأمر الذي يتسبب في مساواة الندب مع سطح البشرة، كما أنّ هناك حقن الفيلر التي تملأ الفراغات التي تحدث بسبب الحبوب.