كيفية إنشاء موقع ويب خاص بك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٦
كيفية إنشاء موقع ويب خاص بك

موقع ويب

يملك الكثير من الأشخاص مواقع إلكترونية خاصّة بهم، وذلك لإمكانيّة العمل والربح من خلال الموقع، وقديماً كان من الصعب إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ خاصّ حيث لم تكن تتوافر خدمات الاستضافة والتصميم وغيرها، أمّا في الوقت الحاليّ فمن السهل إنشاء موقعٍ وتطويره ليخدم الناس في شتّى المجالات، وفي هذا المقال سنذكر طريقة إنشاء موقع ويب.


خطوات إنشاء موقع إلكتروني

تحديد نوع الخدمات المقدّمة

  • حدّد نوع الموقع الإلكترونيّ الذي ترغب في إنشائه، فهو الذي يحدّد نوع خدمة الاستضافة التي سوف تستخدمها، فمثلاً إذا كنت تريد استخدام الموقع لتقديم خدماتٍ تجاريةٍ وعرض المنتجات وبيعها، تأكّد من أنّ الاستضافة تدعم المتاجر الإلكترونيّة، وإذا كان هدفك إنشاء موقع ويكي يوّفر إمكانية التحرير الجماعيّ للمحتوى فاستخدم الاستضافة المُخصّصة لهذا الغرض.
  • تعرّف على ميّزات الخدمات التي تُقدّمها شركات الاستضافة، حيث سيكون موقعك تابعاً لموقع الخدمة.
  • قارن بين خدمات الاستضافة للشركات لاختيار ما يتناسب مع هدفك وطريقة عملك، فإذا كنت ترغب بامتلاك موقعٍ مليءٍ بالوسائط المتعدّدة؛ فمن الأفضل عدم استخدام الاشتراك المجّانيّ، وبالنسبة للمتاجر الإلكترونيّة فالشروط والسياسات تختلف كثيراً من شركة لأخرى، لذا يجب الحرص على دراسة الخدمات واختيار الأنسب، وفي حال كان من الضروريّ تحميل تصميماتك وأكوادك الخاصّة في الموقع وإضافة مزايا خاصة، تأكد أنّ الاستضافة التي ستتعامل معها تدعم هذه الأمور.
  • اختر تصميماً مناسباً للموقع، تصفح التصميمات الجاهزة ويُطلق عليها (Themes أو Styles أو Templates)، وبإمكانك استخدام التصميمات المتاحة من قِبل مقدّم خدمة الاستضافة أو شراء تصميمٍ من متاجر بيع التصميمات.
  • ادرس التكلفة الحاليّة والمستقبليّة، فإذا اشتركت بالخدمات المجانيّة سيحاول مُقدّم الاستضافة أن يستخدم الإعلانات في موقعك، أو سيحاول إقناعك بالاشتراك بالخدمة المدفوعة لأنّها توّفر العديد من المزايا المتطوّرة.


إنشاء الموقع

  • سجّل حسابك الخاص في موقع الاستضافة، ولا تضع أيّ معلومات تخصّ الدفع إلّا إذا كنت تنوي ترقية حسابك مستقبلاً.
  • اشتري نطاقاً متاحاً ومناسباً، حيث تتيح مواقع الاستضافة المجانيّة إمكانية إنشاء نطاقٍ مجانيّ تابعٍ لها، أو شراء نطاقٍ عاديٍّ مقابل رسومٍ ماليةٍ، كما يُمكنك شراء اسم نطاقٍ مميزٍ مقابل تكلفةٍ سنويةٍ ثابتةٍ وربطه بموقعك المجانيّ.
  • صمّم موقعك الإلكترونيّ، فمواقع الاستضافة تحتوي على قوالب جاهزة للمواقع يُمكنك استخدامها، كما تتيح لك إمكانيّة إضافة المزيد من المزايا المتطورة عن طريق البرمجة باستخدام CSS، وهي لغة برمجةٍ سهلةُ الاستخدام وتضيف الكثير من الأمور للموقع.
  • أضف محتوى الموقع، مثل: الأنشطة التي تقوم بها، وسبب قيامك بها، وكيفية التواصل معك، ومن الجيد إضافة خطّةٍ للمحتوى الذي سوف تستمرّ بتقديمه في المستقبل، وذلك لزيادة حركة الزوار للموقع.
  • انشر الموقع بعد أن يصبح جاهزاً، اكتب ترحيباً أو مقدمّةً لشرح الهدف من الموقع، وذلك يجذب الزوار لزيارة الموقع مرّةً أخرى.