كيفية إنقاص الوزن بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية إنقاص الوزن بعد الولادة

إنقاص الوزن بعد الولادة

تكتسب المرأة خلال فترة الحمل بعض الكيلوجرامات التي يصعب التخلّص منها في هذه الفترة، وبمجرد أن تضع الأم طفلها تحاول جاهدةً للتخلص من الوزن الزائد الذي يسبب لها الإزعاج والإرهاق، ولذلك سنتناول في مقالنا هذا بعض الطرق التي تساعد المرأة على إنقاص وزنها بعد الولادة.


كيفية إنقاص الوزن بعد الولادة

  • المشي وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة: إنّ المشي بشكل مريح لمدّة نصف ساعة يوميّاً، وممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة يساعد ذلك في إنقاص الوزن بشكل فعّال.
  • الرّضاعة الطبيعية: إنّ الرضاعة الطبيعيّة تعدّ بمثابة عمليّة شفط دهون للدهون المكتسبة خلال الحمل، وقيام الأم بإرضاع طفلها يساعد على هدم الشحوم المخزّنة في الجسم من أجل إنتاج الحليب، وبالتالي إنقاص وزنها بصورة طبيعيّة وسريعة.
  • شرب كمية كافية من الماء: يعتبر الماء ضروريّاً لحماية الجسم من الجفاف، حيث يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء، ويخفّف الشهية، ويرفع مستوى الأيض والتمثيل الغذائيّ، وبالتالي تقليل كميّات الطعام المتناولة التي تعمل على زيادة الوزن، ولذلك يُنصح بتناول 8 أكواب من الماء يومياً.
  • النوم الكافي: تسبب قلة النوم زيادة إفراز هرمونات الكورتيزول، والتوتر، والتي تحفّز الجسم على تخزين المزيد من الدهون، ولذلك يُنصح أن تأخذ الأم قسطاً كافياً من الراحة، وتحاول قدر الإمكان أن تنام في الأوقات التي ينام فيها الطفل، لإعطاء الجسم مجالاً للراحة والاسترخاء.
  • وجبات خفيفة ولذيذة: في هذه النقطة سنستعرض مجموعة من الوجبات الخفيفة التي من شأنها سد حاجتنا من الطعام، وتقليل نسبة الدهون المخزنة في الجسم، ومنها تناول كوب من الزبادي مع الفاكهة، وجزر مقطّع مع الحمص، وبسكويت قليل الدسم مع كوب لبن، وملعقتين من الزبيب واللوز مع كوب من اللبن، والحرص على تناول السلطات المتكاملة العناصر الغذائيّة كسلطة الفاصولياء مع الخوخ.
  • الشعور بالتوتر والقلق: تُصاب الأمهات الجدد بالقلق والتوتر الذي يؤثّر على الهرمونات، ويزيد من إفراز الكورتيزون في الدم، ممّا يدفع الأم إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن، ولتخفيف الوزن بعد الولادة يجب تجنب التوتّر والقلق وكلّ مصادر الإزعاج.
  • الذهاب في نزهة: إنّ الخروج من المنزل للتنزه من شأنه أن يخفّف حدّة التوتر، وبالتالي تخفيض الوزن.
  • اتّباع نظام حمية مناسب: إنّ الحمية لا تعني الجوع والحرمان، ولذلك يجب الانتباه عند اتّباع نظام للحمية بحيث لا يكون قاسياً، أي تناول الأطعمة الصحيّة التي تثبط الشهيّة وتمنح الطاقة للجسم بكميات معتدلة، ولذلك يُنصح بتناول حصص صغيرة من الفاكهة كالتفاح، والكمثرى، والتوت، والفراولة، وتناول الخضروات المفيدة كالجزر، والخيار، والطماطم، وتناول منتجات القمح والحبوب الكاملة.