كيفية اختيار الأصدقاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
كيفية اختيار الأصدقاء

الصداقة

إنّ كلمة الصداقة مأخوذة من الصدق، وهي تعني العلاقة القائمة بين شخصين أو أكثر على أساس الصدق، والمودة، والثقة، والتضحية، فالصداقة إحدى أسمى العلاقات التي يُنشئها الإنسان مع من حوله، خاصة إذا كانت قائمة على أساس صالح لا فاسد، وعلى أساس المحبة لا المصلحة.


في الصداقة يتعلم الإنسان معنى التأثير والتأثر في الآخرين، ويتبادل المعارف، لذلك من المهم جداً أن يختار الأصدقاء المناسبين له والجيدين، الذين يؤثرون فيه بشكل إيجابي لا سلبي، لذلك سنتحدث عن كيفيّة اختيار الأصدقاء في هذا المقال.


كيفيّة اختيار الأصدقاء

اختيار أصدقاء بقيم مماثلة

يكون التنوع جميلاً في نواحٍ كثيرة لكن عندما يتعلق الأمر بالقيم العامة الخاصة بك والمعتقدات، فمن الأفضل الحفاظ على الصداقات الأساسية مع الناس المماثلين لتفكيرك، في حين يمكنك احترام الرأي والرأي الآخر والاختلاف، واختيار الأصدقاء أصحاب القيم المماثلة لديك سيجنبك من المساس أو التأثر سلباً من تلك القيم التي لا تدعم القيم الخاصة بك أوالمعايير التي تحكم بها حياتك من خلالها.


اختيار أصدقاء لهم أهداف مشتركة

عندما تكون لديك صداقات مع ناس بينكم أهداف مشتركة، ولا سيما كصاحب العمل، يمكنكم دفع بعضكم، ويمكنكم العمل على الأهداف معاً وتشجيع بعضكم في الوصول إليها.


إنّ اختيار أصدقاء بهوايات وميول متشابهة تجعل الحياة أكثر متعة، فيمكنكم التمتع بالمباريات والأنشطة معاً، سواء أكان ذلك في الرياضة، أم الموسيقى، أم الفنون، أم الطعام، وعندما تجد من يشاركك هذه الرغبات يمكنك الخروج والقيام بأشياء معاً.


إذا كنت تركز على اتخاذ حياتك المهنية أو التجارية إلى المستوى التالي، لماذا إذاً لا ترتبط مع الناس الموجودين على ذلك المستوى؟ ففعل ذلك يساعد على توسيع عقلك لإمكانيات أكبر، فمن الطبيعي أن تشعر بالراحة أكثر مع الناس الذين هم مثلك، وهذا جيد، ومع ذلك، بين الحين والآخر تجد أنه من الجيد أن تخطو خطوة خارج منطقة الراحة الخاصة بك، وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء الذين يمكن أن يعرضوك لمزيد من الأشياء، مثل معلومات جديدة أومستوى أعلى للمعيشة.


اختيار الأصدقاء المثقفين

يمكنكم أن تتعلموا من بعضكم فدائماً من الرائع أن يكون لديك الصديق الذي يمكن أن يوصي بكتاب جيد أو يتبادل المعلومات معك لمساعدتك على تطوير المسار الخاص بك، حيث إنّ الأصدقاء الذين هم متعطشون للقراءة عادة ما تكون لديهم معلومات كبيرة وممتعة للتحدث كذلك.


نصائح لاختيار الأصدقاء

  • اختيار الأصدقاء الذين يمكن أن يحققوا التوازن في المناطق التي أنت بها أضعف، فنحن جميعاً لدينا نقاط القوة والضعف، مع الأصدقاء المناسبين، لذلك يمكنك الاستفادة من مواهب ومهارات وقدرات هؤلاء الأصدقاء الذين لديهم الخبرة في المجالات التي لا تريد أن تكون خبيراً بها.
  • اختيار الأصدقاء الذين يحفزونك ويشجعونك، وهذا النوع من الأصدقاء شركاء الغرض العظيم، فلا أحد يريد الأصدقاء السلبيين بل الإيجابيين؛ لأنهم يرفعون المعنويات والإيجابيات التي نريدها دائماً بطبيعة الحال.