كيفية اختيار لون العدسات اللاصقة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية اختيار لون العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة

اسُتعملت العدسات اللاصقة في بداية ظهورها لأهداف علاجيّة بدلاً من ارتداء النظارات الطبيّة للأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في النظر، لكن سرعان من تحول الأمر إلى منحنى تجاري أدى إلى ظهور العدسات اللاصقة الملونة بهدف التجميل وتغيير اللون الطبيعي للعين.


تُستعمل هذه العدسات دون إحداث أي ضرر للعين إذا كان استعمالها بالطريقة الصحيحة ووفقاً للإرشادات والتعليمات المرفقة، ولقيت هذه الظاهرة رواجاً كبيراً بين الفتيات، فأصبحت منتشرة في جميع المحال والصيدليات بأنواع وألوان مختلفة تناسب الجميع، وسنتعرف في هذا المقال على الأسس الصحيحة لاختيارها، وتقديم بعض النصائح الوقائيّة.


كيفيّة اختيار لون العدسات اللاصقة

البشرة البيضاء

تُناسب هذه البشرة جميع الألوان تقريباً، وتتميز بالامتزاج الرائع مع لون العدسات الزرقاء بجميع درجاتها، وخاصة اللون الأزرق البحري والأرزق المُخضَّر، كما يناسبها اللون الرمادي إذ يبدو عليها بغاية الجمال.


البشرة السمراء

يليق بالبشرة السمراء اللون العسلي، والبني، والرمادي، والأخضر الداكن، ويعتقد الكثير أنّ البشرة السمراء لا تناسبها الألوان الفاتحة، لكننا نجد أنّ الكثير من السمراوات تناسبهن العدسات من اللون العسلي الفاتح، واللون الرمادي الضبابيّ الذي ينسجم مع البشرة السمراء بشكل جميل وهادئ، ويجب الأخذ بعين الاعتبار المكياج المناسب لنوع البشرة.


البشرة الحنطيّة

على صاحبات هذه البشرة تجنب استعمال العدسات الزرقاء؛ لأنّه يتنافر مع لون البشرة القمحي، أما اللون الأخضر فيجب مراعاة اختيار الدرجة المناسبة منه بحيثُ يكون بين درجتي الفاتح والغامق، ومن أكثر الألوان انسجاماً مع هذه البشرة هو اللون البندقيّ لإظهار البشرة بلون أفتح مما عليه.


اللون الطبيعي للعينين

إنّ العيون الملوّنة كالزرقاء والخضراء تناسبها العدسات ذات الشعيرات الملوّنة بلون فاتح نسبياً؛ لأنّ لون العيون الفاتح يمتص اللون أكثر من العيون الغامقة التي تحتاج إلى شعيرات أغمق، أما العيون السوداء فلبس العدسات عليها لا يُعطي النتيجة المطلوبة لأنّها صعبة الاختيار، لكن من أكثر الألوان التي تناسبها العسلي، والتركواز، والرمادي، بينما العيون العسليّة والبنيّة فهي من أكثر الألون التي تناسبها العدسات بشكل عام والتي تنعكس عليها بالصورة المطلوبة.


نصائح وقائيّة لاستعمال العدسات اللاصقة

  • غسل اليدين بالصابون قبل وضع العدسات اللاصقة.
  • وضع العدسة بالاتجاه الصحيح، فالكثير من الفيتات يرغبن بوضعها بالمقلوب لأنّ اللون يكون أكثر وضوحاً، لكنّ هذا يضر بصحة العين.
  • تغيير السائل المطهر لها كلّ فترة.
  • تنظيف العدسة بالطريقة الصحيحة قبل ارتدائها، ويُفضل وضع القليل من المحلول عليها.
  • إغلاق العينين بعد وضع العدسة، وفركها بنعومة حتى تثبت مكانها.
  • تغيير العدسات بعد انتهاء صلاحيتها.