كيفية استخدام الـ 3G في الهاتف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية استخدام الـ 3G في الهاتف

كيفية استخدام الـ 3G في الهاتف

تمتلكُ معظمُ الهواتف الخليويّة خدمة مزّود شبكة الجيل الثالث (3G)، والتي يتمُّ استعمالها بشكلٍ كبير في تصفّح مواقع الإنترنت المختلفة، والمُراسلة الفوريّة، كما بالإمكان الاستفادةُ منها في الدخول للبريد الإلكتروني، وتفقّد الرسائل الواردة، وبالإمكان الاستفادة منها أيضاً في إجراء المكالمات بشكل مجّانيّ سواءً أكانت محلّية، أم دوليّة، لذا لاستخدام شبكة (3G) في الهاتف لابدَّ من امتلاك هاتف يدعمُ الاتصال بشبكة الجيل الثالث، بالإضافة لامتلاك بطاقة (SIM) تتيحُ الاتصال بشبكة الجيل الثالث، وأخيراً لابدَّ من وجود اتصال بيانات يتمُّ من خلاله اتصالُ الهاتف بشبكة الإنترنت، والذي عادةً ما يكون مدفوعاً عبر مبلغ ماليّ شهريّ مقابل كميّة معيّنة من الميجابايت، ثمّ يتمُّ تهيئةُ الهاتف لبدء استخدام شبكة (3G).[١]


كيفية تفعيل 3G في الهاتف

يتمُّ تفعيلُ شبكة الجيل الثالث (3G) من خلال اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • إدخال بطاقة (SIM) المزوّدة بخدمة (3G) في مكانها المخصص في الهاتف.
  • تشغيل جهاز الهاتف، والدخول للإعدادات.
  • الدخول للاتصال بالشبكات.
  • اختبار خيار شبكات الهاتف المحمول.
  • اختيار البحث التلقائي عن الشبكة المُتاحة، ليتمّ اختيارها تلقائيّاً.
  • النّقر على الشّبكة، ليتمَّ تفعيلُها، وبهذا يمكن البدء باستخدام شبكة الجيل الثالث، للاتصال بالانترنت، والاستفادة من الخدمات المتاحة.


الفرق بين شبكة (3G) وشبكة (Wi-Fi)

تتيحُ كلّ من شبكة الجيل الثالث، وشبكات (Wi-Fi) الاتصالَ بالإنترنت عبر الهاتف المحمول، إلا أنّه يُوجد اختلاف في ما بينهم من جهة مزوّد الخدمة، حيثُ يتمُّ تزويد الهاتف بشبكة (3G) عبر موجات الراديو نفسها التي تنقل الأصوات عبر المكالمات الهاتفيّة، أمّا شبكة (Wi-Fi) فيتمُّ تزويدها من خلال كيبل (DSL) الذي يكون مُرتبِطاً مع جهاز التوجيه اللاسلكيّ المزوّد لخدمة اتصال (Wi-Fi)، يُوجد اختلاف ما بينهما أيضاً في أنّ شبكة الجيل الثالث تكون متاحةً للاستخدام في كلّ مكان، على عكس شبكة (Wi-Fi) التي تحتاج للبقاء ضمنَ نطاق جهاز التّوجيه اللاسلكيّ.[٣]


المراجع

  1. Nadeem Unuth (27-1-2018), "Use Your 3G Mobile Data To Save Money on Free Calls"، www.lifewire.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  2. Mandy Slake, "How to Activate the 3G on an Android Tablet"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.
  3. Rick Broida (2-12-2011), "What's the Difference Between 3G and Wi-Fi?"، www.pcworld.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.