كيفية استخدام بديل الزيت

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية استخدام بديل الزيت

بديل الزيت

يتعرّض الشعر للعديد من العوامل التي تؤدّي به إلى الجفاف، كالتقلبات الجويّة، والتعرّض المستمر للتعاملات الحرارية المتمثّلة بمجفف الشعر، والفير، والسيراميك، بالإضافة لعامل أساسي ومهم وهو سوء التغذية، وفقر الغذاء المتناول بالعناصر التي يحتاج إليها الشعر ليصبح قويّاً، وكثيفاً، كالزنك، والحديد، والمنغنيز، ناهيك عن الاستخدام المتكرّر للصبغات الكيميائيّة التي تجفف الشعر، وتتركه متقصفاً، خصوصاً إن تم استخدامها على فترات بسيطة جداً لا تتعدى الشهر، ومن نوعيّات رخيصة، وغير آمنة ,دائماً يكون الحل في مثل هذه الحالات استخدام الزيوت المغذية للشعر، والتي من شأنها أن تعيد للشعر نعومته، وحيويّته، وترطيبه، ولكن قد يكون استخدام هذه الزيوت مرهقاً، ويحتاج لوقت، وتفرّغ كاملين لتطبيقها على الشعر، وهذا يعني أنّ العناية بالشعر غير مشجع أبداً، خصوصاً مع كل هذا الوقت، والمجهود، والتلوث التي تسببها خلطة الزيوت للملابس، والأيدي، والأدوات المستخدمة فيها واليوم، أصبح هناك بديلاً عمليّاً للزيوت المغذية للشعر، وهو مستحضر كريمي يحتوي على مواد مغذية، ومقوّية، ومكثفة للشعر في آن واحد، هذه المستحضرات تصنّعها كبرى الشركات التي تُعنى بتصنيع الشامبو، وصابون الاستحمام، وغيرها من منتجات العناية بالشعر، لتقدم بذلك عناية شاملة للشعر وبخطوات بسيطة.[١]


فوائد بديل الزيت

هناك عدة فوائد لبديل الزيت تستخدم للشعر منها:[٢]

  • يرطّب الشعر، ويرمّم التالف منه، ويمنحه التغذية التي يحتاجها.
  • يقوّي ألياف الشعر، ويقلّل من تساقطه.
  • يحمي الشعر المصبوغ من الجفاف.
  • يوقف من ظهور القشرة، وينظّف فروة الرأس.
  • يمنح الشعر اللمعان، والانسيابيّة الجميلة.


طريقة استخدام بديل الزيت

يستخدم بديل الزيت بحسب النوع، وتعليمات الشركة الصانعة له، ولكنّه بشكل عام هو منتج سهل الاستخدام، لا يحتاج لكثير من الخطوات للتمتع بمزاياه العديدة للشعر، وهو يستخدم كما يأتي:[٣]

  • يستخدم بعد غسل الشعر بالشامبو المنظف، لتلطيف الشعر، وتغذيته، وذلك بأن يدلّك به الشعر بعد الغسيل لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يغسل بالماء فقط.
  • يوضع على الشعر قبل الشروع بتصفيفه بمجفف الشعر، أو بالفير، وذلك لحماية الشعر من الحرارة القوية الصادرة عن تلك الأجهزة وخصوصاً السراميك.
  • يستخدم أيضاً كقناع مرمّم للشعر التالف، والجاف، بأن يُوزع على الشعر بكميّة كافية، ثمّ يُلف الشعر بقطعة من النايلون، ويُترك لنصف ساعة حتى يأخذ الشعر الرطوبة اللازمة، ثمّ يُغسل بالماء الجاري فقط.
  • يوضع على الشعر لعمل حمّام بخار مرطب، وذلك من خلال تدليكه بكمية وافرة من بديل الزيت، ثمّ يُعرض لحمّام بخار لمدة ثلاثين دقيقة، لتفعيل فوائد المستحضر.
  • يستخدم أيضاً عند تجعيد الشعر، حيث يملّس الشعر به، ثم تُستخدم أداة التجعيد المناسبة، ويترك حتى يجف، ليبدو الشعر مجعّداً، ولامعاً، وصحّياً أيضاً.


المراجع

  1. "What are the alternatives for hair oil, especially for oily skin?", www.quora.com, Retrieved 5-8-2018. Edited.
  2. "What Are The Benefits Of Different Essential Oils To Hair? Can You Substitute One Essential Oil For Another?", www.nenonatural.com, Retrieved 5-8-2018. Edited.
  3. "Can I Use Vegetable Oil for a Home Remedy for Dry Hair?", www.livestrong.com, Retrieved 5-8-2018. Edited.