كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ٥ مايو ٢٠١٦
كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان

عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن لا يُمكن تجاهل الفوائد الكثيرة التي تقدمها بذور الكتان في تخطّي هذه المرحلة، والتي تُعتبر من أقدم وأكثر الطرق فعالية في المحافظة على الوزن المثالي للجسم، وعدم اكتساب الوزن الزائد عند إيقاف برنامج الغذاء الصحي.


تلعب بذور الكتان دوراً فعالاً في عملية إنقاص الوزن من خلال توفير الألياف التي تُساعد على الشعور بالشبع، وتوفر مزايا أُخرى لخسارة الوزن، كما أنها واحدةٌ من أهم مصادر الأوميغا 3 الدهنية، التي تقوم بتسهيل وتسريع عملية التنحيف.


طريقة استخدام بذور الكتان

أفضل طريقة لاستخدامها هي طحن كمية تكفي لثلاثة أيام فقط، كي لا يتم هضمها من غير الاستفادة منها، لذا فإنّ الأطباء ينصحون بعدم استهلاك أكثر من ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان في اليوم الواحد.


كما يُمكن الاستفادة منها عن طريق تذويب ملعقة كبيرة في كوبٍ من الماء الدافئ، ثم شربه قبل النوم، ويُمكن أيضاً إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ منها مع السلطة، أو اللّبن، أو الشوفان، أو يُمكن أن تُستعمل كنوعٍ من الطبقة المقرمشة للدجاج المشوي، أو في الشوربات والمعكرونة، ويُمكن لأي شخص إضافة بذور الكتان لأيٍ من الأكلات التي يريدها مع الاتنباه إلى أن تكون مطحونة.


فوائد بذور الكتان

  • الألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان تزيد من كمية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، مما يُساعد في عملية إنزال الوزن.
  • تحسن من معدل السكر والإنسولين بالدّم، وبالأخص عند النساء اللواتي يُوشكن على دخول مرحلة انقطاع الطمث.
  • تحتوي بذور الكتان على الأوميغا 3 التي تساعد في محاربة السمنة من خلال تعزيز هرمون الأديبونيكتين Adiponectin، الذي تنتجه الخلايا الدهنية والتي تعمل على تنظيم عملية الأيض والجلوكوز.


طرق تخزين بذور الكتان

  • أفضل طريقة لتخزين بذور الكتان هي حفظها كاملة في كيسٍ من النايلون المغلق بإحكام في الفريزر، حيث يعمل التجميد على منع تأكسد حبوب الكتان، وعدم فقدان المواد الفعالة الموجودة فيها.
  • يُمكن حفظ بذور الكتان أيضاً في مكانٍ جافٍ وبارد بعيداً عن الرطوبة، ويُنصح بعدم طحنها إلا قبل الاستعمال مباشرة، أو بطحن كمية قليلة جداً تكفي لعدّة أيام، لأنّ القشرة تقوم بحماية الأحماض الدهنية الموجودة فيها وتمنعها من التأكسد، ويُمكن لبذور الكتان أن تبقى صالحة للاستعمال لمدّة سنة كاملة تحت ظروف التخزين السليمة.