كيفية استخدام زيت أركان للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٩ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية استخدام زيت أركان للشعر

زيت الأركان

هو من الزيوت المُستخدمة لعلاج الكثير من المشاكل التي تُصيب الشعر، مثل: التساقط، والتلف، وقشرة الرأس، ويُسمَّى أيضاً بزيت الأرجان، وهو زيتٌ متوفرٌ في معظم الأسواق، وسعره يتراوح بين الرخيص إلى المتوسط حسب المواد والمكوّنات المضافةِ إليه والتي تزيدُ فعاليته، وسرعته في علاجِ مشاكل الشعر، وفروة الرأس. ويُستخرجُ زيت الأركان من ثمارِ شجرة الأركان المغربيَّة وهو معروفٌ بلقب الذهب السائل؛ لما يحتويه من مواد فعالةٍ جداً؛ إذ أظهرت الدراسات والبحوث بأنَّه يحتوي على مواد مضادةٍ للأكسدة، وأحماض دهنيةٍ من حمض اللينوليك، وفيتامينيّ A,B، ومختلف المعادن التي تُعزز صحة الشعر والجلد.[١]


كيفية استخدام زيت الأركان للشعر

من خلال إحدى الطرق التالية:[٢]

  • لزيادةِ نمو الشعر: يحتوي زيت الأركان على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين E الذي يُغذي بصيلات الشعر، ويوقف تساقط الشعر، الأمر الذي يُعزز نمو الشعر، هذا بالإضافة إلى أنَّه يحافظ على فروةِ رأسٍ سليمةٍ وخاليةٍ من القشرة، ولعلاج كافةِ هذه المشاكل تُدهن فروة الرأس والشعر بكميةٍ مناسبةٍ من زيت الأركان قبل النوم مع التدليك مدّة عشرِ دقائق، وتركه حتّى اليوم التالي، ويُكرر هذا العلاج من مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
  • بلسم لتنعيم للشعر: يُنعم زيت الأركان الشعر ويملسه بشكلٍ طبيعيٍ؛ لاحتوائهِ على حمض اللينوليك، وحمض اللوليك الذين يُعززا رطوبةِ الشعر، ويخلصاه من الخشونةِ، ويُعالجا التلف الناتج عن أشعة الشمس القويَّة، والعوامل الجويَّة المختلفة، واستخدام مستحضرات التصفيف، ولحلّ مشكلة الشعر الخشن وتمليسه تُسخن كميةٌ مناسبةٍ من زيت الأركان لعدة ثوانٍ ثمَّ يُدهن على الشعر ويُترك مدّة ثلاثينَ دقيقةٍ، أو يُدهن الشعر ببضعِ قطراتٍ من زيت الأركان على الشعر المبلل مرتين في الأسبوع.


وصفات زيت الأركان للشعر الجاف

يخلط زيت الأركان مع مكوناتٍ مختلفةٍ أُخرى لتحضيرِ وصفاتٍ طبيعيةٍ لتغذية الشعر لعلاجِ أغلب مشاكل الشعر الجاف، ويتمُّ تحضيرها كالآتي:[٣]

  • قناع زبدة الشيا: يُحضّر هذا القناع من خلال خلط ملعقةٍ كبيرةٍ من كلٍ من زيت الأركان، وزبدة الشيا، والعسل الطبيعي مع صفار بيضةٍ واحدةٍ، ثمَّ وضع القناع على الشعر وتركه مدّة ساعة، ثمَّ يُغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  • قناة زيت الزيتون: يحضَّر قناع زيت الزيتون بخلط أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الأركان، وملعقةٍ صغيرة من العسل، ثمَّ وضع القناع على الشعر وتركه مدّة ساعة، ثمَّ يُغسل بالماء الفاتر والشامبو.
  • قناع الشعر الدهني: يخلط صفار بيضةٍ مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الأركان، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمَّ يُدهن الشعر بالخليط، ويترك مدّة خمسَ عشرةَ دقيقةٍ، ويُغسل بالماء الدافئ والشامبو.


المراجع

  1. MELISSA KING (18-7-2017), "How to Use Moroccan Oil"، livestrong, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. Nithya Shrikant (20-9-2017), "17 Amazing Benefits Of Moroccan Oil For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. Isabella Johnson, "Argan Oil Hair Care Recipes"، arganoilproductreviews, Retrieved 8-9-2018. Edited.