كيفية استخدام قناع الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
كيفية استخدام قناع الذهب

قناع الذّهب

يُعد قناع الذهب (بالإنجليزية: Gold facial) واحداً من الأقنعة المفضلة للكثيرين. وإنّ السيدات ذوات الوجه الباهت يُفضلن استخدام ماسك الذهب للحصول على بشرة مشعّة ونضرة، لكنّ طلبه من صالونات التجميل سيكلف الكثير من المال، لذا يمكن إعداد ماسك الذهب للوجه في المنزل بكل سهولة ودون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال باستخدام طرق عديدة. كما أنَّ ماسك الذهب يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة بسبب وجود فوائد عظيمة فيه مثل، المساعدة على طرد السموم وأضرار أشعة الشمس، وتفتيح البشرة، ومكافحة الشيخوخة، وتجديد الخلايا الجلدية، كما أنه يساعد على تحسين مرونة الجلد.[١] فيما يحتوي الكريم الذهبي (بالإنجليزية: Gold cream) على رقائق الذهب، ومسحوق الذهب، والعسل، وزيت جنين القمح، والزعفران، والصبار، وخشب الصندل. ويستخدم الكركم في صُنع أقنعة الذهب كذلك، وسيبدو الوجه أفضل بنسبة 30٪ على الأقل بعد تدليك الوجه بقناع الذهب.[٢]


كيفية استخدام قناع الذهب

باتباع الخطوات الآتية يمكن إعداد قناع الذهب في المنزل:[١]

  • الحصول على المجموعة الذهبية للوجه: ويمكن شراء مجموعة جيدة من أماكن بيع أدوات تجميل الوجه في السوق، وهذه المجموعة في الغالب تحتوي على كمادات من منظف الذهب والسكراب الذهبي والكريم الذهبي والقناع الذهبي والغسول، والمرطب الذي قد لا يأتي مع هذه المجموعة ويجب شراؤه لترطيب البشرة.
  • التطهير قبل البدء باستخدام الماسك الذهبي: ومن الأفضل دائماً تنظيف الوجه باستخدام منظف الذهب الموجودة في المجموعة الذهبية، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه.
  • السكراب: يساعد السكراب على التخلص من الخلايا الجلدية الميتة، حيث يجب استخدام سكراب الوجه الذهبي الموجود في المجموعة الذهبية وفرك الوجه والرقبة بحركات دائرية، وتركه مدة 30 ثانية على الأقل، ثم غسل الرقبة والوجه بالماء الدافئ وتجفيفه.
  • استخدام كريم الذهب: وضع الكريم الذهبي الموجود في المجموعة الذهبية، وتدليك الوجه والرقبة به. ثم تركه بعض الوقت حتى يمتصه الجلد، وبعد ذلك يجب مسح الوجه والرقبة باستخدام قطعة قماش مبللة وناعمة.
  • استخدام قناع الذهب: ويتم استخدام قناع الذهب الموجود في المجموعة الذهبية من خلال وَضعه بالتساوي على الوجه والرقبة، إذ يحتوي هذا القناع الذهبي على الكركم والرقائق الذهبية والألوفيرا. ويُترك القناع حتى يجف، وبعد جفافه تماماً يمكن إزاته. ويمكن رش بعض الماء البارد على الوجه بعد إزالته، ثم تجفيف البشرة.
  • الترطيب: لا تحتوي معظم أدوات تجميل الوجه على المرطبات، لذا قد تكون هنالك حاجة إلى شراء نوعية جيدة من المرطب، وترطيب الوجه والرقبة به بحركات دائرية. ويمكن رؤية تغيرٍ واضحٍ في بشرة الوجه والرقبة في نهاية الخطوات.


فوائد قناع الذّهب للبشرة

توجد عدة فوائد لماسك الذهب، ومنها:[٣]

  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع: إذ يساعد قناع الذّهب على الحصول على بشرة نقيّة وخالية من التجاعيد والبقع، وذلك لأنه ينشط الخلايا القاعدية للبشرة التي تؤدي إلى زيادة مرونة الجلد والتقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة والآثار الموجودة على البشرة، وسيجعل مستخدميه يبدون أصغر سناً.
  • تحفيز خلايا الجلد: حيث إنّ الأيونات الموجودة في الذهب تساعد على تحفيز الخلايا والأعصاب والأوردة في الجسم، وهذا يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية وتجديد الخلايا الجلدية وزيادة إنتاجها وقدرتها على التخلّص من السموم، وهذا بدوره سيؤدي إلى الحصول على بشرة صحية.
  • مَنع الشيخوخة المبكرة للبشرة: ‘إذ إنّ جفاف الجلد يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، واستخدام الذهب يُقلّل من جفاف الجلد ويساعد على زيادة معدل الأيض في الخلايا الجلدية، وهذا من شأنه أن يمنع البشرة من الشيخوخة المبكرة.
  • تفتيح البشرة: فقد ذُكر في كتب التاريخ منذ القدم أن أحد أنظمة الجمال التي اتبعتها كليوباترا هي استخدام الذهب، فكانت تستخدم قناعاً ذهبياً كل ليلة لتعزيز صحة بشرتها، وإبقائها شابة ونضرة وجميلة.
  • إبطاء استنزاف الكولاجين: حيث إنّ الكولاجين يُنتج بشكل طبيعي في الجسم فيحافظ على مرونته، وهو المسؤول عن الحصول على بشرة ناعمة وشعر لامع. ويبدأ مستوى الكولاجين في الجسم بالاستنزاف من عمر 25 عاماً، وهذا يتمّ عند ملاحظة التغيرات على البشرة، ويمكن للعناية بالبشرة بالذهب أن تبطئ استنزاف مستوى الكولاجين من خلاياها.
  • علاج أضرار الشمس: إذ إن أشعة الشمس تؤدي إلى حدوث التصبّغات والبقع والبشرة الداكنة وذلك بسبب صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) أو الصبغ الأسود الموجود في الجلد الذي يزيد إنتاجه عند التعرُّض لأشعة الشمس، وهذا يُسبب القلق والتوتر حيال البشرة، لذا يمكن تقليل إنتاج الميلانين في الجسم باستخدام الذهب.
  • علاج الحساسية: حيث إنّ للذهب خصائص طبية يمكن أن تساعد على علاج بعض الأمراض وتنشيط الدورة الدموية لاحتوائه على خصائص مضادات الأكسدة مما يؤدي إلى انخفاض ظهور حب الشباب والحساسية الجلدية الأخرى.
  • علاج الالتهاب: حيث إنّ الذهب له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهاب تساعد الأكسجين على الدخول للجلد لتجديد الخلايا، وهذا يساعد على علاج القرحة وغيرها من الاضطرابات الالتهابية في الجلد، كما أنه يجدد شباب البشرة.
  • زيادة مرونة الجلد: إذ إنّ الجلد يميل إلى الترهل عند انخفاض مرونته أو انعدامها، لذا يمكن استخدام الذهب للتقليل من انهيار بروتين الإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) واستعادة مرونة الأنسجة، فيمنع الجلد من الترهل وسيجعله ثابتاً ومشدوداً.
  • تعزيز صحة ونضارة البشرة: حيث إنّ الذهب يساعد على تحسين الدورة الدموية فيرطب البشرة، ويحافظ على مستوى رطوبتها، ويمتص الجلد جزيئات الذهب الصغيرة مما يؤدي إلى الحصول على بشرة مُشعة ونَضرة.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to do gold facial yourself at home?", www.beautyhealthtips.in, Retrieved 25-5-2018. Edited.
  2. Arpita (21-2-2018), "Give Yourself A Gold Facial At Home!"، www.stylecraze.com, Retrieved 25-5-2018. Edited.
  3. Deepika Goenka (19-9-2017), "Top 10 Benefits Of Gold For Skin Care"، www.stylecraze.com, Retrieved 25-5-2018. Edited.