كيفية استخدام ماسك الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢ يناير ٢٠١٨
كيفية استخدام ماسك الشعر

ماسك الشعر

يتعرض الشعر للعديد من العوامل البيئية والجوية التي تؤثر في صحته، فتسبب له التساقط، والجفاف، والتقصف، وضعف النمو، وغيرها، لذا يكمن الحل أحياناً في استخدام الماسكات لإعادة إحياء الشعر، سواء أكانت هذه الماسكات طبيعية، أم مستحضرات تجارية تُباع في الأسواق، لأنّ لها القدرة على إعادة العناصر الغذائية التي فقدها الشعر، فتعيد له الحيوية، واللمعان، والكثافة التي تبحث عنها كل مرأة.


خطوات تطبيق ماسك الشعر

حتى نتمكن من استخدام ماسك الشعر بالطريقة الصحيحة علينا اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • نقرأ التعليمات الموجودة على عبوة ماسك الشعر بعناية قبل تطبيق القناع؛ لأنّ هناك أنواع من أقنعة الشعر التجارية تأتي مع تعليمات خاصة، إذ يخزن بعضها ضمن ظروف ومدة زمنية معينة، ومنها ما يكون للاستخدام الأسبوعي ومنها ما قد يتعارض مع نوع الشعر، أو طبيعته فينعكس ذلك على صحة الشعر.
  • نجهز مكان العمل ثمّ نرتدي الثوب الواقي، أو أي قميص قديم متوفر لدينا لحماية ملابسنا من التلوث أثناء تنفيذ ماسك الشعر، أو نستعين بمنشفة كبيرة نلفها حول العنق، بحيث تغطي الكتفين وأنحاء من الجسم جيداً، ويمكننا الحصول على الثوب الواقي من محلات التجميل المتخصصة ببيع أدوات التجميل، إذ يمكن العثور عليها بسهولة لأنّها تستخدم أيضاً عند قص الشعر أو تلوينه.
  • نغسل الشعر جيداً بواسطة الماء والشامبو، ثمّ نجففه بواسطة منشفة، ولا نلجأ أبداً لاستخدام المجفف الكهربائي في هذه المرحلة؛ لأنّه يجب أن يبقى الشعر رطباً في هذه المرحلة حتى يسهل تطبيق القناع وتوزيعه على الشعر.
  • نقسم الشعر إلى عدة أقسام حتى يسهل توزيع الماسك فيما بعد، إذ يفضّل تقسيم الشعر إلى ثلاثة أو أربعة أقسام إذا كان الشعر متوسط الكثافة، أما إذا كان الشعر كثيفاً، فيفضل تقسيمه من أربعة إلى ثمانية أقسام لضمان وصول الماسك إلى جميع أنحاء الشعر، وفي حال كان الشعر قصيراً فلا داعي لتقسيمه، بل يوزع الماسك من الجذور إلى الأطراف بكل سهولة.
  • نبدأ بتوزيع كمية من الماسك على خصل الشعر، مع الحرص أن نبدأ من الجذور وأن ننتهي بالأطراف، مع ضرورة تمسيد الخصلة أكثر من مرة حتى نتأكد من أنّها أشبعت من القناع.
  • ندلك الشعر بباطن الأصابع بحركات دائرية لطيفة حتى نتأكد من تغلغله إلى الجذور، ونتأكد أيضاً من أننا قد وزعنا الماسك على جميع أنحاء الشعر بالتساوي.
  • نعتني بأطراف الشعر جيداً أثناء تطبيق الماسك كونها أكثر عرضة للجفاف، وتحتاج للمزيد من الرعاية والاهتمام.
  • نمشط الشعر جيداً ومن جميع الاتجاهات، بعد أن ننهي توزيع الماسك على الشعر، مستخدمين مشط ذي أسنان متوسطة، أو عريضة لضمان توزيع الماسك بشكل متساوي على الشعر، فمثلاً لو كنا نملك شعراً مجعداً يصعب تصفيفه بالمشط العادي، يمكننا تخليل الأصابع بين خصل الشعر لتوزيع الماسك جيداً فيها، وإن كان ذلك الأمر صعباً ويمكننا تخطي تلك الخطوة.
  • ننتظر المدة الزمنية اللازمة لماسك الشعر، ثمّ نغسله بالماء والشامبو جيداً، وأخيراً نوزع عليه البلسم، أو أي مرطب لحمايته.


أفضل أقنعة طبيعيّة للشعر

ماسك البيض

لا تخفى فوائد البيض العامة على الجسم وعلى الشعر بشكل خاص، فهو من الخيارات الطبيعيّة المثالية لحل العديد من المشاكل التي يتعرض لها الشعر، لكونه يحتوي على البروتينات الحيوانية، والفيتامينات الضرورية لمنع تساقط الشعر، وتحفيز نمو شعر جديد، لذا وعند التفكير بعمل ماسك طبيعي منزلي في البيت، يكون البيض أحد أفضل الخيارات لعمل ذلك خصوصاً إن خلط مع مكوّنات أخرى لزيادة فائدة القناع للشعر، كزيت الزيتون، وعصير الليمون، وملعقة كبيرة من لبن الزبادي الخاثر للحصول على القوام المناسب للماسك، ثمّ نوزعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالطريقة العادية.[٢]


ماسك الخروع وزيت جوز الهند

يعتبر هذا القناع من الوصفات الطبيعية المتكاملة لتغذية الشعر وترطيبه، ومنعه الكثافة واللمعان، ففوائد زيت الخروع معروفة في تكثيف الشعر وتحفيزه على النمو، ومنع تقصف أطرافه، لذا نخلط خمس ملاعق من زيت جوز الهند، مع خمس ملاعق من زيت الخروع، ونخلطها جيداً ونوزعه على الشعر مو الجذور إلى الأطراف، وبعد ذلك نغطيه بقبعة بلاستيكية، أو بقطعة من النايلون، ونتركه لمدة ساعة على الأقل ثمّ نغسله بالطريقة العادية.[٢]


ماسك الموز

يمنح الموز الشعر القوة والكثافة، فهو يغذي جذور الشعر ويحفزه على النمو، لذا حتى نتمكن من عمل ماسك طبيعي من الموز في المنزل نهرسه جيداً بواسطة شوكة، ثمّ نضيف إليه ملعقة كبيرة من العسل أو عصير الليمون، ثمّ نوزعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الدافئ.[٢]


ماسك الشوفان

يساعد الشوفان الأشخاص الذين يعانون من فروة رأس دهنية على التخلص من مشاكل القشرة، والحكة المؤلمة، والتقليل من إفراز الزيوت الطبيعية، للسماح للبصيلات الجديدة بالتنفس والنمو، لذلك نحضر ماسك مكوّن من طحين الشوفان، وزيت اللوز، أو زيت الزيتون، والحليب، لنحصل على عجينة لينة، نوزعها على الشعر من الجذور على الأطراف، ثمّ نتركها لمدة نصف ساعة ونغسل الشعر بالماء الدافئ.


ملاحظة: يفضّل تطبيق ماسك الشوفان مرة في الأسبوع.[٢]


ماسك الكركديه

يعرف الكركديه بفوائده العديدة للشعر، فهو حل للجذور الضعيفة والشعر المتساقط، كما يمنح الشعر اللمعان والكثافة لأنّه يغذي جذوره، وحتى نحضر قناع الكركديه علينا نقع بتلاته في كوب من الماء لمدة ليلة كاملة، ثمّ نمزجه مع زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، ولبن الزبادي، ثمّ نوزعه على الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة ثمّ نغسله بالماء.[٢]


ماسك الأفوكادو للشعر الجاف

لثمرة الأفوكادو فوائد غذائية عديدة للشعر، فهي تغذي الشعر الجاف، وتمنحه الرطوبة واللمعان، وكل ما علينا فعله هو وضع مكوّنات الماسك الآتية في وعاء الخلاط:[٣]

  • نصف كوب من الأفوكادو.
  • ربع كوب من المايونيز.
  • ملعقة كبيرة من كلّ من: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، والعسل.
  • تسعة وخمسون مليلتراً من الماء.


طريقة التحضير والاستخدام:

  • نخلط المكوّنات ونرش الشعر بالماء الدافئ لفتح مسامه.
  • نوزع الماسك من الجذور إلى الأطراف ثمّ نغطيه، ونتركه لمدة تترواح من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة للسماح للشعر بامتصاص العناصر الغذائية الموجودة في مكوّنات القناع.
  • نغسل الشعر بالماء البارد لقفل مسام الشعر، والتخلص من آثار الماسك.


المراجع

  1. "How to Apply a Hair Mask", m.wikihow.com, Retrieved 13/12/2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Shikha Desai (Mar 20, 2014), "5 DIY natural hair masks"، timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 13/12/2017. Edited.
  3. "DIY Hair Mask Recipes for Every Hair Type", www.allure.com, Retrieved 13/12/2017. Edited.