كيفية استخدام مكواة البخار

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٥ ، ١٦ أبريل ٢٠٢٠
كيفية استخدام مكواة البخار

مكواة البخار

تُحافظ المكواة على أناقة الملابس ورونقها وتُبرز تصاميمها، من خلال منحها مظهراً مثالياً وجميلاً وخالٍ من الثنيات والتجاعيد، ومع تطوّر التكنولوجيا استحدثت أنواع جديدة من وسائل الكيّ التقليديّة، منها مكواة البخار التي تستخدم تقنيّة نفث الماء والبخار على الملابس لمنحها منظراً انسيابيّاً وإزالة طيّات القماش وتجعّداته، إضافةً لأجهزة البخار اليدويّة المُستحدثة، والتي تتميّز بسهولة استخدامها وفاعليّتها وسرعتها في كيّ الملابس، والتي يوجد منها عدّة أنواعٍ ضمن تصاميم مُختلفة ومُريحة أيضاً، حيث ستوضّح طريقة استخدامها في الفقرات القادمة.[١]


كيفية استخدام مكواة البخار

تتعدد أنواع مكاوي البخار وطرق استخدامها، ومنها ما يأتي:

جهاز الكيّ البخاري اليدويّ الحديث

يمكن كيّ الملابس وإزالة ثنياتها بسهولةٍ باستخدام المكواة البخاريّة اليدويّة، وذلك باتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تحضير الملابس: تُحضّر الملابس للكيّ من خلال تعليقها على العلاقة بوضعٍ يسمح لماكنة البخار أن تلمسها بشكلٍ مُباشر؛ وذلك لإزالة أكبر كميّة من التجعّدات والثنيات على سطحها دون الخوف من تشكّل بقعٍ رطبة أو إحراق نسيج القطعة.
  • كيّ الملابس: يتم الكيّ بناءً على نوع وسمك القماش، ونوع المكواة البخاريّة المُستخدمة، حيث يُستخدم بعضها بتقريب لوح البخار والضغط على مفتاح تشغيل المكواة ولمس القطعة لكيّها بالبخار الصادر من اللوحة، إضافةً لشدّ الملابس أثناء التبخير؛ للحصول على نتائج أفضل، كما أنّ هُنالك قطع من الملابس كالقمصان تحتوي على أكمامٍ وياقاتٍ تحتاج لكيّها بعنايةٍ من خلال الضغط عليها بالمكواة المحمولة والسماح للبخار بالتغلغل داخلها ودعمها وجعلها مُسطّحة، كما يجب الانتباه لخرطوم البخار في حال كان الجهاز مُتصلاً بأحدّها، وتجنّب ثنيه بطريقةٍ تسدّ مكان تدفّق البخار، ويُمكن للمستخدم ضبط ارتفاع بعض أنواع المكاوي البخاريّة بحيث يستطيع الكيّ بطريقةٍ مريحة دون إيذاء ظهره بحيث يُحافظ على استقامته، إضافةً لوجود أنواعٍ أخرى تُسهّل كيّ المناطق السفلى من الملابس الطويلة دون إيذاء مناطق الركب، والعنق، والظهر أثناء النزول لكيّها.
  • كيّ الملابس السميكة: هُنالك بعض الأقمشة، مثل: المعاطف، والستر يحتاج كيّها استخدام تقنيّةٍ خاصة، وذلك بواسطة الفرشاة المُرفقة مع المكواة البخاريّة والتي لها عدّة فوائد، فهي تفتح شعيرات الألياف الدقيقة في النسيج، وتسمح للبخار بالتغلغل داخلها وإزالة التجاعيد بسهولةٍ، إضافةً لأنّها تُزيل الأوساخ والوبر والشعيرات الأخرى العالقة على النسيج.
  • كيّ التطريز والرسومات المطبوعة: تُكوى الأجزاء المُطرّزة، والمطبوعات المرسومة بنفس طريقة كيّ الملابس العاديّة بوضع لوحة البخار عليها، والضغط بانتظامٍ، والانتقال من جزءٍ لآخر لحين الانتهاء.


مكواة البخار والماء التقليديّة

تُستخدم مكواة البخار العاديّة باتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • قراءة التعليمات على الملابس: تحتوي بعض العلامات على الملابس على إرشاداتٍ خاصةّ وتحذيرات توضّح طريقة كيّها، إضافةً لبيان كيفيّة ضبط إعدادات المكوى ودرجة الحرارة المسموحة بناءً على نوع النسيج.
  • التحضير للكيّ: وذلك بتحضير مكانٍ مُناسب للكي، كاستخدام الطاولة المُخصصة للكيّ، أو استبدالها بسطحٍ مستوٍ غير قابلٍ للاشتعال بسرعةٍ ولا يلتصق بالنسيج بفعل الحرارة، إضافةً لملء خزان المكوى بالماء، ويُفضّل وضع المياه المُفلترة، أو المُقطّرة لمنع تراكم الكالسيوم في الخزان الحديدي.
  • البدء بالكيّ: يتم الكي باستخدام مكواة البخار التي يكون فيها البخار مع درجات الحرارة المُرتفعة بالطريقة الآتية:
    • فرد قطعة الملابس على الطاولة بحيث تُكون مُسطّحة تماماً، ثم الكي فوقها؛ لأنّ الكي فوق التجاعيد سيجعلها تعلق ويُصعّب فردها.
    • تُسخّن المكواة إلى درجة الحرارة المطلوبة والمُلائمة لنوع النسيج، أو حسب إرشاداته، كما يُنصح بالبدء بدرجة حرارة مُنخفضة والارتفاع تدريجيّاً لضمان عدم إحراق القماش بفعل البخار أيضاً، مع التنويه لأنّ هنالك أقمشة مثل القطن تتحمل الحرارة المُرتفعة والبخار لكن البعض الآخر يذوب بفعلها،[٣] كالبوليستر، والنايلون، والحرير، كما يُنصح باستخدام الرذاذ أثناء الكيّ بالبخار لإراحة القماش عندما يمر سطح المكواة الحديدي الساخن فوقه.[٤]
    • يُكوى الجانب الأول من القماش والمُسطّح على الطاولة، ويتم إزالة جميع الثنيات، ثم الانتقال لمنطقة أخرى حسب نوع القطعة، فإذا كانت قميص تُكوى منطقة الياقة، والأكمام، وغيرها مع عدم ترك المكواة على القماش ورفعها مُباشرة لتجنّب حرقه.
    • تُقلب القطعة على الجانب الثاني، ويتم كيّها والتحقق من التجاعيد وإزالتها جميعاً.
    • تعليق الملابس في الخزانة بعد الانتهاء من الكي مُباشرةً لضمان عدم تجعّدها من جديد.
    • تنظيف خزان المكوى وإفراغه من الماء بعد الانتهاء لتجنّب التسرب، أو إتلاف الأجزاء الداخليّة للمكوى لاحقاً.[٤]


طريقة تنظيف مكواة البخار

لا بدّ من تنظيف المكاوي بعد مدّة من استخدامها، وذلك بالطرق الآتية:

تنظيف جهاز الكيّ بالبخار

يُنصح بالحفاظ على جهاز البخار لضمان استمرار عمله بصورةٍ جيدة عبر تنظيفه بانتظام، وذلك باستخدام الماء المقطر فقط؛ حيث يَمنع تراكم الكلس والمعادن في خزان المياه، وفي منافذ تدفّق البخار أو النفث، كما أنّ استخدام ماء الصنبور العاديّ يجعل المُستخدم يحتاج إلى تنظيف مكواة البخار كثيرًا في سبيل الحفاظ على أدائها، ويُمكن استخدام الطرق المنزليّة الآتية لتنظيفها أيضاً:[٥]

  • الخل الأبيض المقطر: ويستخدم بتسخين كميّةٍ مناسبة منه داخل الخزان المُخصص للمياه في المكواة عبر تشغيلها، وجعله يسخن لحين اختفاءه وتبخرّه؛ حيث سيؤدي ذلك إلى إزالة الجير والمعادن التي قد تسدّ العصا ورأس البخار، ثم إعادة ملء الحوض بالماء المُقطّر، وتركه يسخن أيضاً، ثم إخراجه منها، ثم تعبئة الماء المُقطّر كخطوةٍ نهائيّة تُجهّز المكواة للاستخدام.


تنظيف قاعدة مكواة البخار التقليديّة

يُنصح بتنظيف قاعدة مكواة البخار التقليديّة المعدنيّة بشكلٍ مُنتظمٍ عند اتساخها، وخاصةً في حال التصاق النسيج فيها أو احتراق بعض أنواع القماش وذوبانها؛ حتى لا تلتصق بباقي القطع المُراد كيّها أو تتسبب في بقع يصعب إزالتها، ويُمكن تنظيفها من خلال صنع عجينة من صودا الخبز ووضعها على السطح ومسحه، لكن يجب الانتباه ووضعها عندما يكون السطح بارداً، إضافةً لتوفّر بعض المُنظّفات المُخصصة لإزالة الأوساخ العالقة على سطح المكواة الحديديّة والمتوافرة في الأسواق.[٤]


المراجع

  1. CHRIS OPFER, "How a Clothes Steamer Works"، www.howstuffworks.com, Retrieved 10-4-2020. Edited.
  2. "Garment Steamers", www.philips.ae, Retrieved 10-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "www.wikihow.com", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 10-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت CAROLYN FORTE (28-4-2017), "9 Major Mistakes You Make Ironing — and What to Do Instead"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 10-4-2020. Edited.
  5. Mary Marlowe Leverette (30-7-2019), "How to Select and Use a Clothes Steamer"، www.thespruce.com, Retrieved 10-4-2020. Edited.